Emarat Al Youm

مجلس الأمن يمدّد مهمة البعثة الأممية في الحديدة 6 أشهر

لضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في المدينة

- نيويورك وكالات

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أول من أمس، قراراً بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، غرب اليمن، لمدة ستة أشهر إضافية، تنتهي في 15 يوليو 2020.

وأعلن مندوب دولة فيتنام لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، موافقة دول المجلس ال15 عى مشروع القرار رقم 2505، الذي تقدمت به المملكة المتحدة لتجديد ولاية «أونمها» لمدة ستة أشهر )تنتهي في 15 يوليو 2020،) وفقاً لبيان نشره موقع أخبار الأمم المتحدة.

وتساعد «أونمها»، التي تشكلت بحسب القرار 2452، الأطراف اليمنية عى ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيى، المنصوص عليها في اتفاق استوكهولم بن الحكومة اليمنية والحوثين بتاريخ ‪.2018 13‬

ووفق البيان، فإن «أونمها» ستواصل اضطاعها بالولاية التالية

لدعم الطرفن في تنفيذ التزاماتهم­ا وفقاً لاتفاق الحديدة، وقيادة ودعم عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، بمساعدة أمانة تتألف من موظفن

في الأمم المتحدة، لإشراف عى وقف إطاق النار، إضافة إلى رصد امتثال الطرفن لوقف إطاق النار في محافظة الحديدة، وإعادة نشر القوات عى أساس متبادل، من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيى.

كما تشمل مهام البعثة العمل

مع الطرفن، من أجل أن تكفل قوات الأمن المحلية أمن مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيى، وتيسير وتنسيق الدعم المقدم من الأمم المتحدة لمساعدة الطرفن عى التنفيذ الكامل لاتفاق الحديدة.

وبحسب الاستعراض الأخير، الذي قدمه الأمن العام لأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في أكتوبر الماضي، فقد حققت «أونمها» قدرة تشغيلية أولية تضم 55 فرداً، من بينهم 35 مراقباً عسكرياً وشرطياً و20 موظفاً مدنياً.

وكشف تقرير الأمن العام النقاب عن أهمية عمل «أونمها»،

وأن للبعثة تأثيراً ملموساً ومهماً في التهدئة، وأن أهداف «أونمها» قابلة للتحقيق ومناسبة لأوضاع عى الأرض.

ومن المقرر أن يقدّم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إحاطة أمام مجلس الأمن في 16 يناير حول الأوضاع في اليمن، إلى جانب وكيل الأمن العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك.

وكان غوتيريس، أعلن أخيراً، تعين دانييا كروساك من ألمانيا نائباً لرئيس بعثة الأمم المتحدة، لدعم اتفاق الحديدة )أونمها(، التي يرأسها الجرال الهندي أباهجيت جوها.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، بموجب قرار مجلس الأمن 2452، بعد فرة وجيزة من التوقيع عى اتفاق استوكهولم في ديسمر 2018، بن الحكومة اليمنية الشرعية وميليشيات الحوثي.

كشف تقرير الأمين العام النقاب عن أهمية عمل «أونمها»، وأن للبعثة تأثيرا ملموسا ومهما في التهدئة.

 ??  ?? أهداف «أونمها» قابلة للتحقيق ومناسبة للأوضاع على الأرض.
■ أرشيفية
أهداف «أونمها» قابلة للتحقيق ومناسبة للأوضاع على الأرض. ■ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates