Emarat Al Youm

اختبار سريع للكشف عن «السالمونيل­ا» خلال 8 ساعات

-

يصاب كثرون بالتسمم ب « السالمونيا » ، إلا أن الرضّع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون نقص المناعة معرّضون أكر للتأثر بهذا التسمم، ويتسبب لهم في مضاعفات خطرة. وكان الكشف عن «السالمونيا» في الطعام يحتاج إلى أيام عدة، إلا أن باحثن في معهد «فراونهوفر» استطاعوا تطوير اختبار سريع يكشف عن الجراثيم خال أقل من ثماني ساعات.

تشمل أعراض التسمم ب«السالمونيا» الإسهال المستمر والقيء والحُمى وآلام المعدة، ويحدث التسمم عندما يستهلك الشخص المنتجات الغذائية الحيوانية، مثل البيض والمنتجات التي تحتوي عى البيض، مثل «المايونيز» أو الحليب أو الدواجن أو المأكولات البحرية أو اللحوم النيئة.

تحتاج التقنيات الميكروبيو­لوجية التقليدية ما يصل إلى أربعة أيام للكشف عن وجود «السالمونيا» في المنتجات الحيوانية، إلا أن هذه مشكلة كبرة لمصنعي الأغذية، إذ ليس لديهم رفاهية الانتظار طوياً للحصول عى النتائج قبل شحن بضائعهم، ويؤدي ذلك إلى تكرار استعادة المنتجات من السوق عندما تكشف هذه التقنيات عن وجود «السالمونيا»، وهي عملية مكلفة جداً. استطاع فريق من الباحثن في قسم التحليل الحيوي والعاج الحيوي في معهد «فراونهوفر» للعاج المناعي في بوتسدام، بالتعاون مع مخر «سيليكتيس» للتحليل الغذائي، تطوير اختبار سريع يكشف إن كان الطعام ملوثاً ب «السالمونيا» في أقل من ثماني ساعات.

 ??  ?? يحدث التسمم عندما يستهلك الشخص المنتجات الغذائية الحيوانية
■ واللحوم النيئة. الإمارات اليوم
يحدث التسمم عندما يستهلك الشخص المنتجات الغذائية الحيوانية ■ واللحوم النيئة. الإمارات اليوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates