Emarat Al Youm

القوات اليمنية تسيطر على 7 جبال في جبهة نهم

مقتل 3 مدنيين في قصف حوثي على سوق شعبي بتعز

-

الميليشيات الانقلابية تقصف مخيما للنازحين يضم 1500 أسرة في نهم.

واصلت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية، عملياتها العسكرية للأسبوع الثاني في محيط العاصمة صنعاء محققة انتصارات نوعية عى حساب ميليشيات الحوثي الانقابية، وتمكنت من السيطرة عى سبعة جبال في جبهة نهم، فيما لقي ثاثة مدنين مصرعهم وأصيب سبعة آخرون في قصف لميليشيات الحوثي استهدف سوقاً شعبياً غرب مدينة تعز، كما قصفت الميليشيات مخيماً للنازحن في منطقة الخانق بمديرية نهم.

وتفصياً، أكدت مصادر عسكرية يمنية أن قوات الجيش مسنودة بالتحالف تمكنت من تحقيق تقدم كبير في ميمنة ومسيرة جبهة نهم شمال شرق صنعاء عى حساب ميليشيات الحوثي، وسيطرت عى معسكر «فرضة نهم»، وتقدمت إلى ساسل جبلية في عمق مديرية نهم، بعد معارك ضارية مع الميليشيات أسفرت عن مقتل عدد من الحوثين، وأسر أكثر من 15 عنصراً.

وأكدت المصادر أن قوات الجیش سيطرت عى جبال صلب والجماجم ونجدة العتق ووادي فاطمة والكسارة وجبال الاذان والمنصاع، وبمحاذاتھا تقع جبال المنارة والقتب التي تشهد اشتباكات منذ أيام عدة.

وتحولت معارك نهم التي دخلت أسبوعها الثاني إلى مصيدة للميليشيات الانقابية التي حاولت تحقيق اخراق في خط المواجهة الأول مع الجيش اليمني في نهم والجوف، بالتزامن مع شنها هجمات عى جبهات صرواح مأرب والبيضاء المحيطة بالعاصمة صنعاء.

وأقدمت ميليشيات الحوثي، أمس، عى اعتقال العشرات من عناصرها في صنعاء، لرفضهم المشاركة في المعارك الدائرة بجبهة نهم.

وأقدمت ميليشيات الحوثي عى قصف مخيم للنازحن في منطقة الخانق بمديرية نهم، يضم الفارين من مناطق المواجهات أخيراً والذي يتواجد به نحو 1500 أسرة، ووجهت السلطة المحلية التابعة للحكومة الشرعية نداء إنسانياً إلى المنظمات الإنسانية للتدخل السريع لإغاثة النازحن.

ودانت السلطة المحلية استهداف الميليشيات للمخيم، وتعمد الحوثين استهداف قرى ومنازل المواطنن اليمنين القريبة من مناطق الاشتباكات.

وفي محافظة الجوف، شنت مقاتات التحالف العربي 15 غارة عى تجمعات حوثية في منطقة «العقبة» بمديرية «خب والشعف »، أثناء محاولتهم الزحف نحو مواقع الجيش، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات في صفوف الانقابين.وأكدت مصادر ميدانية استمرار المعارك العنيفة في جبهة العقبة بن الجيش اليمني والميليشيا­ت لليوم الرابع عى التوالي، إلى جانب استمرار المعارك في جبهات المتون ومحيط المثلث الذي يربط الجوف بمأرب وصنعاء.

وأوضحت المصادر أن قوات الجيش سيطرت عى منطقة براقش الأثرية في الجوف بعد ساعات من سقوطها في أيدي ميليشيات الحوثي التي تسللت إلى المنطقة، ودارت اشتباكات في منطقة الصفراء عى تخوم مدينة براقش التي تم

تحريرها.

وأشارت مصادر عسكرية الى وقوع اشتباكات قتل عى إثرها أربعة من عناصر الحوثي، واستسلم 32 فرداً من الميليشيات، وصادرت القوات ثماني آليات عسكرية وصواريخ حرارية وأسلحة أخرى كانت بحوزة الميليشيات.

وأقدمت ميليشيات الحوثي عى قصف مديرية الحزم عاصمة محافظة الجوف بصواريخ الكاتيوشا، ما أسفر عن مقتل مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة، الدكتور ناصر مثنى، الذي ينحدر من محافظة تعز، بعد سقوط مقذوف حوثي عى مقر عمله في المديرية.

وفي مأرب، واصلت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف تقدمها في جبهة جبال هيان الاسراتيجي­ة، بعد وصول تعزيزات عسكرية للجيش من المنطقة العسكرية الثالثة، وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش بات يسيطر عى الطرق الرابطة بن هيان والقادمة من صنعاء عر المديريات الشرقية منها كخولان وبني حشيش، مروراً بمديريتي نهم وحريب، ووصولاً إلى مركز مديرية صرواح، غرب مأرب.

وفشلت ميليشيات الحوثي في إطاق صاروخ باليستي من صنعاء باتجاه محافظة مأرب، ما أدى إلى مقتل عنصر حوثي وإصابة ثاثة آخرين.

وفي البيضاء، افتتحت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف جبهة جديدة لقتال ميليشيات الحوثي في أطراف مديرية القريشية، وأكدت مصادر أن قوات الجيش مسنودة بالمقاومة المحلية شنت هجوماً واسعاً عى مواقع الحوثي في منطقة الظهرة لليوم الثاني عى التوالي، وهي منطقة قريبة من مديرية بني ضبيان جنوب شرق صنعاء.

وذكرت مصادر عسكرية يمنية أن استحداث هذه الجبهة من قبل الجيش في الحدود الإدارية بن محافظتي البيضاء وصنعاء يأتي وسط أنباء عن نقل الحوثين مجاميع من عناصرها من مناطق رداع صوب جبهتي صرواح ونهم.

ورجحت المصادر فتح جبهات أخرى من قبل الجيش والمقاومة المحلية ورجال القبائل في المحافظة، وكذا في محافظتي مأرب والجوف وشرق صنعاء، مشيرة إلى أن ذلك أحد الحلول لتخفيف الضغط عن القوات في الجبهات المشتعلة في صرواح ونهم التي تصد منذ أكثر من أسبوع هجمات حوثية متواصلة.

وفي الحديدة، ذكرت مصادر عسكرية أن الفريق الحكومي المعني بمتابعة تنفيذ اتفاق استوكهولم أوصل رسالة إلى بعثة المراقبة الدولية يبلغه فيها بضرورة إرسال مراقبن دولين لنقاط المراقبة.

وواصلت ميليشيات الحوثي خروقاتها اليومية للهدنة الأممية، وقصفت أمس مواقع للقوات المشركة في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا بمختلف أنواع الأسلحة، كما قصفت أحياء سكنية في شارع الخمسن وحي 7 يوليو في مدينة الحديدة، ما أدى إلى تضرر منازل المدنين.

وقتل مدني من أهالي مديرية حيس جنوب مدينة الحديدة يدعى سعيد سالم كعيل )45 عاماً( برصاص قناصة حوثي، وقصفت الميليشيات مناطق متفرقة بمديرية بيت الفقيه بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والرشاشة والتي طالت مواقع القوات المشركة في منطقة الطور.

وفي تعز لقي ثاثة مدنين مصرعهم وأصيب سبعة آخرون، في قصف لميليشيات الحوثي استهدف سوقاً شعبياً غرب مدينة تعز، وقالت مصادر محلية إن القصف استهدف سوق المقهايه في الضباب بصاروخ كاتيوشا. صنعاء الإماراتال­يوم

 ??  ?? الجيش اليمني يواصل تقدمه في محيط صنعاءÀ. أرشيفية
الجيش اليمني يواصل تقدمه في محيط صنعاءÀ. أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates