Emarat Al Youm

ارتفاع عدد شركات حفر آبار المياه الجوفية في دبي بنسبة 55%

- محمد عبد العاطي - دبي

أعلنت بلدية دبي عن ارتفاع عدد شركات حفر آبار المياه الجوفية المصرّح لها العمل بدبي لعام 2019- 2020، بنسبة 55%، مقارنة بالعام الماضي.

وأفاد دليل جديد، أصدرته إدارة البيئة بالبلدية، أخراً، بأن عدد الشركات المصرّح لها حفر آبار المياه الجوفية في دبي للعام ‪،2020- 2019‬ يبلغ 14 شركة، مقارنة بتسع شركات فقط صرح لها بالعمل العام الماضي.

وتشترط البلدية عى شركات حفر آبار المياه الجوفية التسجيل لدى إدارة البيئة لديها، عند تقديم طلب الترخيص لها بالعمل، مع توافر رخصة تجارية سارية المفعول صادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، تحت مسمى نشاط «أعمال حفر آبار المياه وصيانتها،» «وخدمات هندسة جيولوجيا التعدين والبترول والمياه الجوفية والسطحية،» وشهادة سامة معدات حفر الآبار صادرة من جهة معتمدة، وصورة من ملكية معدات الحفر، عى أن تكون مرخصة في إمارة دبي.

كما تشترط البلدية تركيب عداد المياه المعتمد من قبلها عى البئر المحفور، وتغطية رأس البئر.

ويصدر الترخيص من البلدية مشتماً عى بيان موقع البئر، وعمقها، وسعة قطرها، والغرض من استخراج المياه الجوفية، والحد الأقى لكمية المياه الجوفية المصرح باستخراجها من البئر يومياً، ومواصفات وطاقة مضخة سحب المياه من البئر، ومواصفات العداد الذي يتم تركيبه عى البئر لقياس كميات المياه المستخرجة، والمنشآت التي تجوز إقامتها عى البئر. وكانت البلدية قررت اعتباراً من أول يوليو 2016 عدم إصدار أي تصريح حفر آبار جوفية، ما لم تكن الشركة ومعدات الحفر مسجلة لديها، مشرة إلى أن هذه الإجراءات تأتي انطاقاً من حرصها عى الحفاظ عى الموارد الطبيعية لدبي، ولضمان استيفاء الشركات العاملة في هذا المجال للمعاير والمواصفات المعتمدة في البلدية، وإعمالاً للقانون المحلي رقم (15( لسنة 2008، بشأن حماية المياه الجوفية في إمارة دبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates