Emarat Al Youm

«دبي للتوحد» يعالج الأطفال ب «السينما» وركوب الخيل

عيادة داخلية للتقييم والتدخل تستهدف الأطفال من سن الثانية وحتى سن ال18 عاما.

- أمين الجمال À دبي

نفذ مركز دبي للتوحد ١١ مشروعاً، خلال العام الماضي، منها مشروعات لعلاج الأطفال بأحدث الوسائل.

وأوضح تقرير إحصائي للمركز أن المشروعات شملت إنشاء سينما

لأطفال التوحد، وعيادة طبية، ومعمل فني، ومعمل للكمبيوتر، وقسم للعلاج الوظيفي، وبرنامج ركوب الخيل. وأشار التقرير إلى أن المركز أطلق تطبيق «ينمو»، لتوضيح تطوّرات الخطط العلاجية للأطفال.

نفّذ مركز دبي للتوحد 11 مشروعاً خال العام الماضي، منها أربعة بكلفة 1.8 مليون درهم، مساهمة من هيئة كهرباء ومياه دبي )600 ألف درهم(، وسوق دبي الحرة (600 ألف درهم(، وشركة برول الإمارات الوطنية )إينوك( )500 ألف درهم(، وكنيسة هولي ترينيتي (100 ألف درهم(.

وأوضح تقرير إحصائي لفعاليات المركز خال عام 2019، أن المشروعات شملت إنشاء مظات المسبح، ورواتب أخصائين، وقسم العاج الوظيفي، وتطبيق «ينمو» والألواح الذكية، وبرنامج ركوب الخيل، وإصدارات المركز، والسينما لأطفال التوحد، والعيادة الطبية،

والصالة الرفيهية للموظفن، والمعمل الفني، ومعمل الكمبيوتر.

ولفت التقرير إلى أن المركز أنشأ مظات خاصة بمسبحه بكلفة 600 ألف درهم، مساهمةً من هيئة كهرباء ومياه دبي، فيما تكفلت سوق دبي الحرة برواتب خمسة من الأخصائين المعالجن براتب 10 آلاف درهم شهرياً لأخصائي، وبإجمالي 600 ألف درهم خال عام، لإسهام في تأهيل 10 أطفال يعانون اضطراب التوحد.

وذكر التقرير أن المركز افتتح قسم العاج الوظيفي في مقره الجديد بمنطقة القرهود، برعاية شركة برول الإمارات الوطنية )إينوك(، وبكلفة 500 ألف درهم، فيما خصصت كنيسة «هولي ترينيتي» 100 ألف درهم لمصلحة المركز في إطار مبادرات عام التسامح،

واحتفالها بالذكرى السنوية ال50 لتأسيسها.

وأشار التقرير إلى أن المركز نفذ مشروعن آخرين، هما استخدام تطبيق «ينمو» في إطار جهود مركز دبي للتوحد، لتوضيح تطورات الخطط العاجية لأطفال، وتسهيل التواصل مع الأهالي، وقدّم المركز جلسات عاجية لأطفال المنتسبن له، انطاقاً من الدراسات التي أثبتت أن ركوب الخيل له فوائد عدة للطلبة الذين يعانون اضطراب طيف التوحد، ومنها تحسن المهارات الاجتماعية، والثقة بالنفس، والتقليل من حدة التوتر والنشاط الزائد.

وأصدر المركز إصدارات جديدة عدة خال العام الماضي، منها كتاب «شائعات وحقائق»، وكتاب «دليل المستجيب الأول»، وافتتح المركز

سينما بمعاير تناسب أطفال التوحد، بحيث تكون مهيأة بشكل كامل لهم، وذلك تأكيداً عى حق هذه الفئة في الرفيه وممارسة الأنشطة الثقافية المختلفة، كغرهم من فئات المجتمع الأخرى.

وافتتح المركز عيادة داخلية متخصصة لطابه، تهدف إلى التقييم والتدخل، وتستهدف الأطفال من سن الثانية وحتى سن ال18 عاماً، وذلك ضمن مجموعة الخدمات المتكاملة التي يقدمها المركز لأطفال المصابن بالتوحد، وبإشراف فريق متكامل مكوّن من طبيب عام وطاقم من الممرضن، كما افتتح المركز مشروع الصالة الرفيهية لموظفيه، ومعماً فنياً للرسم وأعمال الفنون اليدوية للطلبة، لتمكينهم من التعبر عن مواهبهم.

سوق دبي الحرة تكفلت برواتب 5 أخصائيين معالجين للإسهام في تأهيل 10 أطفال.

 ??  ?? «دبي للتوحد» افتتح قسم العلاج الوظيفي في مقره الجديد. À من المصدر
«دبي للتوحد» افتتح قسم العلاج الوظيفي في مقره الجديد. À من المصدر
 ??  ?? «دبي للتوحد» افتتح قسم العلاج الوظيفي في مقره الجديد برعاية «إينوك». À من المصدر
«دبي للتوحد» افتتح قسم العلاج الوظيفي في مقره الجديد برعاية «إينوك». À من المصدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates