Emarat Al Youm

المشاركون يتفقون على تراجع دوره «واقع النقد» لا يسرّ أكاديميا ولا مبدعا في «الندوة»

«جامعات غربية تدرس أدبنا ولغتنا بشكل أكثر تطويرا.»

-

حالة من عدم الرضا عى واقع النقد العربي، اتفق عليها أكاديميون ومهتمون شهدوا محاضرة بعنوان «واقع النقد الأدبي في الإمارات»، التي عقدت في ندوة الثقافة والعلوم بدبي، أول من أمس، بمشاركة كل من الدكتور شكري المبخوت، والدكتورة مريم الهاشمي.

وتساءلت عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الثقافية في «الندوة» الكاتبة الإماراتية عائشة سلطان، التي أدارت المحاضرة، عن واقع النقد الأدبي، وحضور الناقد في الحياة الثقافية العربية بشكل عام، وهل يقود النقد الأدبي والنقد الثقافي للنتيجة نفسها؟ مشرة إلى أن النقد من الأمور التي طرأ عليها الكثر من التحولات والتغرات في عالمنا العربي من اندثار وتراجع.

بينما أكد الأكاديمي التونسي

شكري المبخوت الذي يدرس في جامعة زايد، وحصل عى الجائزة العالمية للرواية العربية 2015 عن روايته «الطلياني»، أن النقد عربياً يعيش أسوأ مراحله التاريخية «وحالة النقد العربي اليوم جزء أساسي من حالة المعرفة العربية.. لأن الثقافة تعيش أزمة عميقة بسبب أزمة أفكار » .

أين الكبار؟

رأى المبخوت أن حالة تدريس اللغة والأدب والإنسانيا­ت في جامعاتنا العربية غر مرضية أيضاً، خصوصاً أن المراكز الكبرى التي أنتجت للثقافة العربية كبار النقاد تراجعت في مصر وسورية والعراق ولبنان.

وأضاف أن «النقد الفكري والأدبي والثقافي في عالمنا العربي بحاجة إلى تفعيل دور الجامعات

وتطوير ما يقدم فيها من مواد وبرامج لتناسب خلق نقاد في ظل التطور المعرفي والفكري في أنحاء العالم، فهناك ثورات لسانية يومية وجامعات غربية تدرس أدبنا ولغتنا العربية بشكل أكر تطويراً » .

كنوز القدامى

من ناحيتها، استعرضت الدكتورة مريم الهاشمي، أستاذ مساعد اللغة العربية في كليات التقنية العليا، وعضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مامح من تراث النقد العربي «إذ ترك لنا أسافنا النقاد القدامى كنوزاً غالية كنقد الشعر لقدامة، ونقد النر لابن وهب والموازنة للآمدي، والوساطة للجرجاني والعمدة لابن رشيق، والمثل السائر لابن الأثر، وغرها». وأضافت «حن جاء العصر الحديث عاد النقد

 ??  ?? ■
مريم الهاشمي تتوسط عائشة سلطان وشكري المبخوت خلال المحاضرة. من المصدر
■ مريم الهاشمي تتوسط عائشة سلطان وشكري المبخوت خلال المحاضرة. من المصدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates