Emarat Al Youm

بنوك: خصم قسط مارس للتمويلات الشخصية.. والتسهيلات تبدأ من راتب أبريل

إجراءات تأجيل الأقساط تشمل التقدم بطلب للحصول على فترة سماح، والتوقف عن السداد.

- إعداد: قسم الاقتصاد قال مركز خدمة العملاء في بنك وطني إنه بدأ، منذ أمس، تفعيل القرارات الخاصة بتخفيف آثار انتشار فيروس «كورونا» في العملاء، حيث سمح بتأجيل أقساط القروض الشخصية لفترة ستة أشهر، للعملاء المصابين بالمرض بشرط إحضار شهادة طبية، فضلا عن السماح ب

أفادت بنوك بأن تأجيل الأقساط الشهرية، بالنسبة للتمويات الشخصية، يسري عى التمويات لمدة شهر هو أبريل، مؤكدة أنها ستخصم القسط الشهري بنهاية مارس الجاري كالمعتاد.

وقال موظفون، بمراكز اتصالات تابعة لبنوك، إنه لا توجد لديها، حتى الآن، معلومات بشأن العماء الذين يستفيدون من مبادرة القطاع المصرفي لتخفيف تداعيات فروس «كورونا»، بينما أشار موظفون آخرون إلى أنه يمكن التأجيل شريطة تقديم طلب، لكن لراتب الشهر المقبل.

وأكدوا، ل«الإمارات اليوم»، أن تأجيل الأقساط لا يشمل المستحقات عى البطاقات الائتمانية، رغم أن المبادرة نصت عى أنه يمكن لعماء بطاقات الائتمان الاستفادة من برامج تقسيط الدفعات المستحقة، دون دفع أي فوائد أو رسوم لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وكان القطاع المصرفي بدبي، كشف عن مبادرة تشمل تسهيات عدة، أبرزها السماح للعماء الحاصلن عى قروض، بالحصول عى فرة سماح تصل إلى ثاثة أشهر، يتوقفون فيها عن سداد الأقساط المستحقة عليهم، دون دفع أي فوائد أو رسوم.

كما كشفت بنوك في أبوظبي عن إجراءات وتسهيات مماثلة، لتخفيف آثار «كورونا».

التمويلات الشخصية

وتفصياً، قالت مسؤولة خدمة العماء بمصرف إسامي، اكتفت بالتعريف عن اسمها ب)ر.أ(، إن الإجراءات المتعلقة بتأجيل الأقساط الشهرية يسري عى التمويات الشخصية، ولمدة شهر واحد، هو أبريل، موضحة أن التمويات الشخصية تشمل القروض وتمويات السفر والتعليم وتمويات السفن والقوارب، والقروض المجمعة في قرض واحد.

وبينت أن هذه التأجيات لا تشمل جميع العماء، كما أنها لا تنطبق عى قروض السيارات أو مدفوعات البطاقات الائتمانية، مشرة إلى أنه لا توجد لدى البنك، حتى الآن، معلومات بشأن العماء الذين يستفيدون من ذلك، فضاً عن أنه لا توجد معلومات بشأن القواعد التي تسري عى العماء المستفيدين من التأجيل.

وأضافت أن المصرف بانتظار إرسال المصرف المركزي إلى البنوك العاملة بالدولة قائمة بأسماء العماء، الذين سيسري عليهم قرار التأجيل، وفقاً للقواعد التي يحددها.

مرشحون

وقال موظف آخر بمركز الاتصالات

بالمصرف نفسه، في رد عى استفسارات «الإمارات اليوم،» بخصوص موضوع تأجيل الأقساط الشهرية، إنه «إلى الآن لم تأتِ أي أوامر تتعلق بذلك»، مضيفاً أنه «ستصل إلى العميل رسالة، في حال كان مرشحاً لتأجيل الأقساط من عدمه، كما أن بإمكان العميل في حالة وجود ظرف قهري للتأجيل أن

تفعيل

لها الاستفادة من التأجيل.

طلب

من جانبه، أوضح بنك وطني آخر

أن إجراءات تأجيل الأقساط للمتعاملن الأفراد، الذين استفادوا من القروض الشخصية، أو قروض السيارات، أو الرهون العقارية، تشمل التقدم بطلب للحصول عى فرة سماح، والتوقف عن السداد دون دفع أي رسوم إضافية، مشراً إلى أن هذه الإجراءات تطبق اعتباراً

من أبريل المقبل. وأضاف البنك أنه سيتم تزويد الأقسام في البنك بالمزيد من التفاصيل والإجراءات التي ستتخذ في هذا الإطار، خال الفرة القريبة المقبلة، للتعامل مع طلبات المتعاملن، الذين يودون الاستفادة من قرار تأجيل الأقساط، لافتاً إلى البنك يوفر خيارات لتأجيل السداد بالنسبة لمتعامليه، وفقاً للوائح والشروط المعمول بها في البنك. وبن أنه بالنسبة لمتعاملي البنك من الشركات، فيمكن من خال الإجراءات المتخذة تأجيل سداد الأقساط، لفرة تصل إلى ثاثة أشهر، دون أي فوائد أو رسوم عى مجموعة من القروض.

بطاقات الائتمان

وعى صعيد متصل، أكد مصرف محلي أن تأجيل المستحقات عى البطاقات الائتمانية غر مشمول، بمبادرة القطاع المصرفي، لتخفيف تداعيات فروس «كورونا».

وبن المصرف أن تأجيل المستحقات عى البطاقات الائتمانية، يتم وفق السياسة المعتادة في المصرف، ويخضع للرسوم والفوائد المقررة.

يشار إلى أن المبادرة نصت عى أنه يمكن لعماء بطاقات الائتمان الاستفادة من برامج تقسيط الدفعات المستحقة والعائدة للأقساط المدرسية ومشريات المواد الغذائية، دون دفع أي فوائد أو رسوم عمليات، وذلك لمدة تصل إلى ستة أشهر.

اختيار التأجيل

بدوره، أفاد مصرف محلي آخر بأنه سيتم تأجيل أقساط المتعاملن لشهر واحد، مؤكداً أنه سيتم منح المتعاملن حرية الاختيار بن تأجيل القسط، لأي من: مايو أو يوليو أو يونيو المقبلة، بحسب رغبة المتعامل، كما أن عملية التأجيل ستكون مجانية دون رسوم مضافة عى المتعامل.

وأوضح المصرف أنه في حالة إصابة المتعامل بفروس «كورونا»، أو خضوعه لظروف صحية، فإن المصرف يمكن أن يمنحه تأجياً لأقساطه لمدة تصل إلى ستة أشهر، بشرط أن يقدم تقريراً طبياً معتمداً بحالته الصحية، مبيناً أن عملية تأجيل الأقساط ستشمل جميع أنواع التمويات، بما فيها التمويل العقاري.

المتضررون

وفي السياق ذاته، قال مركز خدمة عماء بنك وطني إن تأجيل الأقساط للمتضررين فقط من «كورونا»، سواء الأفراد أو الشركات، وبحد أقى ثاثة أشهر دون رسوم، وتشمل أقساط القروض الشخصية، وتمويات الشركات، وتمويات السيارات، مبيناً أن التأجيل لا يشمل أٌقساط بطاقات الائتمان.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates