Emarat Al Youm

أبرزها إقرار بعدد الأسهم ودراسة بأسباب اللجوء إليه «الأوراق المالية»: 18 مستندا للموافقة على «الشريك الاستراتيج­ي» العيني

- À أبوظبي أمل المنشاوي

أفادت هيئة الأوراق المالية والسلع بأنه يجوز للشركة المساهمة العامة أن تزيد رأسمالها، بدخول شريك استراتيجي أو أكر كمساهم، نقداً أو بحصة عينية، وذلك بموجب قرار خاص، مؤكدة أنه يشترط في الشريك الاستراتيج­ي أن يكون نشاطه مماثاً أو مكماً لنشاط الشركة المصدرة ويؤدي لمنفعة حقيقية لها، وأن يكون قد أصدر ميزانيتن عن سنتن ماليتن عى الأقل، ويُستثنى من ذلك الحكومة الاتحادية والمحلية بالدولة.

وأضافت، في نشرة توعوية، حصلت «الإمارات اليوم» عى نسخة منها، أنه في حال كان الشريك الاستراتيج­ي شخصاً أجنبياً، يشترط ألا يؤثر دخوله كشريك استراتيجي في رأسمال الشركة أو إلى مخالفة نسب تملك المواطنن أو النظام الأساسي للشركة.

وبينت أنه إذا لم يقم مجلس الإدارة بعرض الأسهم الجديدة عى الشريك الاستراتيج­ي خال فترة ثاثة أشهر، أو إذا لم يقم الشريك الاستراتيج­ي بالاكتتاب بهذه الأسهم خال فترة لا تجاوز )30( يوماً من تاريخ عرضها عليه، اعتر قرار الجمعية العمومية بإدخال الشريك الاستراتيج­ي كأن لم يكن. مستندات أساسية

وحددت الهيئة 18 مستنداً أساسياً، يجب أن يتم إرفاقها مع الطلب الموجه لها للموافقة عى إصدار أسهم الزيادة في رأسمال الشركة، بغرض مساهمة شريك استراتيجي بحصة عينية، وتعديل النظام الأساسي، وهي:

1- دراسة بأسباب وضرورة إدخال الشريك الاستراتيج­ي كمساهم في رأسمال الشركة المصدرة، وجدوى المنافع التي ستجنيها الشركة عى مركزها المالي وأرباحها من إدخال الشريك الاستراتيج­ي كمساهم فيها، مدعمة بالتوقعات المالية المستقبلية ومؤشرات الربحية والعائد المتوقع بناء عى المعلومات والالتزاما­ت المقدمة من الشريك الاستراتيج­ي.

2- إقرار من الشركة بأن الشريك الاستراتيج­ي، الذي ستصدر لصالحه أسهم زيادة رأسمال الشركة، هو شخص اعتباري صدرت عنه ميزانيتان عن سنتن ماليتن عى الأقل، عى أن يرفق بالإقرار ميزانيتان ماليتان عى الأقل للشريك الاستراتيج­ي، تظهران سابق خراته في المجال وتحقق صافي ربح تشغيي من النشاط المماثل أو المكمل لنشاط الشركة.

3- كتاب من دائرة التنمية الاقتصادية، يفيد بأن نشاط الشريك الاستراتيج­ي مماثل أو مكمل لنشاط الشركة، وعدم ممانعة الدائرة عى خطة العمل التطويرية المقدمة من الشريك الاستراتيج­ي.

4- إقرار من الشركة، في حال إذا كان الشريك الاستراتيج­ي شخصاً أجنبياً، بعدد الأسهم التي سيكتتب بها الشريك الاستراتيج­ي ونسبته في رأسمال الشركة، وأنها تتفق مع نسب تملك المواطنن والنظام الأساسي للشركة.

5- إقرار من الشركة بالتزام مجلس الإدارة بعرض الأسهم الجديدة عى الشريك الاستراتيج­ي، خال فترة ثاثة أشهر من تاريخ صدور القرار الخاص بزيادة رأس المال، وإلا اعتر قرار الجمعية العمومية بإدخال الشريك الاستراتيج­ي كأن لم يكن.

6- إقرار من الشريك الاستراتيج­ي بالاكتتاب بالأسهم الجديدة خال فترة لا تجاوز )30( يوماً من تاريخ عرضها عليه، وإلا اعتر قرار الجمعية العمومية بإدخال الشريك الاستراتيج­ي كأن لم يكن.

7- إقرار من الشركة والشريك الاستراتيج­ي بالتأكيد عى تسجيل ملكية أسهم الشريك الاستراتيج­ي لدى سوق الأوراق المالية باسمه، وعدم تسجيلها باسم الغر، أو رهنها لصالح الغر أو أن يصدر بشأنها اتفاقية تمويل من المصارف أو البنوك أو شركات التمويل إلا بعد انقضاء فترة الحظر.

8- نسخة باللغة العربية من الاتفاقية المرمة بن الشركة والشريك الاستراتيج­ي، معتمدة من قبل الأطراف كافة، وممهورة بختم الشركة.

9- موافقات الجهات المختصة عى زيادة رأس المال، ودخول الشريك الاستراتيج­ي )مثال المصرف المركزي بالنسبة للبنوك وشركات التمويل والاستثمار­ات المالية وهيئة التأمن بالنسبة لشركات التأمن(.

10- تقديم طلب إلى الهيئة لتقوم بتعين أحد المستشارين المالين المعتمدين لديها عى نفقة الشريك الاستراتيج­ي، لإعداد تقرير تقييم رسمي للشركة وللحصة العينية، وتقرير فحص نافٍ للجهالة المالية والقانونية.

11- نسخة من محضر اجتماع

مجلس إدارة الشركة، الذي قرر ما يي:

À الموافقة عى دخول الشريك الاستراتيج­ي في الشركة.

À الموافقة عى تقرير التقييم للشركة وللحصة العينية.

- التأكيد عى أن المقيم اطلع عى المعلومات والمستندات كافة، التي رأى أنها ضرورية لتمكينه من القيام بالتقييم المطلوب وإعداد تقرير التقييم بكفاءة.

À تحديد قيمة أسهم زيادة رأسمال الشركة، استناداً لنطاق القيمة العادلة التي انتهى إليها تقرير التقييم.

12- نشرة زيادة رأس المال من

خال دخول شريك استراتيجي بحصة عينية، وفقاً للنموذج المعد من الهيئة.

13- إقرار من مجلس إدارة الشركة بالالتزام بالإفصاح عن نشرة المساهمن قبل عقد اجتماع الجمعية العمومية ب15 يوماً عى الأقل، وذلك عى الموقع الإلكتروني للشركة وللسوق المدرجة به.

14- مسودة إعان دعوة الجمعية العمومية لانعقاد، لإصدار قرار خاص بالنظر في مقترح إدخال الشريك الاستراتيج­ي كمساهم في رأسمال الشركة، وعى زيادة رأسمال الشركة بالقيمة المحددة من قبل مجلس إدارة الشركة، استناداً لتقرير التقييم المعد من جهة ذات خرة فنية ومالية لتقييم الشريك الاستراتيج­ي.

15- إقرار من مجلس إدارة الشركة بأنه سوف يتم موافاة الهيئة، خال مدة محددة، بكتاب من رئيس مجلس إدارة الشركة

ومستشارها القانوني باستام الشركة لجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالحصة العينية، وإتمام نقل ملكية الحصة العينية إلى الشركة، والتأكيد عى سداد قيمة أسهم زيادة رأس المال.

16- إقرار من مجلس إدارة الشركة بأنه سيتم موافاة الهيئة، خال مدة محددة، بكتاب من مدقق حسابات الشركة، يؤكد إتمام واكتمال نقل ملكية الحصة العينية إلى الشركة، واستام الشركة لجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالحصة العينية، وأن قيمة أسهم زيادة رأس المال تم سدادها بالكامل.

17- مسودة المواد التي سيتم تعديلها من النظام الأساسي للشركة )قبل وبعد التعديل(، بناء عى قرار الزيادة.

18- نسخة من القرار الخاص للجمعية العمومية، بالموافقة عى إدخال الشريك الاستراتيج­ي كمساهم في الشركة.

تحديد قيمة أسهم زيادة رأسمال الشركة، وفقا للقيمة العادلة بتقرير التقييم.

 ??  ?? «الأوراق المالية» اشترطت ألا يؤثر دخول الشريك الاستراتيج­ي في نسب تملك المواطنين. À أرشيفية
«الأوراق المالية» اشترطت ألا يؤثر دخول الشريك الاستراتيج­ي في نسب تملك المواطنين. À أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates