Emarat Al Youm

السودان.. حل «حزب البشير» وإلغاء قانون «الآداب العامة»

- الخرطوم - وكالات

أصدر المجلس السيادي في السودان، صباح أمس، بعد أول اجتماع مشرك له، قوانن بحل حزب المؤتمر الوطني - حزب الرئيس السابق عمر البشر - وإلغاء قانون النظام العام والآداب العامة.

وأوردت وكالة السودان للأنباء )سونا(، أنه بعد جلسة استمرت 14 ساعة، أجاز الاجتماع المشرك الأول لمجلي السيادة والوزراء بالقصر الجمهوري، وفي الساعات الأولى من صباح أمس قانون إلغاء قوانن النظام العام والآداب العامة بالولايات لسنة 2019، وقانون تفكيك نظام الثاثن من يونيو 1989، وإزالة التمكن لعام 2019.

وكان قانون النظام العام، الذي تم سنّه في عهد البشر لفرض الآداب الاجتماعية الإسامية المحافظة، يقيد حرية النساء، في ما يتعلق بالزي والتنقل والتجمع والعمل والدراسة.

وقال وزير العدل نصر الدين عبدالباري إن القانون الأول يلغي جميع قوانن النظام العام، أما القانون الثاني فهو يأتي تطبيقاً لأحكام الوثيقة الدستورية، التي تهدف إلى إعادة بناء الدولة السودانية، وذلك بتفكيك نظام الثاثن من يونيو، وإزالة التمكن.

وأضاف نصر الدين عبدالباري أن هذا القانون يلغي بصورة مباشرة حزب المؤتمر الوطني، وحجز واسرداد الممتلكات والأموال المملوكة للحزب، بجانب الواجهات التابعة له، ومن ثم تؤول إلى مصلحة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاتحادية.

وقال وزير الثقافة والإعام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل محمد صالح، إن الاجتماع الذي استمر 14 ساعة، يعد أول جلسة تشريعية لمجلي السيادة والوزراء، وقد كانت أول فقرة في تلك الجلسة هي إجازة برنامج الحكومة الانتقالية.

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، بصدور قوانن حل حزب المؤتمر الوطني، وإلغاء قانون النظام العام والآداب العامة في الباد.

وكتب حمدوك في تغريدة عى موقع «توير» إن «قانون تفكيك النظام البائد، وإزالة التمكن ليس قانوناً لانتقام، بل هو من أجل حفظ كرامة هذا الشعب، بعد أن أنهكته ضربات المستبدين وعبثت برواته

ومقدراته أيادي بعض عديمي الذمة، قصري الخطو في مضمار القيم والشرف والأمانة والحقوق».

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن حمدوك قوله إن «إلغاء قوانن النظام العام من قبل السلطة الانتقالية، ذكرني بصورة الشابة التي اعتلت ظهر زمائها في يوم مركب مهيب من أيام الثورة المجيدة». وأضاف: «تلك اللحظة كانت ختم نصر ودليل عافية، فالشعب الذي يساعد بناته وأبناءه من أجل العبور فوق خطوط النار، لن ينهزم».

من جانبه، دان حزب الرئيس السوداني المعزول، عمر البشر، )المؤتمر الوطني(، القانون الذي أصدرته السلطات الانتقالية، وقضت بحلّه ومصادرة أمواله، وتفكيك النظام الذي حكم الباد طوال 30 عاماً.

 ?? رويترز ?? سودانيون خلال تظاهرة سابقة في الخرطوم تطالب بحل «حزب البشير».
رويترز سودانيون خلال تظاهرة سابقة في الخرطوم تطالب بحل «حزب البشير».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates