Emarat Al Youm

«لا كاش» توقف العمل ب 227 جهاز صراف آلي للبنوك

خبيران يُرجعان السبب إلى «التحول الذكي» وتفضيل المتعاملين الدفع عبر «المحمول» 5076 جهاز صراف آلي تمتلكها البنوك في نهاية ديسمبر 2019.

- أمل المنشاوي À أبوظبي

أوقفت البنوك ٢٢٧ جهاز صراف آلي عن العمل عام ٢٠١9، ليصل إجمالي ما تمتلكه البنوك من أجهزة في نهاية ديسمبر الماضي إلى 5٠٧6 جهازاً.

أوقفت البنوك العاملة في الدولة 227 جهاز صراف آلي عن العمل عام 2019، ليصل إجمالي ما تمتلكه البنوك من أجهزة في نهاية ديسمبر 2019 إلى 5076 جهازاً مقارنة ب5303 أجهزة بنهاية ديسمبر 2018، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن المصرف المركزي، التي تظهر أن عام 2019 شهد أكبر تراجع في عدد أجهزة الصراف الآلي منذ عام 2016.

وقال خبيران مصرفيان إن البنوك تسرّع وتيرة التحول الذكي، تماشياً مع اسراتيجية الدولة، لافتن إلى أن عام 2019 شهد أكبر تراجع في عدد أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى الاندماجات التي تمت بن البنوك وتوحيد الأجهزة.

وأوضحا أن ثقافة «لا كاش» أو عدم تفضيل حمل النقود، أصبحت سائدة، وبات المتعامل يفضل دفع مشرياته وتحويل أمواله من خلال هاتفه المحمول، مشيرين إلى أن تشغيل أجهزة الصراف الآلي يستلزم نظاماً تقنياً يرتب عليه كلفة تشغيلية عالية على البنوك، فضلاً عن أن البنوك توقف عمل الأجهزة التي لا تحظى بإقبال من

ثقافة «لا كاش»

وقالت الخبيرة المصرفية عواطف الهرمودي، إن البنوك تهدف في المقام الأول إلى توصيل خدماتها للمتعاملن بطرق سهلة وميسرة، الأمر الذي شهد تغيراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة.

وأضافت أن ثقافة «لا كاش» أو عدم تفضيل حمل النقود، أصبحت سائدة، وبات المتعامل يفضل دفع مشرياته وتحويل أمواله من خلال هاتفه المحمول.

وأكدت الهرمودي أن انتشار العدد الكبير لأجهزة الصراف الآلي، الذي ساد لسنوات مضت، لم يعد له مبرر حالياً، اذ تقوم البنوك بدراسات دورية تظهر نسب مستخدمي أجهزتها، ومناطق الكثافة، والطلب المرتفع عليها، ومن ثم توقف عمل الأجهزة التي لا تحظى بإقبال أو استخدامها ضعيف.

وأشارت إلى أن تشغيل أجهزة الصراف الآلي يستلزم نظاماً تقنياً متطوراً ومتكاملاً، لافتة إلى أن كلفة الأجهزة ليست في شرائها وتركيبها، بل تتطلب أنظمة متطورة لإيداع النقد وسحبه، ومراقبة حركته على مدار الساعة، وهذه عملية

مكلفة للبنوك، ولذلك فإن من الطبيعي أن توقف البنوك الأجهزة التي لا تستخدم إلا بنسب بسيطة، أو لا تستفيد منها شريحة كبيرة من المتعاملن. التحول الذكي

من جانبه، قال الخبير المصرفي مهند عوني، إن البنوك تسرّع وتيرة التحول الذكي، تماشياً مع اسراتيجية الدولة، لذلك شهد عام 2019 أكبر تراجع في عدد أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى الاندماجات التي تمت بن البنوك وتوحيد الأجهزة.

وأضاف أن النسبة الكبرى من المتعاملن حالياً تستخدم تطبيقات الهواتف الذكية في تحويل الأموال، ودفع المشريات، وسداد الفواتير، إضافة إلى الموقع الإلكروني للبنك.

واتفق عوني في أن صيانة ومراقبة أجهزة الصراف الآلي مكلفة للبنوك، في ظل تراجع الاقبال عليها من جانب المتعاملن الذين أصبحوا يحصلون على خدماتهم البنكية بطرق متنوعة وبسيطة، دون الحاجة للتنقل بالسيارة لسحب النقد، ودفع التزامات ومستحقات يمكن دفعها عبر الهاتف المحمول.

عواطف الهرمودي:

«ثقافة )لا كاش( أصبحت سائدة، ولا مبرر لانتشار العدد الكبير لأجهزة الصراف الآلي».

 ??  ?? 2019 شهد أكبر تراجع في عدد أجهزة الصراف منذ 2016. À تصوير: مصطفى قاسمي
2019 شهد أكبر تراجع في عدد أجهزة الصراف منذ 2016. À تصوير: مصطفى قاسمي
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates