Emarat Al Youm

9 آلاف مواطن يشاركون في أول أيام «توظيف 2020»

أصحاب همم يشكون ضعف فرص العمل.. ومئات الموظفين يبحثون عن «وظيفة أفضل»

- أشرف جمال À أبوظبي

شهد اليوم الأول لمعرض «توظيف 2020»، الذي افتتحه أمس الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، حضوراً كبراً تجاوز 9000 من شباب المواطنين الباحثين عن فرص عمل في القطاعات الحكومي وشبه الحكومي والخاص، فيما رصدت «الإمارات اليوم» بين زوّار المعرض وجود عدد كبر من المواطنين الذين يعملون في وظائف مختلفة، لكنهم يسعون للبحث عن فرص وظيفية أفضل، بدعوى أن وظائفهم الحالية لا تناسب مؤهلاتهم وطموحاتهم.

وشكا مواطنون من أصحاب الهمم المشاركين في المعرض ما وصفوه ب«ضعف الفرص الوظيفية المتاحة لهم»، بينما خصصت وزارة تنمية المجتمع منصة داخل أروقة المعرض، لاستقبال طلبات توظيف هذه الفئة وعرضها عى جهات العمل، لمساعدتهم في الحصول عى فرص عمل.

وتفصيلاً، افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، أمس، فعاليات الدورة ال14 من معرض التوطين )توظيف 2020،) الذي يقام عى مدار ثلاثة أيام، بحضور عدد من المسؤولين، ومشاركة واسعة من الهيئات والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.

وأجرى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، جولة شملت مختلف أقسام المعرض، تعرّف خلالها إلى أهم الشركات والمؤسسات المشاركة، كما استمع إلى شرح مفصل حول أهم الفرص الوظيفية التي تقدمها، وكذلك أهم التخصصات المطلوبة

لسوق العمل.

وسجّل اليوم الأول للمعرض حضوراً لافتاً، تخطى بحسب المنظمين 9000 من المواطنين الباحثين عن فرص عمل، للمنافسة عى نيل الوظائف المعروضة، إذ حرصوا جميعاً عى التجوّل بين أجنحة ومقار الجهات المشاركة، للاطلاع عى الفرص الوظيفية والتدريبية المتوافرة لديها، وتقديم السر الذاتية والأوراق المطلوبة لشغل الوظائف، فيما شرح عدد كبر من مديري الموارد البشرية للجهات المشاركة طبيعة العمل في مؤسساتهم، وأهم المهارات المطلوبة التي يجب أن تتوافر في المتقدمين لشغل الشواغر.

ويستهدف المعرض، مواطني الدولة من الشباب الباحثين عن فرص عمل، والموظفين الراغبين في تطوير مهاراتهم ودعم مسرتهم المهنية، لمساعدتهم عى إيجاد برامج تدريبية وتعليمية طموحة تساعدهم عى معرفة متطلبات سوق العمل والمهن المستحدثة.

وطرحت الجهات المشاركة عى المواطنين أصحاب الخرات والخريجين الجدد آلاف الوظائف في 32 قطاعاً مختلفاً، في مجالات الهندسة، والإدارة، والدفاع، والتكنولوج­يا، وتقنية المعلومات، وخدمة العملاء، وغرها من التخصصات الحيوية التي تلبي حاجة المؤسسات العارضة من الكوادر الوطنية لدعم ملف التوطين، وفقاً لرؤية الدولة وتوجهاتها.

ورصدت «الإمارات اليوم» وجود عدد كبر من الشباب المواطنين الذين يعملون بالفعل في وظائف بالقطاعين الحكومي والخاص، بين زوّار المعرض، حيث

أكد معظمهم أنهم يسعون من خلال زيارة المنصات الوظيفية إلى البحث عن فرص عمل أفضل، لاسيما أن وظائفهم الحالية لا تناسب مؤهلاتهم وطموحاتهم، بحسب قولهم.

وشكا مواطنون من أصحاب الهمم ما وصفوه بضعف الفرص الوظيفية المتاحة لهم في منصات معرض «توظيف 2020»، حيث أكد معظمهم أنهم يحرصون عى زيارة المعرض منذ ثلاث إلى أربع سنوات، لكن التوفيق لم يحالفهم في الحصول عى فرص عمل مناسبة، مشددين عى ضرورة التزام الجهات المشاركة في المعرض بتخصيص نسب وظيفية محددة لهذه الفئة.

فيما خصصت وزارة تنمية المجتمع منصة «وسيط» لتوظيف أصحاب الهمم، في المعرض، تستهدف إنشاء قاعدة بيانات تجمع المواطنين من هذه الفئة

لتعريف جهات العمل بمهاراتهم الوظيفية، من جهة، وتستقبل فرص العمل المتوافرة من جهات العمل لعرضها عى المسجلين بالمنصة من جهة أخرى.

وأفادت مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في الوزارة، وفاء حمد بن سليمان، بأن المنصة تعمل عى تعريف الجهات الراغبة في توظيف أصحاب الهمم عى سجلات الباحثين، واطلاعهم عى المهارات المهنية المتوافرة، مؤكدة أن معرض «توظيف أبوظبي» يمثل فرصة كبرة لتعريف أصحاب الهمم بالمنصة الإلكتروني­ة.

وقالت إن «الوزارة عكفت عى تشكيل فريق عمل أوكلت إليه مهمة تعريف هذه الفئة بالمنصة وأهدافها وآليات التسجيل فيها، بحيث يتمكن أصحاب الهمم من إيصال سرهم الذاتية وخراتهم إلى المؤسسات المتوافرة لديها فرص عمل»، مشرة إلى أن هذه المنصة تلقت منذ تدشينها أكر من 500 طلب توظيف لفئة أصحاب الهمم، منها 250 طلباً تمت الموافقة عى توظيف أصحابها خلال العام الماضي، وباشر 120 شخصاً منهم تنفيذ مهامهم الوظيفية، في حين سيتم توظيف البقية فور اكتمال الإجراءات المتعلقة بعملية التوظيف.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات المساندة في مجموعة «إيدج»، خالد الريي: «نستهدف من خلال مشاركتنا في المعرض جميع المواطنين بمختلف مؤهلاتهم، من الدبلوم حتى الماجستر والدكتوراه، ونطرح 178 شاغراً وظيفياً في مجالات علمية تقنية، تشمل جميع مجالات الهندسة العلمية والتقنية والرقمية والإلكترون­ية والميكانيك­ية والإحصاء والتصميم والروبوتات.»

وأكد نائب رئيس أول الأعمال المساندة في «صناعات»، محمود الهامي، أن الشركة توفّر خلال أيام المعرض الثلاثة 420 فرصة عمل وتدريب في قطاعات مختلفة، بينها 100 وظيفة مخصصة لأصحاب الخرات، مقابل 320 فرصة تدريب للشباب المواطنين الخريجين الجدد، ضمن برنامج «إعدادي وتمكيني»، لاكتساب المهارات المطلوبة للتوظيف خلال فترة لا تتجاوز عامي تدريب بأجر، يتم بعدها إلحاقهم بوظائف في قطاعات مختلفة.

وذكر الهامي، في تصريح صحافي عى هامش المعرض، أن «صناعات» نجحت خلال العام الماضي في توظيف151 مواطناً، لتتجاوز العدد المستهدف بنسبة 15%، كما سجّلت 114 ألفاً و800 ساعة تدريب لموظفيها، مشراً إلى أن نسبة التوطين في الشركة القابضة بلغت 68%، كما بلغت في مجموعة الشركات التابعة 16،% فيما يشغل الموظفون المواطنون 71% من المناصب القيادية العليا.

وأوضح نائب الرئيس لشؤون إدارة الكفاءات وشراكة أعمال الموارد البشرية في «اتصالات»، منتصر الريامي، أن توفر الوظائف الملائمة لمواطني الدولة يمثل أهمية وأولوية قصوى، مؤكداً أن نسب ومعدلات التوطين في الشركة تُعد من أعى النسب في القطاع التجاري بالدولة.

وقال الريامي: «بلغت نسبة التوطين في اتصالات 48% بنهاية عام 2019، بينما يبلغ عدد المواطنين العاملين في أقسام المبيعات والأعمال نحو 757 مواطناً، كما يعمل أكر من 902 مواطن في المجال الفني والتقني، بنسبة تقارب 54% من إجمالي العاملين الفنيين في الشركة».

 ??  ?? نهيان بن مبارك آل نهيان خلال افتتاحه معرض «توظيف 2020».
نهيان بن مبارك آل نهيان خلال افتتاحه معرض «توظيف 2020».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates