Emarat Al Youm

«غرفة دبي» توصي بمراجعة رسوم خدمات حكومية للقطاع الخاص

دبي ستثبت للعالم أنها عاصمة الاقتصاد وأرض الفرص ومنطقة رئيسة في العالم للشركات. اقتصاد دبي المنفتح يعزّز قدراتها مركزا للشركات الكبرى.

- دبي سامح عوض الله

كشف المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، أن الغرفة أوصت بمراجعة العديد من رسوم الخدمات الحكومية المقدمة للقطاع الخاص، إثر اجتماعات مكثفة مع مجموعات ومجالس الأعمال وممثي القطاع الخاص، مؤكداً أن ضريبة القيمة المضافة ستحقق أهدافها عندما تتمكن من الاستفادة من إيرادتها في تخفيف كلفة الأعمال.

وقال بوعميم إن «إكسبو 2020 دبي» خر بداية لعجلة ال50 عاماً المقبلة في استراتيجية الدولة لصناعة المستقبل، مؤكداً أن الإمارة ستثبت للعالم أنها عاصمة الاقتصاد وأرض الفرص، ومنطقة رئيسة في العالم للشركات.

وذكر أن «غرفة دبي» وضعت خطة متكاملة لتنظيم فعاليات عالمية المستوى في «إكسبو 2020 دبي»، تشمل أكر من 33 فعالية عالمية.

عاصمة الاقتصاد الجديد

وتفصياً، قال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، حمد بوعميم، خال اللقاء السنوي مع الصحافيين أمس، إن دبي بعد «إكسبو 2020 دبي» عاصمة لاقتصاد الجديد، ومنطقة رئيسة في العالم للشركات التي تخدم المنطقة بالكامل، لافتاً إلى أن اقتصاد دبي المنفتح عى العالم يعزّز قدراتها مركزاً للشركات الكبرى في أسواق العالم.

وأضاف أن التحدي القائم هو إيجاد عاقة قوية بين الشركات العالمية التي ترغب في العمل من دبي والشركات المحلية، وتعزيز نظرة تلك الشركات بأن الشركات العالمية ليست منافسة لها بل مكملة.

مراجعة الرسوم

وكشف بوعميم أن «غرفة دبي» أوصت بمراجعة العديد من رسوم الخدمات الحكومية المقدمة للقطاع الخاص، إثر اجتماعات مكثفة مع مجموعات ومجالس الأعمال وممثي القطاع الخاص، مبيناً أن ضريبة القيمة المضافة ستحقق أهدافها عندما تتمكن من الاستفادة من إيراداتها في تخفيف كلفة الأعمال.

وأوضح أن الاستفادة من دخل الضريبة لتقليل كلفة الأعمال، هو حوار مفتوح مع الحكومة، متوقعاً مبادرات لتقليل الكلفة مدفوعة بإيرادات الضريبة خال عام 2020.

وقال: «نعتقد أن هناك قطاعات

يجب استثناؤها من الضريبة، ومنها المواد الغذائية، والذهب والألماس، وأعمال المقاولات، والقطاع العقاري، والتعليم، والصحة»، مؤكداً أن هذا الاستثناء هو ممارسة عالمية للدول التي تطبق ضريبة القيمة المضافة. وذكر بوعميم أن القطاع الخاص متوائم مع تطبيق الضريبة، لكنه يأمل الاستفادة من عائدات الضريبة

في تقليل كلفة الأعمال، لافتاً إلى أن القطاع داعم لعملية توظيف المواطنين المؤهلين للعمل دون حدود.

وشدّد عى أهمية تأهيل المواطنين للعمل في القطاع الخاص، وكسب المهارات الازمة لذلك، داعياً إلى توعيتهم بالفرص التي يوفرها القطاع لهم في العمل بشركات كبرى، أو تأسيس أعمالهم الخاصة.

مشروعات قوانين

ولفت بوعميم إلى الدور المتزايد الذي تلعبه «غرفة دبي» كصوت لمجتمع الأعمال، إذ تعمل عى نقل رؤى القطاع الخاص إلى الهيئات الحكومية المعنية. وقال إنها راجعت في العام الماضي 42 مشروع قانون محي واتحادي، وأسست المجلس الاستشاري للشركات العالمية الذي يعتبر نقلة نوعية في الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما رفعت أخراً إثر اجتماعات مكثفة عقدتها مع مجالس ومجموعات الأعمال وممثي القطاع الخاص، توصيات بمراجعة رسوم العديد من الخدمات الحكومية المقدمة إلى القطاع الخاص، ويتوقع البت فيها في القريب العاجل.

«إكسبو 2020 دبي»

وأكد بوعميم أن «غرفة دبي» وضعت خطة متكاملة لتنظيم فعاليات عالمية المستوى في معرض «إكسبو 2020 دبي»، تشمل أكر من 33 فعالية عالمية، من بينها ثاث

 ??  ??
 ??  ?? بوعميم استعرض خلال إحاطة إع
بوعميم استعرض خلال إحاطة إع

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates