Emarat Al Youm

«إكسبو 2020 دبي» يكشف عن 3 بوابات لاستقبال الزوّار

لكل مدخل بابان بعرض 10.5 أمتار مفتوحان 173 يوما. المداخل الجديدة تمثل مستقبل الهندسة المعمارية.

-

كشف معرض «إكسبو 2020 دبي»، أمس، عن ثاث بوابات لاستقبال ماين الزوّار من مختلف أنحاء العالم، مشيراً إلى أن المداخل صُنعت بالكامل من الكربون المقوّى خفيف الوزن، حيث ترتفع كل منها 21 مراً عن الأرض، فيما يمتد كل مدخل بطول 30 مراً دون أي دعم إضافي. وأفاد المعرض بأن المداخل تقود إلى ساحات وصول تملؤها الأشجار، بواقع مدخل لكل من المناطق الثاث في موقع الحدث المرتقب، وهي: «الفرص» و«التنقل» و«الاستدامة».

بوابات جذابة

وتفصياً، كُشف النقاب عن ثاث بوابات جذابة ستستقبل ماين الزوّار من مختلف أنحاء العالم، قبل نحو 250 يوماً عى انطاق معرض «إكسبو 2020 دبي.»

وستكون المداخل، التي وضع فريق «إكسبو 2020» تصميمها، بالاشراك مع المعماري الريطاني البارز، آصف خان، والاستوديو التابع له، بمثابة إطالة مستقبلية عى المشربية التقليدية، التي تمثل عنصر تصميم أنيقاً استخدمه السابقون من أهل المنطقة للسماح بدخول الضوء وتدفق الهواء.

منشآت مميّزة

وقال الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في «إكسبو 2020 دبي »، أحمد الخطيب : «نتطلع بشغف لفتح أبوابنا للعالم في 20 أكتوبر 2020، وستمثل بوابات الدخول إلى )إكسبو( أفضل طريقة للرحيب بماين الزوّار من مختلف أنحاء العالم، ومنحهم الإطالة الأولى عى المنشآت المميّزة والإبداع الفريد الذي سيشاهدونه في مختلف أرجاء الموقع ». وأشار الخطيب في بيان صادر، أمس، إلى أن «الكشف عن بوابات الدخول إلى )إكسبو(، يأتي بعد إصدار مقطع فيديو مبهر لموقع )إكسبو 2020(، جرى التقاطه بطائرة مسيّرة، وتظهر فيه بجاء )قبة الوصل( مكتملة بشكلها الجذاب.»

تعبير رمزي

وأوضح الخطيب أن «المداخل صُنعت بالكامل من الكربون المقوّى خفيف الوزن، حيث ترتفع كل منها 21 مراً عن الأرض، وهو ارتفاع يربو عى مبنى من ستة طوابق، فيما يمتد كل مدخل بطول 30 مراً دون أي دعم إضافي». وأضاف: «لكل مدخل بابان يرتفع كل منهما 21 مراً بعرض 10

أمتار ونصف المر، وستفتح كل صباح عى مدى 173 يوماً، هو عمر الحدث الأروع في العالم، في تعبير رمزي عن الرحيب بالعالم». وبنّ أن المداخل تقود إلى ساحات وصول تملؤها الأشجار، هي الأخرى من تصميم آصف خان، بواقع مدخل لكل من المناطق الثاث في موقع )إكسبو(، وهي : «الفرص» و«التنقل» و «الاستدامة».

مستقبل الهندسة المعمارية

وذكر الخطيب أنه «امتداداً للتاريخ الري الحافل بمنشآت إبداعية شهدتها الدورات السابقة من )إكسبو( الدولي، فإن هذه المداخل تمثل مستقبل الهندسة المعمارية، وهي مستوحاة من الفنون الجمالية التي تميّز المنطقة». ولفت إلى أن «العمل في هذه المنشآت المعقدة استغرق ثاث سنوات، وهي أول عنصر يُكشف عنه بالكامل من تصميم آصف خان، المسؤول عن وضع تصاميم المساحات العامة في )إكسبو 2020(، الممتدة لأكر من ستة كيلومرات من مسارات المشاة في أنحاء الموقع».

علامة مميّزة

من جهته، قال خان، الذي يصف بوابات الدخول إلى «إكسبو» بأنها أفضل أعماله عى الإطاق، إن «المداخل هي أول ما تقع عليه عيناك لدى اقرابك من الموقع، لذا فإنها تمثل عامة مميّزة في بداية رحلتك في )إكسبو 2020( ونهايتها»، مضيفاً: «أتمنى أن تكون الهندسة المعمارية المستخدمة مصدر إلهام لا يُنى لزوّار )إكسبو(، خصوصاً الأطفال منهم، وأن يشعروا بالسعادة، كون هذه المداخل جزءاً من إرث المنطقة.» دبي ■ الإمارات اليوم

«نتطلع بشغف لفتح أبوابنا للعالم، وستمثل بوابات الدخول إلى )إكسبو( أفضل طريقة للترحيب بالزوّار».

 ??  ?? ■ المداخل تقود إلى ساحات وصول تملؤها الأشجار. من المصدر
■ المداخل تقود إلى ساحات وصول تملؤها الأشجار. من المصدر
 ??  ??
 ??  ?? أحمد الخطيب:
أحمد الخطيب:

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates