Emarat Al Youm

«تنظيم الاتصالات»: تقديم معلومات شخصية إلى التطبيقات يرجع للمستخدم

voico تطبيق مرخص ومعتمد من قبل «الهيئة»، باعتبارها الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات. الهيئة أكدت أن المشغلين يستطيعون طرح التطبيق للاستخدام بمجرد الحصول على موافقتها.

- À أبوظبي

أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن تقديم معلومات شخصية إلى التطبيقات الخاصة بالاتصال الصوتي والمرئي، يرجع إلى حرية المستخدم.

وذكرت الهيئة ل«الإمارات اليوم»

أن «أي تطبيق لاتصال يحتاج إلى الاعتماد من قِبَلها للعمل في الدولة»، مشيرة إلى أنها تقيّم التطبيق من مختلف الجوانب ذات الصلة، ومن ثم ترد بالموافقة أو الرفض.

وكانت الصحيفة تلقت استفسارات من بعض مستخدمي تطبيقات لاتصال الصوتي والمرئي، أعربوا فيها عن مخاوفهم، بعد أن طلبت بعض تطبيقات الاتصال معلومات شخصية من المستخدمن، مثل أرقام الهواتف الخاصة بهم، والريد الإلكروني للمستخدمن، وبعض المعلومات الشخصية الأخرى.

أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، أن تقديم معلومات شخصية إلى التطبيقات الخاصة بالاتصال الصوتي والمرئي يرجع إلى حرية المستخدم.

وذكرت الهيئة ل«الإمارات اليوم» أن أي تطبيق لاتصال يحتاج إلى الاعتماد من قبلها للعمل في الدولة، مشرة إلى أنها تقيم التطبيق من مختلف الجوانب ذات الصلة ومن ثم ترد بالموافقة أو الرفض.

وكانت «الإمارات اليوم» تلقت استفسارات من بعض مستخدمي تطبيقات لاتصال الصوتي والمرئي أعربوا فيها عن مخاوفهم بعد أن طلبت بعض تطبيقات الاتصال معلومات شخصية من المستخدمن مثل أرقام الهواتف الخاصة بهم والريد الإلكروني للمستخدمن، وبعض المعلومات الشخصية الأخرى.

حرية المستخدم

وتفصياً، أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، بأن طلب التطبيقات الخاصة بالاتصال الصوتي والمرئي معلومات شخصية من مستخدمي التطبيق أمر معمول به في التطبيقات المتوافرة بصفة عامة عى الهواتف المحمولة، مبينة أن تقديم هذه المعلومات المطلوبة من جانب المستخدمن، أمر يرجع إلى حرية المستخدم بشكل رئيس. وأوضحت «تنظيم الاتصالات» أن المتطلبات الخاصة بالتطبيقات الخاصة بالاتصال الصوتي والمرئي تختلف من تطبيق إلى آخر بشكل عام.

وأضافت الهيئة أن أي تطبيق لاتصال يحتاج الى الاعتماد من الهيئة للعمل في الدولة، مشرة إلى أن الإجراءات الواجب اتباعها للحصول عى اعتماد الهيئة تتمثل في أن يتقدم المشغلون بطلب للهيئة للموافقة عى طرح التطبيق في الدولة، ومن ثم يتم تقييمه بحسب المتطلبات والتشريعات النافذة وتجري الموافقة عليه حن يتم استيفاء تلك المتطلبات.

وحول وجود

رقابة من جانب الهيئة عى التطبيقات للتحقق من عدم إضرارها بالمستخدمن، أكدت «تنظيم الاتصالات» أنها تقيم التطبيق من مختلف الجوانب ذات الصلة ومن ثم ترد بالموافقة أو الرفض وفقاً لمدى استيفاء التطبيق للمعاير المعمول بها في دولة الإمارات.

وبينت الهيئة أن تطبيق «فويكو» voico مرخص ومعتمد من قبلها باعتبارها الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات، وهي التي تبدي الموافقة أو الرفض استناداً إلى دورها التنظيمي وما لديها من لوائح وأنظمة في هذا السياق.

شراكة مع المشغلين

وبالنسبة لحصول التطبيق عى شراكة مع المشغلن للعمل في الدولة، ذكرت «تنظيم الاتصالات»

أن ذلك يعتمد عى طبيعة الاتفاق بن المشغلن ومطوري التطبيق والتي لا تتدخل الهيئة فيها، لافتة إلى أنه في جميع الأحوال يستطيع المشغلون طرح التطبيق لاستخدام بمجرد الحصول عى موافقة الهيئة.

تجنب التعامل مع الغرباء

وكانت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أكدت في وقت سابق أهمية تجنب التعامل مع الغرباء عى وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تجنب إعطاء أي معلومات شخصية، داعية في حال الاشتباه في حسابات وهمية، تمثل شخصيات غر حقيقية أو شخصيات شهرة، إلى عدم التجاوب مع مثل هذه الحسابات والإسراع بحظرها وتحويلها إلى «حسابات غر مرغوبة»، والإباغ عن الإساءة من خال الخاصية الموجودة في العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي.

 ??  ?? المتطلبات الخاصة بالتطبيقات الخاصة بالاتصال تختلف من تطبيق إلى آخر. À أرشيفية
المتطلبات الخاصة بالتطبيقات الخاصة بالاتصال تختلف من تطبيق إلى آخر. À أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates