Emarat Al Youm

«حضارة فريجنا».. مبادرة فنية جديدة من «إكسبو 2020»

المبادرة الجديدة تسعى إلى تنفيذ 30 عملا فنيا بأيدي مواهب شابة. البرنامج يتلقى طلبات التسجيل من الفنانين الراغبين بالمشاركة في ورش العمل.

-

أطلق معرض «إكسبو 2020 دبي» مبادرة فنية جديدة تؤكد الاندماج الكامل مع البيئة المحلية، وتمنح الفرصة لفنانن محلين وإقليمين لرك بصماتهم عى شوارع وأحياء الإمارات، بأعمالهم الفنية الرائدة التي تحمل جميعها الشعار الرئيس للمعرض «تواصل العقول وصنع المستقبل»، الذي يرفعه الحدث الأروع في العالم، حيث ينتقل «إكسبو 2020» إلى المجتمع ليضيف إلى الإمارات لمسة جمالية جديدة بأعمال فنية رائدة من الغرافيتي إلى الأعمال ثاثية الأبعاد، وكلها تعكس ما يحمله أول «إكسبو» يقام في العالم العربي من مفاهيم وأفكار من شأنها أن تحدث تغيراً كبراً وترك أثراً دائماً.

وأوضح المعرض أن مبادرة «حضارة فريجنا» تسعى إلى تنفيذ 30 عماً فنياً بأيدي مواهب شابة من الإمارات ومن المنطقة، في عدد من الأحياء ذات الأهمية الثقافية والسياحية والتاريخية

في المدن الإماراتية، لافتاً إلى أنه أثناء الحدث سيتم عرض هذه الأعمال الفنية أمام الماين من الزوار في ساحة الوصل، عى أضخم شاشة عرض في العالم.

ورش العمل

وأضاف «إكسبو دبي» أن المبادرة تتضمن سلسلة من ورش العمل، التي سيشرف عليها هؤلاء الفنانون، بالتعاون مع أقسام الفنون في الجامعات ومراكز الشباب، لتعريف الشباب الموهوبن، الذين تراوح أعمارهم بن 18 و 30 سنة، بأساليب تطوير المفاهيم، وتقنيات الغرافيتي والطباعة بالاستنسيل والأعمال ثاثية الأبعاد والمجسمات الفنية.

وأشار إلى أنه بعد ذلك، سيختار كل واحد من الفنانن المشرفن خمسة متدربن في كل ورشة عمل، وسيعمل معهم عن كثب في مرحلة التوجيه، لوضع التصور لأعمالهم وإخراج أفكارهم إلى النور.

برنامج متميز

وعن المبادرة الجديدة، قالت الرئيس التنفيذي للمشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، منال البيات، إن «(إكسبو 2020( يولي أهمية بالغة لإشراك أهل الإمارات من مختلف المناطق والخلفيات والجنسيات والأعمار، وإتاحة الفرصة لهم لانخراط معنا في الاستعداد للحدث الأروع في العالم.»

وأضافت أن «هذا الرنامج الفني المتميز يفتح المجال للناس

ليكونوا جزءاً من الحدث، بما يعكس قدرة الفن عى جمع الناس، ويعزز دور )إكسبو( باعتباره داعماً للفن والثقافة، ويكرس مكانة الإمارات باعتبارها مركزاً ثقافياً مزدهراً » .

أعمال مرئية

وأوضحت البيات أن «الرنامج يهدف إلى نقل مفاهيم )إكسبو( السامية لتراءى للناس في الشوارع والأحياء، من خال أعمال فنية مرئية وملموسة تجسد شعار إكسبو ورسائله النبيلة»، لافتة إلى أن «برنامج )حضارة فريجنا( يعد أحدث المبادرات التي أطلقها )إكسبو 2020) ضمن قائمة طويلة من المبادرات الفنية، التي تشمل الفنون البصرية والتصميم والحرف والموسيقى، التي ستري أكر المحتوى الزاخر الذي أعده منظمو )إكسبو( لماين الزوار القادمن من شتى دول العالم».

التسجيل

يشار إلى أن برنامج «حضارة فريجنا» يستقبل حالياً طلبات التسجيل من الفنانن الشباب الراغبن في المشاركة بورش العمل التدريبية، والطامحن إلى أن يكون لهم إسهام ملموس في «إكسبو 2020 دبي»، وبصمة بديعة في واحد من شوارع الإمارات وأحيائها. دبي À الإمارات اليوم

 ?? À من المصدر ?? الأعمال الفنية المشاركة سيتم عرضها في ساحة الوصل على أضخم شاشة عرض في العالم.
À من المصدر الأعمال الفنية المشاركة سيتم عرضها في ساحة الوصل على أضخم شاشة عرض في العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates