Emarat Al Youm

«تنظيم الاتصالات» تطالب «اتصالات» و«دو» بإعلانات واضحة وغير خادعة

«الهيئة» تحذر من الإعلانات الإكراهية والتطفلية المزعجة للمستهلكين. التأكيد أن تكون الإشارة إلى الأسعار والخدمات ضمن الإعلانات شفافة. التشديد على توفير ما يلزم من أدلة ووثائق لإثبات أن بيانات الإعلان صحيحة.

- عبير عبدالحليم أبوظبي À

وجّهت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات المرخص لهما شركتا « اتصالات » و « دو » ، بأن تكون الإشارة إلى الأسعار والخدمات والأحكام ضمن الإعلانات التي تُطرح واضحة وشفافة، وألا تقوم عى التضليل أو إرباك أو خداع المستهلكين أو يرجح أن تكون كذلك.

وأوضحت الهيئة في تعليمات جديدة، أصدرتها أخراً للمرخص لهما، أنه في حال كان من غر الممكن عملياً ولأسباب وجيهة موضوعياً، إضافة جميع تفاصيل الأسعار والأحكام والشروط في الإعلان، فإنه يجب إضافة شرح لوسيلة أو طريقة للوصول إلى المعلومات الكاملة في الإعلان. استخدام كلمة «مجانا»

كما وجهت «تنظيم الاتصالات» في تعليماتها، التي حصلت «الإمارات اليوم» عى نسخة منها، المشغلَين بعدم استخدام كلمة «مجاناً» في الإعلانات، إلا في حالات محددة، هي: عند استخدامها في ما يتعلق بعرض لا يتضمن أي التزام أياً كان نوعه، أو إذا كان الالتزام الوحيد هو دفع رسوم الشحن أو المناولة، عى ألا تتجاوز هذه الرسوم سعر التجزئة المعقول للمناولة، أو النقل أو التسليم الفعي للمنتج أو الخدمة، أو عند استخدامها أثناء عملية شراء منتج منفصل أو خدمة منفصلة، شريطة ألا تتم زيادة سعر المنتج المرافق أو الخدمة المرافقة بالتزامن مع ضمه في العرض، وأن يكون استخدام كلمة «مجاناً» لوصف حزمة خدمات أو عناصر حزمة الخدمات المشمولة مجاناً لا يشكل انتهاكاً لاحكام مواد أخرى. «غير محدود»

وطالبت الهيئة المرخص لهما بإزالة كلمة «غر محدود» من الإعلان ما

لم يكن الإعلان المعني يتعلق بخدمة مقدمة بلا حدود، مبينة أنه لا يجوز استخدام مصطلح «غر محدود» في أي إعلان ما لم يتم توفر الخدمة دون أي قيود باستثناء القيود الموجودة في الشبكة، مشرة إلى ضرورة ألا يتم الإعلان عن الأسعار أو الخدمات الجديدة أو المعدلة أو الإشارة إليها في أي إعلان، إلا إذا كان هذا السعر أو الخدمة يتماشى مع الإطار التنظيمي لدى الهيئة.

كما طالبت بأن تكون الإعلانات الخاصة ب«اتصالات» و«دو» عادلة وصادقة وصريحة ودقيقة، وألا تعمل عى تضليل أو خداع المستهلكين بصورة مباشرة أو ضمنية، وألا تستغل الإعلانات عدم الخرة أو السذاجة، وألا تحرّض أو تشجع أو تبدو متغاضية عن السلوكيات والممارسات غر القانونية أو غر الآمنة أو المعادية للمجتمع أو العنيفة أو غر الأخلاقية، أو تقوم عى التخويف أو استغلال مصائب أو معاناة الآخرين.

وطالبت الهيئة المشغلّين بضرورة توفر ما يلزم من أدلة ووثائق صوتية ومرئية لإثبات أن كل البيانات والحقائق والادعاءات الواردة في الإعلان بصورة مباشرة أو غر مباشرة صحيحة ودقيقة، وأن الإعلان يتوافق مع هذه الأنظمة، لافتة إلى أنه يتعين عى المرخص لهما الاحتفاظ بهذه الأدلة لمدة عام كامل بعد التوقف عن القيام بالنشاط الإعلاني المعني. إعلانات مباشرة أو غر مباشرة وأوضحت «تنظيم الاتصالات» أن هذه التعليمات تنطبق عى أي إعلانات مباشرة أو غر مباشرة أو أي نشاط ينطوي عليه الأثر نفسه أو أثر مشابه، وتتصل أو تروّج أو تشر أو تعتمد عى أي منتج أو خدمة أو شخص منظم بحكم قانون الاتصالات أو المرخص له أو أي أداة تنظيمية تصدر عن الهيئة.

ووجهت الهيئة أن تكون كل

الهوامش أو المؤهلات أو الادعاءات في الإعلانات مرئية بشكل واضح ومقرؤة ومسموعة ومفهومة، كما يجب ألا تتعارض أو تغر أساس الإعلان.

وحذّرت من أنه في حال حدوث خرق لهذه الأنظمة فيجب اتخاذ الإجراءات المعقولة لسحب أو تصحيح أو اتخاذ غرها من السبل العلاجية في ما يتعلق بالبيانات، التي تمت إساءة اقتباسها، بالوسيلة نفسها التي تم من خلالها نشر الاقتباسات الخاطئة.

ولفتت إلى ضرورة أن تمتثل المطالب المتعلقة بسرعات التنزيل والتحميل الخاصة بالنطاق العريض الثابت لأحكام المواد الخاصة بهذا الصدد، مبينة أنه عندما تختلف سرعات النطاق العريض الثابت من منطقة إلى أخرى ينبغي عى المرخص لهما توخي الحذر في الطريقة التي يتم بها وصف هذه السرعات في إعلاناتهما.

 ??  ??
 ??  ?? «الهيئة» وضعت قيودا صارمة على إعلانات «اتصالات» ودو». À أرشيفية
«الهيئة» وضعت قيودا صارمة على إعلانات «اتصالات» ودو». À أرشيفية
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates