Emarat Al Youm

مليارات درهم صافي أرباح «دبي الإسلامي » في 2019

17% ارتفاعا في إجمالي الدخل إلى 13.6 مليار درهم

-

توصية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35.%

حقق بنك دبي الإسامي صافي أرباح بلغ 5.103 مليارات درهم خال العام الماضي، بزيادة نسبتها 2% عى أساس سنوي مقارنة ب5.004 مليارات درهم سجلها البنك عام 2018.

وذكر البنك في بيان أمس، أعلن خاله عن نتائجه المالية للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019، أن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35%، خاضعةً لموافقة الجمعية العمومية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن التوصية بزيادة نسبة تملك الأجانب حتى 40%، خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية والرسمية.

وأوضح أن إجمالي الدخل ارتفع إلى 13.684 مليار درهم، بنمو نسبته 17% عى أساس سنوي مقارنة ب11.73 مليار درهم عام 2018، فيما ارتفع صافي الدخل إلى 9.267 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 13% عى أساس سنوي مقارنة ب8.2 مليارت درهم، بينما حافظت المصاريف التشغيلية عى استقرارها عند 2.358 مليار درهم مقارنة ب2.322 مليار درهم في عام .2018

الأرباح التشغيلية

كما ارتفع صافي الأرباح التشغيلية قبل احتساب مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 17% عى أساس سنوي ليصل إلى 6.9 مليارات درهم.

وواصل معدل الكلفة إلى الدخل التحسن ليصل إلى 26.9% مقارنة ب28.3% في نهاية عام 2018، في حن بلغ معدل العائد عى الموجودات 2.25%، ومعدل العائد عى حقوق المساهمن 17.1% خال العام الماضي.

وارتفع صافي التمويات واستثمارات الصكوك إلى 184.2 مليار درهم، بزيادة نسبتها 5% عى أساس سنوي، فيما بلغ إجمالي الموجودات 231.9 مليار درهم، بنمو 4% عى أساس سنوي.

وسجّل معدل التمويات غير العاملة نسبة 3.9%، مع وصول معدل التغطية النقدية إلى نسبة 101%، في حن وصلت التغطية الإجمالية، بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة، إلى 135.%

أكبر استراتيجية عمل

إلى ذلك، قال مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسامي، محمد إبراهيم الشيباني، إن «دولة الإمارات شهدت عى مدار السنوات ال10 الماضية، العديد من التطورات عى صعيد الجهود التنظيمية، الأمر الذي عزز من آفاق النمو اقتصادي، وأسهم في رفع وتيرة التدفقات الاستثماري­ة وزيادة أعداد الزوار».

وأضاف الشيباني: «مع الاستعدادا­ت لانطاق في أكبر استراتيجية عمل وطنية للنهوض بمستقبل الباد، فإن المكانة المتميزة والقوية التي يتمتع بها بنك دبي الإسامي ستؤهله لاستفادة من هذه الفرص الاستثماري­ة الكبيرة ضمن الأسواق المحلية والعالمية عى حد سواء .»

وأكد أن النظام المصرفي والأسواق المالية في دولة الإمارات تمتاز بقوتها المالية، وتتمتع بوضع قوي لرأس المال، مشيراً إلى أنه تم تصنيف سوق دبي المالي بن الأسواق الثاثة الأولى الأفضل أداءً في المنطقة لعام 2019، ما يؤكد بوضوح عى الدور المهم الذي تلعبه الإصاحات الحكومية عى صعيد السياسات الاستثماري­ة، ويسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز مالي رائد في المنطقة.

الميزانية العمومية

ولفت الشيباني إلى أن النمو الذي شهدته أعمال البنك أسهم عى مدى السنوات الماضية في نمو الميزانية العمومية لتبلغ أكر من 230 مليار درهم، مع تجاوز القيمة السوقية حاجز ال10 مليارات دولار.

وقال إنه «مع الأحداث والفعاليات الاقتصادية الكبرى التي سيشهدها عام 2020، سيواصل بنك دبي الإسامي تركيزه عى العمل بشكل استراتيجي لتنمية قاعدة العماء وزيادة القيمة للمساهمن.»

نمو أقوى

من جهته، قال العضو المنتدب ل«بنك دبي الإسامي»، عبدالله الهاملي، إن «دبي تتجه نحو تحقيق نمو اقتصادي أقوى مع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي وزيادة حجم التجارة غير النفطية نتيجة الإصاحات الاقتصادية الإيجابية التي تواصل جذب الاستثمارا­ت إلى الإمارة .»

وأضاف الهاملي أن بنك دبي الإسامي يؤكد التزامه بتطوير القطاعات الرئيسة التي تقود مسيرة النمو، بما يضمن تعزيز الجاذبية التنافسية لسوق دبي عى الخارطة العالمية.

الخدمات الرقمية

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بنك دبي الإسامي»، الدكتور عدنان شلوان: «لقد عملنا ومازلنا نعمل عى تطوير قطاع الخدمات المصرفية الإسامية، ونتطلع لجعل بنك دبي الإسامي مرجعاً لابتكار والتميز في هذا القطاع بأكمله، وهو ما يدفعنا اليوم إلى مواصلة العمل عى توفير أفضل الخدمات الرقمية التي لمس متعاملونا مزاياها الإيجابية بالفعل».

وأضاف أن «خدمات البنك التي جرى إطاقها أخيراً تحت شعار )الخدمات المصرفية في دقائق( شهدت المزيد من المتعاملن الجدد ممن أسسوا عاقاتهم المصرفية الجديدة مع بنك دبي الإسامي من منازلهم ومكاتبهم دون الحاجة إلى تقديم الأوراق، أو زيارة الفروع أو التعامل مع أي شخص». دبي À الإمارات اليوم

محمد إبراهيم الشيباني:

«النظام المصرفي والأسواق المالية في دولة الإمارات تمتاز بقوتها المالية.» عبدالله الهاملي:

«(دبي الإسلامي( يؤكد التزامه بتطوير القطاعات الرئيسة التي تقود مسيرة النمو .»

 ?? À أرشيفية ?? البنك أكد أن التوصية بزيادة نسبة تملك الأجانب حتى 40% خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية والرسمية .
À أرشيفية البنك أكد أن التوصية بزيادة نسبة تملك الأجانب حتى 40% خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية والرسمية .
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates