Emarat Al Youm

«مهرجان أم الإمارات» يعود بتجارب جديدة على كورنيش أبوظبي

الدورة الخامسة تنطلق 26 مارس

-

لها الصور الخاصة بالسبتة التي كان يرتديها مع الخنجر، موضحة أنها «أرادت منح المرأة القوة من خال حزام الحقيبة المستوحى من الحزام المخصص للخنجر ». وأشارت إلى أنها ثبتت الحقيبة على الحزام المصمم من الأبيض والأسود، التي كانت ألوان السبتة المفضلة للمغفور له، مؤكدة أنها عملت على قطعة واحدة وأطلقت عليها اسم «نسخة زايد»، وقد استخدمت فيها جلد الجمل، بينما النقوش قد صنعت بالآلات. أما تطوير المجموعة، فأكدت شريف أنه وارد، إذ من الممكن أن تقدم تصاميم كثيرة مستوحاة من السبتة.

ولا تقتصر تصاميم شريف على الأقمشة والجلود، فقدمت مجموعة من المجوهرات، التي استوحتها من الطربوش الخاص بالكندورة الإماراتية، ولفتت إلى أنها متعلقة بالتراث العربي كثيراً، فهي تقرأ كثيراً في الكتب التي توثق التراث، كما أنها تحب الإكسسوارا­ت والمجوهرات الخاصة بجدتها ووالدتها وتبحر في عالمها كثيراً. ولفتت إلى أنها قدمت التراث في مجوهراتها، فعكست جماليات النخلة كونها سعودية الجنسية،

والنخلة تعتر الموطن والهوية، فوضعتها في سلسلة مصنوعة من الذهب، موضحة أنها «تعمدت وضع الشكل الذي يقدم الصحراء، ويمزج بن الماضي والحداثي في الوقت عينه. في المقابل، قدمت من الإمارات الفروخة على شكل أقرط صنعتها بشكل يدوي.»

وحول سوق التصميم، أكدت شريف أن الناس ترغب في كل ما هو غير تقليدي وغير موجود في السوق، فعلى سبيل المثال، وجدت أنها تتلقى طلبات لتصاميم خاصة من الصقر أو النخلة، كونها من الرموز المرتبطة بالتراث. وشددت على أن عملها يدوي وفردي، وهذا ما يجعله مطلوباً كثيراً، وبالتالي تكون الدورة الإنتاجية لديها بطيئة، فالقطعة تستغرق وقتاً في التصميم والبحث أيضاً، فعلى سبيل المثال، الأقراط التي صممتها على شكل الفروخة استغرقت خمسة أيام.

مازالت شريف إلى اليوم تصمم وحدها، وتؤكد أنه في حال بحثت عن فريق لتقديم تصاميمها فستبحث عن فريق يعشق التراث، كي تتمكن من الاعتماد عليه في إيصال روح التراث للناس، كما تفعل في كل تصاميمها. كشفت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن موعد انطاق الدورة الخامسة من «مهرجان أم الإمارات»، التي ستنظم خال الفترة من 26 مارس إلى الرابع من أبريل المقبلن على كورنيش أبوظبي.

ويلقي «مهرجان أم الإمارات» الضوء على رؤية وعطاء سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى لأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية )أم الإمارات(، في مجال الأسرة، وتمكن المرأة الإماراتية، إلى جانب دعمها للنساء في كل مكان.

وتحتفي الدورة الخامسة من «مهرجان أم الإمارات»، بدور المرأة وأهميتها في المجتمع، والابتكار والإبداع، إلى جانب تسلّيط الضوء على التقاليد الإماراتية العريقة، في ستّ مناطق تُرز أهمية ترسيخ قيم العائلة وتمكن الشباب.

وقال وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بالإنابة، سعود عبدالعزيز الحوسني، إن «مهرجان أم الإمارات السنوي يشكل منصة سنوية مثلى لاحتفاء بالإنجازات الكبيرة الخالدة لسموّ الشيخة

فاطمة بنت مبارك، صاحبة الرؤية التي أسهمت بشكل ملموس في تمكن المرأة، ودعم الأسرة الإماراتية بشكل خاص».

وأضاف: «نحرص في الدائرة من خال دورة 2020 على تقديم تجربة جديدة لجميع أفراد المجتمع من مقيمن وزوار، إلى جانب إبراز مبادئ رؤية سموّ الشيخة فاطمة وعطائها أمام زوار المهرجان. ونسعى أيضاً إلى الجمع بن روح التراث الأصيل وأفضل مظاهر الثقافة المعاصرة في الإمارات، بإطار يصنع مناسبة مميزة وجذابة تُشرك المجتمع بأسره».

وسيستمتع زوار «مهرجان أم الإمارات»، الذي يستمر على مدار 10 أيام، بالعديد من الفعاليات والأنشطة التفاعلية المتنوعة، التي تقام ضمن ست مناطق جاذبة ترحّب بالعائات والأفراد من جميع الثقافات، لتعكس صورة التنوّع والتسامح السائدين في دولة الإمارات، من خال موضوعات: «الإلهام والاستكشاف والطعام والترفيه والتسوق والتسلية».

وستحتفي منطقة الإلهام التراثية البيئية بمظاهر الثقافة التقليدية والحديثة في الإمارات، في حن تُعدّ منطقة الاستكشاف منطقة تعليمية وترفيهية تتسم

بالتحفيز الذهني، أمّا منطقة الطعام فتلبّي مختلف الأذواق بأطعمة عالمية غنية ومتنوعة تعكس التنوع العالمي في الإمارات.

وتعدّ منطقة الترفيه وجهة للعروض الفنية التي تحييها فِرق ومواهب محلية وعالمية، فيما تجمع منطقة التسوّق المحال والمتاجر المتنوعة والمتميزة، وأخيراً منطقة التسلية العائلية التي تشمل فعاليات ترفيهية متنوعة لأطفال.

يقدّم مهرجان أم الإمارات 2020 فعاليات تشمل سيركاً مجسّماً بتقنية الهولوغرام، واحتفالية تسلط الضوء على الثقافة الشعبية اليابانية، من خال الحلويات التقليدية والفقرات الترفيهية، بجانب المساحات المخصّصة للفنون اليابانية.

ويشهد المهرجان على مدى 10 أيام في منطقة «ع البحر» على كورنيش أبوظبي، إقامة قرية تراثية إماراتية تعرض مظاهر الثقافة، وكرم الضيافة التي تتميز بها الإمارات، فضاً عن منافذ للبيع بالتجزئة وأعمال إبداعية لفنانن إماراتين صاعدين. أبوظبي ■ الإمارات اليوم

 ??  ?? المهرجان سينظم ست مناطق جاذبة ترحّب بالعائلات والأفراد.
المهرجان سينظم ست مناطق جاذبة ترحّب بالعائلات والأفراد.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates