Emarat Al Youm

«تنمية المجتمع» توظف قدرات الطفل في خدمة العمل الحكومي

- هنادي أبونعمة - دبي

اعتمدت وزارة تنمية المجتمع عى تقنية أطلقت عليها «التلعيب» في توظيف قدرات الطفل وتنميتها بالوقت نفسه، حيث أطلقت تطبيقاً عبارة عن لعبة متوافرة ضمن منصة الحكومة الرقمية للطفل، والتي تفسح المجال للطفل للمشاركة برأيه في موضوعات مختلفة من خال اللعب، والانخراط في خدمة مجتمعه والمساهمة في دعم العمل الحكومي.

ووفقاً للوزارة، فإن تقنيات التلعيب بما فيها من عناصر لعب وتقنيات التصميم الرقمي للألعاب تسهم في تحقيق أهداف وحل مشكات في ميادين أخرى خارج سياق الألعاب، مثل التعليم والاقتصاد والصحة وتنمية المجتمع والأمن والمواصات، من خال عرض نماذج وسيناريوها­ت في اللعبة تعكس الواقع، ليعر الطفل من خال اللعب فيها عن آرائه ومساهمته.

وتعرف اللعبة باسم ‪UAE kid‬ X، ولديها خمس فوائد أساسية تتضمن تنمية المهارات المعرفية والثقافية للطفل، وتوعية الطفل بالمعلومات الحكومية، وتعزيز حس الشخصية المبادرة والإيجابية لديه، وإعداد أجيال للمستقبل بمدارك وقدرات مواكبة للتطور، بالإضافة الى تعزيز طموح الطفل للريادة والسعادة.

وأطلقت الوزارة منصة الحكومة الرقمية للطفل، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات التي توفّر بيئة رقمية تفاعلية تستهدف الأطفال واليافعن، وتقوم عى توظيف الألعاب وتقنيات الواقع الافراضي لوضعهم في بيئة معرفية تسمح لهم بالمشاركة المجتمعية، ومعرفة الكثر عن الجهات الحكومية في دولة الإمارات والخدمات التي

تقدمها.

وتهدف المنصة إلى تشجيع الأطفال عى الانخراط في العمل الحكومي التنموي في سن مبكرة، والتعبر عن آرائهم بشأن الخدمات والحلول والمواقع الإلكرونية للجهات الحكومية، ما سيسهم في

تنشئة جيل يستطيع التعامل مع الحكومة الذكية والمدن الذكية. وتقوم المنصة عى إشراك الأطفال في تحديات ومغامرات توعوية لتعريفهم بالمؤسسات الحكومية والخدمات التي تقدمها الحكومة للمجتمع، وفي الوقت

نفسه تحثهم عى التحي بالإيجابية ومساعدة أفراد المجتمع في الوصول إلى تلك الجهات وخدماتها، وبذلك تتم تنشئة جيل يدرك واجباته، ويعرف حكومته، ويسهم في تحقيق السعادة في مجتمعه.

وتراعي فكرة المنصة أيضاً حقوق الطفل المنصوص عليها في قانون وديمة، لاسيما حقهم في الحصول عى المعلومات التي تجلب المعرفة والفائدة لهم، وتعرفهم في خطوات ترفيهية هادفة عى إنجازات الحكومة، بشكلٍ يمكنهم من الاستفادة الذاتية والمعلومات­ية بالممارسات الافراضية، ويفتح أمامهم نوافذ شاسعة نحو استشراف المستقبل.

وحازت اللعبة في مطلع العام الجاري المرتبة الخامسة في فئة المغامرة في متجر تطبيقات أبل، ويمكن الوصول إلى المنصة واللعبة من خال الموقع الإلكروني لوزارة تنمية المجتمع، كما تتوافر المنصة من خال التطبيقات الذكية عر متجري «أبل» و«غوغل باي.»

 ?? من المصدر ?? فوائد اللعبة ‪UAE Kid x‬ .
من المصدر فوائد اللعبة ‪UAE Kid x‬ .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates