Emarat Al Youm

«مايكروسوفت» تضيف 14 خاصية جديدة إلى «إيدج»

أبرزها الاستهلاك الأقل للذاكرة وقائمة قراءة متطورة وحماية الخصوصية

-

أظهرت التقييمات الأولى التي جرت خلال الأسبوع الأول لإطلاق النسخة الرسمية النهائية من متصفح «مايكروسوفت إيدج» المبني عى النواة الرمجية «كروميوم» من شركة «غوغل»، أن الخواص والوظائف الجديدة بالمتصفح جاءت شبيهة إلى حد كبر وتكاد تكون متطابقة مع متصفح «غوغل كروم». لكنه في المقابل تضمن 14 خاصية، يحاول من خلالها جذب انتباه المستخدمن، أبرزها الاستهلاك الأقل للذاكرة، وإنشاء قائمة قراءة متطورة، وتثبيت علامات الصفحات المفضلة بقائمة «ابدأ» في «ويندوز 10»، وحماية الخصوصية من أدوات التتبع والإعلانات. جاء ذلك، في مراجعة أجرتها «الإمارات اليوم»، للعديد من تلك التقييمات، منها نتائج التقييم الذي جرى في معامل اختبار شبكة «زد دي نت» المتخصصة في التقنية، والتي حدّدت الخواص الجديدة ب«إيدج»، الذي أطلقته «مايكروسوفت» رسمياً في 15 يناير الجاري، كما يلي:

1- الكتابة على ال«ويب»

تتيح هذه الخاصية للمستخدم تسجيل ملاحظات عى صفحات ال«ويب» التي يزورها، ثم حفظها في حسابه عى «زان نوت» أو في تطبيق الملاحظات الافراضي بالمتصفح أو المفضلات أو قائمة القراءة، أو مشاركتها وإرسالها عر الريد الإلكروني وشبكات التواصل المختلفة، ويتم ذلك من خلال أمر «إضافة ملاحظة ويب.»

2- وضعية القراءة

تتيح هذه الخاصية عرض محتوى صفحة ال«ويب»، خالياً من أي أشياء تشتت الانتباه وتقلل الركيز، مثل الأشرطة الجانبية وقسم التعليق والإعلانات وغرها، وتقدم النص فقط، كوضعية للقراءة، بصورة أقرب إلى الواجهة التي تظهر بها خاصية «آر إس إس.» ويمكن تشغيل وإيقاف هذه الخاصية بسهولة.

3- قائمة القراءة

يتيح «إيدج» الجديد إنشاء قوائم قراءة، تتضمن الصفحات والمواد التي ترغب في قراءتها أو التي قرأتها، وهي لا تحتوي عى واجهة مميزة، لكن يمكن استخدامها دون الارتباط بأي تطبيق من طرف ثالث، بل من داخل المتصفح مباشرة، وتتم إضافة أي صفحة للقائمة من خلال الضغط عى أيقونة «المفضلة» في الشريط العلوي، ثم يتم الوصول إليها عر الضغط عى أيقونة الخطوط الثلاثة المتوازية في الشريط العلوي، لتظهر المقالات فوق بعضها بعضاً، ويتصدرها آخر مقال مقروء.

4- وضعية السطوع والإظلام

يتضمن «إيدج» خاصية إظهار خلفية سوداء أو خلفية ساطعة، والتحرك في ما بينهما، بما يتيح للمستخدم ضبط كمية الإضاءة في الصفحة التي يقرأها بالدرجة التي تناسبه، وهي خاصية موجودة في أمر المزيد من الوظائف الذي يظهر تحت القائمة المنسدلة الرئيسة لوظائف الرنامج.

5- خاصية المشاركة

يوفر «إيدج» واجهة تفاعل تسمى «لوحة المشاركة»، يتم من خلالها مشاركة المحتوى الذي يتم تصفحه مع الآخرين، بسهولة وسرعة أثناء التصفح، حيث لا يحتاج الأمر الى الضغط عى أيقونة شارك في الشريط العلوي، لتظهر لوحة المشاركة بخياراتها المختلفة.

6- تثبيت الصفحات في «ابدأ»

إذا كانت هناك صفحات أو مواقع تزورها باستمرار فيمكنك ليس فقط وضعها في قائمة المفضلة، بل تثبيتها ايضاً في قائمة «ابدأ» ب«ويندوز 10»، ليسهل لك الوصول إليها بسرعة عقب تشغيل الحاسب، ويتم الوصول إليها من خلال قائمة المزيد من الأوامر الموجودة بأعى الزاوية اليسرى.

7- الوقاية من الملحقات المزعجة

يعمل إيدج الجديد بلغة برمجة واحدة هي «جافا سكريبت»، ولا يدعم امتدادات التصفح الأخرى مثل « أكتيف إكس » و « في بي سكريبت»، وهذا الأمر يجعله يوفر وقاية من العديد من الملحقات المزعجة وغر المطلوبة، ومن ثم يحسن من مستويات الأمان التي يمكن الوصول للعديد منها من خلال لوحة الإعدادات.

8- وضعية «إكسبلورر»

من أجل الحفاظ عى تشغيل بعض الأكواد والأوامر والتطبيقات القديمة التي قد توجد لدى البعض خصوصاً المؤسسات والشركات، ولا تعمل إلا من خلال متصفح «إنرنت اكسبلورر»، تضمن «إيدج» الجديد خاصية تسمى وضعية «إنرنت إكسبلورر» التي تقوم حال تشغيلها، بجعل المتصفح يتصرف بمزايا «إكسبلورر» القديم، حتى لا تتعطل أعمال الشركة أو المؤسسة.

9- نظافة الواجهة

اختار مصممو «إيدج» تصميم واجهته بأعى قدر من البساطة والخلو من التفاصيل المربكة، وهو ما يعرف بنهج «نظافة الواجهة»، وبالتالي لا تظهر بواجهة المتصفح أي من الخصائص غر الضرورية التي لا يستخدمها أحد، بل تتضمن أقل عدد من العناصر.

10- استهلاك أقل للذاكرة

وعدت شركة «مايكروسوفت» مستخدمي المتصفح الجديد بأنهم لن يعانوا مشكلات البطء التقليدية في متصفحات «مايكروسوفت»، لأن «إيدج» يستهلك قدراً أقل من الذاكرة، وربما يكون استهلاكه أقل من استهلاك متصفح «غوغل كروم»، ومن ثم سيظهر سرعة وخفة أكثر في العمل.

11- توافق مع ملحقات «كروم»

يحقق «إيدج» توافقاً تاماً في العمل

مع جميع الملحقات والإضافات التي تعمل مع متصفح «كروم»، لكونه مبنياً عى نواة «كروميوم»، إضافة إلى 300 ملحق بمتجر «مايكروسوفت»، وبالتالي يمكن للمستخدم تنزيل واستخدام الإضافات والملحقات مباشرة من متجر «كروم». والاستثناء الوحيد أن الإضافات التي يرتبط تشغيلها بحاسب المستخدم عى «غوغل كروم» لن تعمل مباشرة عى «إيدج».

12- حماية الخصوصية

يوقف «إيدج » أدوات وبرامج تتبع التصفح التي تقوم بها المواقع الأخرى وشبكات التواصل، بما فيها « غوغل » نفسه، وتأتي هذه الخاصية مدمجة في المتصفح نفسه، ويمكنك الاختيار بن مستويات عدة من الخصوصية من خلال الإعدادات. وفي الاختبارات التي أجرتها معامل «زد دي نت»، تبن أنه بعد بضع ساعات فقط من التصفح باستخدام إعدادات حماية التتبع الافراضية، حظر «إيدج» 772 متتبعاً من 70 شركة، من بينهم 210 متابعن من « غوغل » .

13- تصفح المواقع كتطبيقات

يتيح «إيدج» التعامل مع المواقع المختلفة باعتبارها تطبيقات يمكن تشغيلها من سطح المكتب مباشرة، وليس بالضرورة بالطريقة المعتادة من داخل المتصفح، وذلك لتسهيل وتسريع الوصول للمواقع.

14- قارئ النصوص

زوّدت « مايكروسوفت » متصفح «إيدج» بخاصية قراءة النصوص مباشرة، من خلال دمج قارئ النصوص الخاص بها بالمتصفح منذ البداية، ليتاح للمتصفح الاستماع للنصوص والمقالات بدلاً من قراءتها، وهو أمر مفيد في حالة التصفح من خلال الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية.

■ القاهرة الإماراتال­يوم

 ??  ?? النسخة الجديدة من «مايكروسوفت إيدج» مبنية على النواة البرمجية «كروميوم» من «غوغل».
■ من المصدر
النسخة الجديدة من «مايكروسوفت إيدج» مبنية على النواة البرمجية «كروميوم» من «غوغل». ■ من المصدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates