Emarat Al Youm

«الاقتصاد»: زيادة في فرص توظيف المواطنين خلال 2020

انعقاد قمة رواد التكنولوجي­ا والابتكار في فبراير المقبل.

- أبوظبي

قال وزير الاقتصاد، سلطان بن سعيد المنصوري، إن الاقتصاد الوطني سيشهد نمواً في فرص التوظيف والعمل خال العام الجاري، مدفوعاً باستضافة معرض « إكسبو 2020 دبي » ، مشراً إلى أن وزارة الموارد البشرية والتوطن تعمل عى سد الثغرات الخاصة بفرص توظيف المواطنن، ما يوفر فرص عمل للمواطنن بصفة خاصة.

وأضاف المنصوري في رده عى سؤال ل «الإمارات اليوم » عى هامش الإعان، أمس، عن انعقاد قمة رواد التكنولوجي­ا والابتكار «TIP» في فراير المقبل، أن الكثر من المشروعات الضخمة بدأت بالفعل العمل بقوة والإنتاج تحت مظلة «إكسبو»، فضاً عن قيام أبوظبي بضخ استثمارات ضخمة في قطاع النفط والغاز، وتدعيم صناعة البروكيماو­يات، ما يزيد من فرص العمل في الدولة خال عام 2020 .

وأكد أن فرص العمل تنمو بشكل مطرد مع نمو الاقتصاد الوطني، الذي من المنتظر أن يشهد نمواً إيجابياً خال العام الجاري، بسبب عوامل عدة، أبرزها تنظيم «إكسبو دبي»، وتحسن العاقات التجارية بن الولايات المتحدة والصن، إضافة إلى إقرار اتفاق

الإمارات لن تتأثر سلبا باتفاق «بريكست»، نظرا لأن العلاقات بين الإمارات ومختلف الأطراف جيدة للغاية.

«بريكست»، متوقعاً نمو الاقتصاد الوطني بنسبة تراوح بن 2 و2.5% العام الجاري، وهو ما يعتمد بشكل رئيس عى سعر النفط، خصوصاً أن النفط يشكل 30% من الناتج الوطني للدولة.

وشدد عى أن الإمارات لن تتأثر سلباً باتفاق «بريكست»، نظراً لأن العاقات بن الإمارات ومختلف الأطراف جيدة للغاية. وبن أن الميزة الرئيسة في الاقتصاد الإماراتي، تتمثل في قدرته عى التجاوب والتكيف مع مختلف المتغرات، موضحاً أنه في حالة انخفاض سعر النفط، ستلجأ الإمارات إلى إجراءات أخرى، مثل زيادة الإنتاجية في قطاعات أخرى لتعويض الانخفاض.

ولفت المنصوري إلى أن القمة التي تعقد في فراير المقبل، تركز عى قضية مهمة لإمارات، وهي قضية التنوع الاقتصادي، وكيفية زيادة إسهام الابتكار في الناتج الوطني للدولة.

ودعا إلى تضافر الجهود من

خال قطاعات مختلفة، كالحكومة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمؤسسات البحثية، من أجل تأهيل دولة الإمارات لعقد جديد أكثر ابتكاراً.

من جانبه، أوضح رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، محمد عي الشرفاء الحمادي، أن قمة رواد التكنولوجي­ا والابتكار، هي مبادرة أطلقتها الدائرة ووزارة الاقتصاد، تماشياً مع «الاسراتيجي­ة الوطنية لابتكار،» الرامية لجعل أبوظبي عاصمة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي، وتوفر حلول فاعلة لمواجهة التحديات في مختلف القطاعات ومجالات الحياة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، مشراً إلى أن القمة تهدف إلى دعم التحرك الاسراتيجي نحو زيادة الوعي بمدى أهمية الابتكار في قطاعات تكنولوجيا الطاقة والتعليم والرعاية الصحية وتكنولوجيا البيئة في الدولة، وفي المنطقة والعالم أجمع.

وأضاف الحمادي أن قمة رواد التكنولوجي­ا 2020 تعد حدثاً عالمياً يجمع بن نخبة من المخرعن والمبتكرين وصناع القرار في حوار حول النظام العالمي لابتكار في المستقبل، كما يهدف إلى إبراز الفرص والإمكانات الاستثماري­ة في مختلف الابتكارات في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبيئة.

 ?? ■ تصوير: نجيب محمد ?? المنصوري )وسط( أكد أن فرص العمل تنمو بشكل مطرد مع نمو الاقتصاد الوطني.
■ تصوير: نجيب محمد المنصوري )وسط( أكد أن فرص العمل تنمو بشكل مطرد مع نمو الاقتصاد الوطني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates