Emarat Al Youm

اشتباكات شوارع بين الشرطة العراقية والمتظاهري­ن في بغداد ومدن الجنوب

صالح يفاضل بين 3 ساسة لاختيار من يقود حكومة انتقالية تعمل على تهدئة الغضب الشعبي.

-

خاضت الشرطة العراقية أمس، اشتباكات بالشوارع مع متظاهرين مناهضن للحكومة، حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي في محاولة لتفريق شبان يرشقونها بالحجارة ويطالبون بإصلاح النظام السياسي الذي يرونه شديد الفساد. في الأثناء، سقطت ثلاثة صواريخ كاتيوشا في محيط السفارة الأمركية في المنطقة الخضراء الشديدة التحصن وسط العاصمة بغداد.

وتفصيلاً، تواصلت موجة الاحتجاجات أمس، في العاصمة ومدن جنوب العراق، تخللتها صدامات بن متظاهرين وقوات الأمن عند شارع محمد القاسم الرئيس في شرق بغداد، وأطلقت خلالها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وقالت مصادر أمنية وطبية، إن ستة عراقين بينهم شرطيان لقوا حتفهم أول من أمس، وأصيب العشرات في العاصمة بغداد ومدن أخرى خلال اشتباكات بن المتظاهرين وقوات الأمن بعد أن تجددت التظاهرات المناوئة للحكومة في أعقاب هدوء استمر أسابيع عدة.

وأضافت المصادر أن ثلاثة من المحتجن توفوا في المستشفى متأثرين بالجروح التي أصيبوا بها، بعد أن أطلقت الشرطة الذخرة الحية في ساحة الطران في بغداد. وأشاروا إلى أن اثنن أصيبا بأعرة نارية بينما أصابت الثالث قنبلة غاز مسيل للدموع.

وقالت المصادر إن الشرطة قتلت محتجاً رابعاً في مدينة كربلاء.

وقال شهود من «رويرز»، إن محتجن ألقوا القنابل الحارقة والحجارة عى الشرطة التي ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وقالت محتجة في بغداد رفضت الإفصاح عن اسمها «يجب أن يوقفوا )قوات الأمن( إطلاق الرصاص والتصويب علينا.»

واندلعت اشتباكات عنيفة لليوم الثالث عى التوالي في ساحة الطران في بغداد وعدد من المدن في

جنوب البلاد منها البصرة وكربلاء والنجف، حيث ألقى المحتجون الحجارة والقنابل الحارقة عى الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وقال محتج ملثم في بغداد، رفض ذكر اسمه، لتلفزيون رويرز «تظاهراتنا سلمية. نطالب باستقالة الحكومة ونطالب برئيس وزراء مستقل غر متحزب.»

وتشهد مدن جنوبية عدة بينها الناصرية والديوانية والكوت والبصرة والعمارة أيضاً احتجاجات. وقام محتجون بقطع طرق وجسور رئيسة بالإطارات المشتعلة.

وواصلت الدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية إغلاق أبوابها في تلك المدن، وفقاً لمراسي وكالة فرانس برس.

وفي الناصرية، احتشد متظاهرون وسط المدينة أغلبيتهم طلاب جامعيون، ورفعوا أعلاماً عراقية مرددين هتافات بينها «بالروح بالدم نفديك يا عراق،» مؤكدين التزامهم بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق مطالبهم.

 ?? ■ أ.ب ?? جانب من المواجهات بين الشرطة والمتظاهري­ن في بغداد.
■ أ.ب جانب من المواجهات بين الشرطة والمتظاهري­ن في بغداد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates