Emarat Al Youm

اقتصادية دبي ترفع راية حمدان ب «الرخصة الفورية»

حمدان بن محمد يدعو الجهات الحكومية لتقديم خدمات تفوق توقعات المتعاملين

- ولي عهد دبي:

«الشراكة بين الحكومة والمجتمع ركيزة لريادة دبي كنموذج عالمي مستدام .»

«نؤكد ضرورة دعم أفكار الشباب، كونها الركيزة لرسم ملامح المستقبل .»

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أهمية ترسيخ وإرساء دعائم الابتكار والتميز والتحوّل الذكي ضمن منظومة العمل الحكومي، لضمان الارتقاء بالخدمات الحكومية إلى مستويات غر مسبوقة، ترجمةً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بشأن رفع جودة الحياة، وجعل دبي المدينة الأفضل والأذكى والأسعد في العالم.

وأشاد سمو ولي عهد دبي بالمبادرات الحكومية السبّاقة والمبدعة التي تعكس المستوى الريادي الذي وصلت إليه حكومة دبي في تحقيق رضا المتعاملن، وتعزيز رفاهية المجتمع، باعتبارها أولوية قصوى في دولة الإمارات.

جاء ذلك خال تسليم سموّه «راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2019» إلى «دائرة التنمية الاقتصادية» في دبي، باعتبارها الجهة الحكومية الفائزة بأفضل مبادرة حكومية ضمن الرنامج، عن مبادرة «الرخصة الفورية»، وذلك خال حفل «ملتقى حمدان 2019» الذي نظمه، أمس، مركز «نموذج دبي» التابع لأمانة العامة للمجلس التنفيذي. وأكد سموّه: «الجميع فائز اليوم».

كما أعرب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته بدخول الهيئات الحكومية حقبة جديدة من التميّز والريادة، مع تطبيق أفكار إبداعية وتقنيات مبتكرة تدعم مسرة التنمية، وتعزز القدرة عى صنع المستقبل الذي تصبو إليه القيادة، مؤكّداً أنّ عملية التطوير متواصلة لتعزيز قدرات العمل الحكومي، وتقديم خدمات متميزة تفوق توقعات المتعاملن.

وأضاف سموه: «نؤكد ضرورة دعم أفكار الشباب كونها الركيزة لرسم مامح المستقبل، ونجدد الالتزام بمواصلة دعم وتطوير وتسخر الطاقات الشابة في تصميم الخدمات الحكومية. ونثمّن أفكار الشباب التي تم تقديمها ضمن )بطولة بناة المدينة الشباب(. شباب الإمارات هم ثروتها الحقيقية، والعمل معهم ضرورة للوصول لأفضل عالمياً في كافة المجالات».

وتوجّه سمو ولي عهد دبي بالتهنئة إلى المبادرة الحكومية الفائزة، التي تضع معاير جديدة للتميز والابتكار في العمل الحكومي، معرباً عن تقديره للجهات الحكومية الرائدة التي تواصل التزامها المطلق بنهج السعادة والإيجابية والشفافية، وروح الفريق الواحد، لإسعاد المتعاملن.

وأضاف سموه: «نثمن المشاركة الفاعلة من المجتمع الذي يمثل شريكاً حقيقياً في تطوير الخدمات الحكومية بما يلبي احتياجات المستقبل».

واخترت مبادرة الرخصة الفورية كأفضل مبادرة حكومية، بناء عى نتائج تصويت المتعاملن

وتقييم لجنة لقاء المتعاملن، ولجنة خراء دولين، وذلك بعد منافسة قوية بن تسع مبادرات مُقدمة من ثماني جهات حكومية.

وشملت المبادرات المرشحة للدورة الحالية كاً من: «الجريمة الإلكرونية» من «القيادة العامة لشرطة دبي»، ومبادرتا «نول بلس» و«تك تاكي» من «هيئة الطرق والمواصات »، و«الاتصال المرئي » من «محاكم دبي»، ومبادرة «الاستجابة الذكية )مياه( من هيئة كهرباء ومياه دبي، و«نظام ماك» من دائرة الأراضي والأماك، و«نظام ترخيص الأفراد» من هيئة الصحة بدبي، و«الرخصة الفورية» من «اقتصادية دبي»، و«المنسق» من «جمارك دبي .»

«بناة المدينة الشباب».. استشراف المستقبل

ولفئة الخدمات الحكومية المستقبلية، كرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، فريقاً من مدرسة دبي الوطنية عن «برنامج الاستدامة+»، وهو برنامج مكافآت لتشجيع أفراد المجتمع عى ممارسة سلوكيات إيجابية، إذ ركزت الفكرة عى تشجيع الأفراد عى استخدام الأماكن المخصصة وفرز النفايات بحسب نوعها، بهدف إعادة تدويرها، من خال نظام مكافآت خاص.

وتقوم الفكرة عى تجميع الأفراد النقاط في كل مرة يضعون فيها النفايات في الأماكن المخصصة

لها، بحسب الوزن. وشملت الفكرة إشراك القطاع الخاص في نظام المكافآت التي ستقدم تعزيزاً لثقافة الحفاظ عى البيئة وإعادة التدوير.

وضمن فئة تحسن الخدمات الحكومية، فازت فكرة «ملتقى الرياضين» لتحسن خدمة «طلب حجز مرافق/ خدمات النادي» التابعة لبلدية دبي، حيث قدم فريق من مدرسة ‪GEMS Wellington‬ Internatio­nal فكرة منصة تهدف إلى تشجيع الشباب عى ممارسة الرياضات في الإمارة. ويتمكن الشباب من حجز الماعب التابعة لبلدية دبي، ومعرفة أهم أماكن وجود المرافق الرياضية وغرها، إضافة إلى حضور المباريات في مختلف الماعب المتاحة للحجز، التي يتم تنظيمها بشكل شخصي من محبي الرياضات، كما يمكن لكل فرد ضمن المنصة المشاركة في أي فريق من الفرق المسجلة لاكتمال عدد معن من الاعبن، بحسب نوع الرياضة التي يود الشباب ممارستها.

كما ستكون الفكرة بمثابة قاعدة بيانات للحصول عى إحصاءات حول المهتمن بمختلف الرياضات، ما سيؤدي إلى التحسن المستمر في الخدمة.

وحصل فريق من مدرسة «راشد بن سعيد للتعليم الثانوي - بنن» في حتا، عى تكريم خاص عن فكرتهم «الشركة الافراضية» لتحسن خدمة التدريب والتطوير التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية، إذ اقرح الشباب فكرة لاستبدال الورش والحضور الشخصي للدورات التدريبية بنظام شركات افراضية يتيح الفرصة للمستثمرين الجدد لفتح شركات افراضية، والتدريب بشكل عمي لاكتساب الخرات الازمة، لتجنب الخسائر واكتساب

الخرات العملية للمستثمرين.

كما تشمل المنصة المقرحة وجود خراء في مجال الاستثمار لتقديم الاستشارات والدعم الازم بناء عى نقاط القوة والضعف لدى كل مستثمر، ما يؤدي إلى إنشاء شركات ناجحة، وتأهيل الأفراد لإدارة الأعمال. وقد حصل كل فريق فائز عى جائزة مقدارها 30 ألف درهم.

وخال دورتها الثانية، شهدت بطولة «بناة المدينة الشباب»، التي تستهدف طلبة المدارس من عمر 11 - 18 عاماً، تفاعاً كبراً من الشباب الذين تجاوز عددهم 3000 طالب وطالبة من 72 مدرسة في دبي. وقد قدم الشباب أفكاراً لتحسن 24 خدمة حكومية في دبي تم اختيارها لهذا العام ضمن فئة تحسن الخدمات الحكومية، إضافة إلى الأفكار التي تم استامها في فئة الخدمات الحكومية المستقبلية.

وتم تنظيم أكر من 50 ورشة عمل في مراكز تقديم الخدمة ومقر بناة المدينة، لفهم أشمل حول الخدمات ودفع عجلة التعاون بن الشباب والجهات الحكومية.

يذكر أن اختيار الفائزين في البطولة جاء بعد عملية تقييم تمت من لجنة التحكيم التي قيمت الأفكار بناء عى أربعة معاير رئيسة، هي: الاستدامة، الجدوى، الابتكار، الأثر. كفاءات شابة

من جانبه، أكد أمن عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي، أهمية الجهود السبّاقة التي تبذلها الجهات الحكومية لتعزيز التكامل وترسيخ نهج العمل الجماعي لارتقاء بجودة وكفاءة الخدمات، تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتأكيد سموه أنّ الوظيفة الأساسية لأي حكومة هي إسعاد شعبها وتحقيق طموحاته، وعماً بالتوجيهات المستمرة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بضرورة الارتقاء بعناصر منظومة العمل الحكومي لرسيخ ريادة وتنافسية الإمارة عالمياً في تقديم خدمات حكومية سباقة ومبتكرة.

وتُسلم راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية للجهة الفائزة لمدة عام كامل، بحيث يتم رفعها أمام المبنى الرئيس للجهة، وحصل عى الراية خال الأعوام

السابقة كل من: هيئة الطرق والمواصات عن مبادرة «المرو السريع،» و«تراخيص» عن مبادرة «الشامل»، ودائرة السياحة والتسويق التجاري عن نظام «التذاكر الإلكرونية ،» و «هيئة الطرق والمواصات » عن مبادرة «المظات الذكية»، و«بلدية دبي» عن مبادرة «منتجي»، وتحمل «شرطة دبي» الراية الحالية عن مبادرة «مركز الشرطة الذكي».

ويواصل «برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية» ترسيخ مرحلة جديدة من فكر الإدارة الحديثة، ومفاهيم العمل المؤسي القائمة عى الابتكار والريادة والتنافسية، انسجاماً مع توجهات إمارة دبي وتطلعاتها المستقبلية ومبادراتها الذكية، مع الاحتفاء بنجاحات الجهات الحكومية التي تحقق تحسناً ملحوظاً ومستداماً في خدماتها العامة، وقنوات تقديم هذه الخدمات بمختلف أنواعها.

يُذكر أنّ الرنامج يستند إلى محاور رئيسة عدة من شأنها ضمان توفر الدعم الازم للجهات الحكومية في دبي لارتقاء بمستوى خدماتها، وتنفيذ توجيهات القيادة في تطوير منظومة العمل الحكومي.

ويرز ملتقى حمدان بن محمد للحكومة الذكية، باعتباره أحد أبرز محاور هذا الرنامج، الذي يسلط الضوء عى المرشحن الذين تمكنوا من الوصول لهذه المرحلة المتقدمة من الرنامج، وفقاً لمعاير محورية تعمل عى تقييم نتائج الكفاءة والفاعلية، والاستدامة، ونهج الحكومة الذكية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ?? من المصدر ?? حمدان بن محمد متوسطا فريق دائرة التنمية الاقتصادية حامل الراية لعام 2019
من المصدر حمدان بن محمد متوسطا فريق دائرة التنمية الاقتصادية حامل الراية لعام 2019
 ?? من المصدر ?? ولي عهد دبي أشاد بالمبادرات الحكومية السبّاقة والمبدعة.
من المصدر ولي عهد دبي أشاد بالمبادرات الحكومية السبّاقة والمبدعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates