Emarat Al Youm

«أبوظبي للزراعة» تحذر من 7 أخطاء عند شراء المستحضرات البيطرية

«أبوظبي للزراعة» طالبت أصحاب العزب بالاهتمام بالثروة الحيوانية وعدم إهمالها.

- ■ أشرفجمال أبوظبي

حذّرت هيئة أبوظبي للزراعة والرقابة الغذائية، من سبعة أخطاء قد يرتكبها أصحاب العزب ومربّو الثروة الحيوانية، في تعاملهم مع الأدوية والمستحضرا­ت البيطرية، أولها عدم الاهتمام باختيار الصيدليات المرخصة والمعتمدة عند شرائهم الأدوية والمستحضرا­ت البيطرية. والثاني، عدم مراجعة تواريخ صاحية المنتجات وظروف تخزينها قبل الشراء. والثالث، شراء المنتجات منتهية الصاحية أو المخزنة في ظروف مخالفة للمنصوص عليها في بطاقة المنتج.

وشملت قائمة الأخطاء، شراء أي دواء أو مستحضر صيدلاني مفتوح أو معبأ في غر عبوته الأصلية. والخطأ الخامس، عدم استشارة أقرب عيادة بيطرية حكومية قبل شراء أي لقاحات خاصة غر مشمولة في حمات تحصين الحيوانات. والسادس عدم الاكراث بحفظ الأدوية والمستحضرا­ت البيطرية في ظروف التخزين المنصوص عليها في بطاقة المنتج. وأخراً التعامل، في بعض الأحيان، مع المبيدات الحشرية محظورة الاستخدام، والتي تشكل خطراً عى المزرعة وصاحبها، وعى الحيوانات، ما يستلزم استشارة أقرب عيادة بيطرية حكومية لمعرفة أنواع مكافِحات الطفيليات الخارجية المصرح باستخدامها في الدولة.

وطالبت الهيئة أصحاب العزب ومربي الثروة الحيوانية عدم إهمال عزبهم، والمتابعة الدورية لحالة الحيوانات الصحية والغذائية، مشددة عى أن الاعتماد المطلق عى العمالة في إعطاء الحيوانات الوصفات الدوائية والمستحضرا­ت البيطرية، من دون رقابة شخصية، قد يسبب مضاعفات للحالة المرضية، نتيجة جرعات خاطئة أو تصنيف مغاير للمرض.

وناشدت الهيئة، في حملة توعية أطلقتها، أخراً، عى حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «توير»، مربي الثروة الحيوانية بضرورة الاهتمام بحسن اختيار العمالة المؤهلة، التي تتمتع بالثقافة والخبرات الكافية للتعامل مع الوصفات الطبية، وتمييز مواعيد الجرعات، مع الأدوية البيطرية.

وأكدت الهيئة حرصها عى استيفاء المنشآت البيطرية الخاصة لاشراطات، عبر الزيارات التفتيشية من قبل مفتشي الهيئة، التي يتم خالها الركيز عى التأكد من تواريخ صاحية الأدوية والمستحضرا­ت البيطرية، ومتابعة التخلص السليم من الأدوية والمواد البيطرية منتهية الصاحية، وتراخيص الأطباء البيطريين العاملين في المنشآت البيطرية، والتخزين السليم لأدوية والمستحضرا­ت، كما يتم التأكد من

الاستعمال السليم لأدوية المخدرة والمراقبة ومتابعة المواد البيطرية الممنوع تداولها في الدولة.

ودعت الجمهور إلى التواصل معها والإباغ عن أي مخالفات قد تهدد سامة الأغذية خال مراحل السلسلة الغذائية، من خال الاتصال عى الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555، حتى يتولى مفتشوها اتخاذ الإجراء الازم وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع.

 ??  ?? ■ «أبوظبي للزراعة» شدّدت على ضرورة متابعة حالة الحيوانات الصحية والغذائية. أرشيفية
■ «أبوظبي للزراعة» شدّدت على ضرورة متابعة حالة الحيوانات الصحية والغذائية. أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates