Emarat Al Youm

سكان في أبوظبي يقترحون مواجهة تهوّر السائقين ب «إشارات ضوئية»

- أشرف جمال - أبوظبي

اقترح مواطنون ومقيمون في أبوظبي استبدال الخطوط الموجودة في مناطق عبور المشاة، بإشارات ضوئية مخصصة للمشاة، مؤكدين أن هذه الإشارات منتشرة في كثير من شوارع أبوظبي، لكن تعميمها سيحد من تهوّر قائدي المركبات، ويضمن السلامة للمارة.

جاء ذلك في إطار تفاعل الجماهير مع حملة أطلقتها شرطة أبوظبي، عى صفحاتها الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، للتوعية بأهمية إعطاء الأولوية للمشاة، تضمنت فيديو لمشاهد حقيقية لقائدي مركبات يرتكبون مخالفة «عدم إعطاء الأولوية للمشاة في العبور من الأماكن المخصصة لهم .»

وشمل الفيديو - الذي حمل عنوان «كيف ترى هذا..؟» - مقاطع لأشخاص مترجلن يحاولون عبور الطرق من المناطق المخصصة لعبور المشاة، بينما يتجاهل بعض قائدي المركبات وجود أشخاص يعرون الطريق، ما يتسبب في فزعهم وإرباكهم، ويهدد سلامتهم ويعرضهم لخطر التصادم.

ولاقت الحملة تفاعلاً واسعاً بن المواطنن والمقيمن، الذين أثنوا عى جهود شرطة أبوظبي في ضبط الطرق ومواجهة المخالفات المرورية، التي من شأنها تهديد حياة الأفراد بقوة وحسم وبشكل استباقي، إذ أكد حساب يحمل اسم «عيوز»، أنه من الأفضل وضع إشارة ضوئية بدلاً من خطوط المشاة، لاسيما في المناطق القريبة من الدوارات، لإلزام المركبات بالتوقف والحذر.

فيما قال حساب يحمل اسم «محمد عبدالله»: «نشكر شرطة أبوظبي عى هذه التوعية، لكن

بعض أماكن عبور المشاة تحتاج إلى إعادة نظر في إلغائها أو تحديثها بوضع إشارات ضوئية، بجانب تكثيف حملات توعية المشاة وتحذيرهم من عادة قطع الشارع بشكل مفاجئ، اعتماداً عى أن المركبات ستتوقف، إذ يمكن لقائد السيارة أن يتوقف لشخص يعر الطريق، بينما قد لا يراه سائق قادم من الخلف، ما قد يسبب حادثاً.»

وأيده صاحب حساب ثالث، قائلاً: «في رأيي لو تم تركيب إشارات ضوئية في كل المواقع المخصصة للمشاة يكون أفضل، لاسيما أن بعض قائدي المركبات باتوا لا يكترثون بخطوط المشاة، ويواصلون السير بسرعة، بينما يأتي آخرون بسرعة وحينما يجدون مارة يتوقفون بشكل مفاجئ، ما يؤدي

إلى وقوع حوادث دعم من الخلف».

وحمّل حساب آخر المشاة مسؤولية التسبب في حوادث الدهس، لافتاً إلى أن كثيرين منهم يعرون الشوارع ببطء مبالغ فيه، عى الرغم من الرؤية الواضحة للطريق، بعكس قائد المركبة الذي غالباً ما يفاجأ بعبور المشاة أو بردود أفعال تربكه.

وقال صاحب حساب: إن «ثقافة المشاة عند الكثير من الناس مرتبكة، بشكل قد يعرض حياة الكثير للخطر، ومن ثم فإن أفضل الحلول يتمثل في نشر إشارات المرور الضوئية للمشاة حتى في الشوارع الجانبية، بدلاً من خطوط المشاة، أو الاستعانة بجسور أو أنفاق للمشاة».

بينما أكد حساب باسم «طارق الشريف»، أن المشكلة تتركز في كون قائدي بعض السيارات لا ينتبهون لمرور المشاة، وكثيراً من السيارات تتعرض لحوادث دعم من الخلف بسبب الوقوف المفاجئ عند خطوط عبور المشاة، لهذا من الأفضل وضع إشارات ضوئية لعبور المشاة.

في المقابل، تفاعل مسؤولو المنصات الإلكتروني­ة لشرطة أبوظبي مع مقترحات الجماهير وردود أفعالهم تجاه الحملة التوعوية، الخاصة بأولوية عبور المشاة من الأماكن المخصصة لهم، إذ طالبوا أصحاب المقترحات بتقديم ما لديهم من أفكار لرفعها إلى الجهات المعنية للنظر فيها، ودراسة ما يلزم منها.

وشددت شرطة أبوظبي عى أنها ترصد مخالفات السائقن في أماكن عبور المشاة، وتطبق بحقهم عقوبة عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة في الأماكن المخصصة لذلك، وقيمتها 500 درهم وست نقاط سوداء، حسب قانون السير والمرور الاتحادي.

وأفادت بأنه تم تشديد

حملة شرطة أبوظبي التوعوية لاقت تفاعلا لافتا من المواطنين والمقيمين.

العقوبات بحق السائقن المتهورين، الذين لا يحترمون حقوق المشاة، ويعرضون حياتهم للخطر، في ثلاث مخالفات أخرى، هي: مخالفة إيقاف المركبة عى ممر عبور المشاة، وغرامتها 500 درهم، ومخالفة إيقاف مركبة بطريقة تسبب خطراً للمارة أو تعرقل حركة المشاة، وغرامتها 400 درهم، ومخالفة إيقاف المركبة عى الأرصفة، وغرامتها 400 درهم.

 ?? من المصدر ?? سكان في أبوظبي طالبوا باستبدال خطوط عبور المشاة بإشارات ضوئية.
من المصدر سكان في أبوظبي طالبوا باستبدال خطوط عبور المشاة بإشارات ضوئية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates