Emarat Al Youm

تشغيل شحن الحافلات أثناء سيرها تجريبيا في «دبي للسيليكون »

تمديد فترة الشحن المجاني للسيارات غير التجارية المسجلة في «الشاحن الأخضر» حتى نهاية 2021. 240 محطة شحن للسيارات الكهربائية انتهت «كهرباء دبي» من تركيبها في مختلف أنحاء الإمارة.

-

دشنت هيئة الطرق والمواصات التشغيل التجريبي لمشروع الشحن الاسلي الديناميي للمركبات والحافات الكهربائية أثناء سرها دون توقف، بتقنية الرنن المغناطيي الموجه SMIFR( ‪Shaped Magnetic Field in‬ Resonance) بعد اختبارها بشكل مكثّف في واحة دبي للسيليكون.

وقال المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، مطر محمد الطاير، إن المشروع يُعد إحدى مبادرات الهيئة لدعم وتحفيز استخدام المركبات الصديقة للبيئة ووسائل النقل المستدام، بالتوافق مع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 وخطة دبي 2021، وانسجاماً مع رؤية الإمارات 2021.

كما يعتر أحد مشاريع مُسرّعات دبي المستقبل، وينفذ بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي وواحة دبي للسيليكون.

وقال الطاير إن المشروع تضمن في مرحلته الأولى تجهيز البنية التحتية الازمة ومسار شحن تحت الطريق بطول 60 متراً في منطقة واحة دبي للسيليكون، لتمكن المركبات والحافات الكهربائية من الشحن الاسلي أثناء سرها،

ودون توقف.

وأضاف: «نفذت الهيئة تشغياً تجريبياً لحافلة ومركبة كهربائيتن، وقد أظهرت النتائج كفاءة عالية في الشحن الاسلي، مماثلة لأنظمة الشحن السلي، ومستوى من الموجات الكهرومغنا­طيسية داخل الحافلة والمركبة ضمن المعاير القياسية العالمية»، مؤكداً أن «نجاح إدخال وتشغيل الحافات والمركبات الكهربائية ضمن أسطول النقل الجماعي التابع للهيئة، يرتكز إلى حد كبر عى تقنية الشحن وتوافرها واعتماديته­ا، إذ تتيح تشغياً متواصاً للحافات عى مدار الساعة دون الحاجة للتوقف أو الرجوع لمحطات الإيواء للتزود بالطاقة، كما أن هذه التقنية غر المرئية والمثبتة تحت الطريق لا تسبب التلوث البصري للمدينة، ولا تعيق حركة المشاة والمركبات، مثل الشواحن السلكية التي تُثبت عى الطرق».

وأكد الطاير أن الهيئة تواكب أحدث التطورات وما توصلت إليه التكنولوجي­ا العالمية في مجال صناعة الحافات والبطاريات الكهربائية وأنظمة الشحن المختلفة، لاستخدام الحافات الكهربائية ضمن أسطولها في المرحلة المقبلة، وتأمن وسائل نقل جماعي آمنة وسهلة ومستدامة، وتستلهم مبادئ عملها من رؤية )اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة(، التي أطلقتها حكومة دبي، وهي جزء من رؤية )الإمارات 2021.)

من جانبه، أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن مشروع الشحن الاسلي الديناميي للمركبات والحافات الكهربائية الذي تنفذه الهيئتان، وواحة دبي للسيليكون، سيسهم في دعم مسرة الاستدامة في دبي، التي تعد من المدن الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة،

والسباقة في ابتكار طرق وأساليب حديثة لترشيد استهاك الموارد الطبيعية وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية. وأضاف أن «من شأن هذه المبادرة أن تزيد أعداد المركبات الكهربائية في دبي، التي تشهد بالفعل زيادة مطردة، لاسيما مع اهتمام حكومة دبي بمبادرات التنقل الأخضر».

وأشار الطاير إلى أن الهيئة انتهت من تركيب أكر من 240 محطة شحن للسيارات الكهربائية في مختلف أنحاء دبي، وتهدف إلى وصول عدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى 300 محطة مع نهاية العام الجاري، لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة. كما أعلنت الهيئة عن تمديد فترة الشحن المجاني لمالي السيارات غر التجارية المسجلن في خدمة «الشاحن الأخضر» حتى نهاية 2021، في محطات الشحن العامة التابعة للهيئة.

وقال نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، الدكتور محمد أحمد الزرعوني، إن تطوير التنقل الذكي هو إحدى الركائز الست الرئيسة لاستراتيجي­ة المدن الذكية، التي تتبناها دبي في إطار حرصها عى أن تكون المدينة الأذكى عالمياً.

وأشار إلى أن تعاون سلطة واحة دبي للسيليكون مع هيئة الطرق والمواصات وهيئة كهرباء ومياه دبي في مشروع الشحن الاسلي الديناميي للمركبات والحافات الكهربائية أثناء سرها دون توقف، بتقنية الرنن المغناطيي الموجه، خطوة نوعية عى مسار تضافر الجهود لاستشراف مستقبل التكنولوجي­ا وصناعته وتسخره لخدمة الناس والارتقاء بالخدمات الذكية في دبي لتكون أفضل مدينة للحياة.

وأكد الزرعوني أن الواحة، التي

سعيد الطاير:

الهيئة تهدف للوصول إلى 300 محطة شحن مع نهاية العام الجاري. محمد الزرعوني:

تطوير التنقل الذكي هو إحدى الركائز الست لاستراتيجي­ة المدن الذكية. مطر الطاير:

الهيئة نفذت تشغيلا تجريبيا أظهر كفاءة مماثلة لأنظمة الشحن السلكي.

تضم شركات عالمية وبيوت خرة دولية في قطاعات التكنولوجي­ا الدقيقة والمتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتنقل الذكي، تشكل مختراً عالمياً لأحدث التقنيات الذكية التي توظف الابتكار المستمر والأفكار الجديدة لارتقاء بحياة الإنسان وتنفيذ مستهدفات الاستراتيج­ية الوطنية لابتكار المتقدم واستراتيجي­ة الإمارات للثورة الصناعية الرابعة.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصات اعتمدت أخراً مبادرة تحويل 90% من مركبات الليموزين في دبي لمركبات صديقة للبيئة )هجينة وكهربائية(، بحلول عام 2026. وتعد المبادرة الأولى من نوعها عى مستوى العالم في تبني تحويل شبه كامل لمركبات الليموزين لتكون صديقة للبيئة. كما قطعت شوطاً كبراً في مبادرة تحويل 50% من مركبات الأجرة في دبي إلى مركبات هجينة )هايرد( بحلول عام 2021. ودشنت التشغيل التجريبي لأول مركبة أجرة تعمل بخايا وقود الهيدروجن، ضمن أسطول مركبات مؤسسة تاكي دبي. دبي À الإمارات اليوم

 ??  ??
 ??  ?? جانب من التشغيل التجريبي للشحن اللاسلكي للحافلات الكهربائية.
À من المصدر
جانب من التشغيل التجريبي للشحن اللاسلكي للحافلات الكهربائية. À من المصدر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates