Emarat Al Youm

منافذ بيع تعمل 24 ساعة لمنع التكدس والزحام

عدم زيادة الطاقة الاستيعابي­ة للمستهلكين في المنافذ على 30.%

- عبير عبدالحليم À أبوظبي وأحمد الشربيني À دبي والشارقة

أفاد مسؤولو إدارات منافذ بيع بأنهم سيقومون، اعتباراً من اليوم، بتشغيل فروع تابعة لهم، على مدار 24 ساعة، لتلبية احتياجات المستهلكن وزيادة الطلب على المنافذ في ظل الظروف الراهنة، لافتن إلى أن قرار السماح للمنافذ بالعمل على مدار الساعة سيخفف من حدة التكدس على المنافذ خلال الأيام المقبلة.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات قد أعلنتا، صباح أمس، السماح لمنافذ بيع المواد الغذائية من جمعيات تعاونية وبقالات ومنافذ سوبر ماركت بالعمل على مدار 24 ساعة.

بدورها، أكدت وزارة الاقتصاد أن قرار السماح لمنافذ بيع المواد الغذائية بالعمل على مدار 24 ساعة، يستهدف التيسر على المستهلكن، وتقليل الازدحام في منافذ البيع. 10 منافذ

وتفصيلاً، قال مدير إدارة التسويق

والسعادة في «تعاونية الاتحاد»، سهيل البستي، إن «إدارة التعاونية قررت تشغيل 10 منافذ إضافية لها بنظام العمل على مدار 24 ساعة اعتباراً من اليوم، لمواكبة احتياجات المستهلكن، وتلبية لقرارات إتاحة المجال بالعمل على مدار الساعة»، لافتاً إلى أنه «وفقاً لقرارات التشغيل الجديدة، سيصل إجمالي المنافذ التابعة للتعاونية التي تعمل على مدار الساعة في دبي إلى 13 منفذاً».

وأضاف أن «التعاونية ملتزمة خلال العمل في منافذها بوضع العلامات على الأرض داخل المنافذ، وبالقرب من صناديق المحاسبة، في إطار مبدأ )التباعد الاجتماعي(، الذي يتيح نحو مرين بن المستهلكن، فيما تلتزم أيضاً بتطبيق قرارات وزارة الصحة والهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات، أخراً لمراعاة ألا تتجاوز نسبة المتسوقن 30% من السعة الإجمالية لكل منفذ»، مطالباً «بضرورة زيادة وعي المستهلكن بالتعاون مع إدارات منافذ البيع، والاستجابة لتعليمات السلامة بمنع دخول عدد كبر للمستهلكن يتجاوز النسب المحددة وفقاً للتدابر الوقائية».

منافذ البيع

بدوره، قال مدير المشريات والعمليات في جمعية الإمارات التعاونية، وليد المغربي، إن «إدارة الجمعية قررت، في ضوء قرار السماح بعمل منافذ البيع على مدار 24 ساعة لتلبية احتياجات المستهلكن خلال الفرة الحالية، بتشغيل فرع كبر لها في منطقة الطوار بدبي على مدار الساعة، وذلك ابتداءً من اليوم».

وأضاف أن «إدارة الجمعية وضعت علامات على الأرض وفق مبدأ )التباعد الاجتماعي( للمحافظة

على مسافة آمنة بنحو مرين بن كل مستهلك وآخر، في إطار الإجراءات الاحرازية في مواجهة انتشار فروس كورونا المستجد»، لافتاً إلى أن «إدارة الجمعية تدرس أيضاً السبل والخطوات الممكنة حول التدابر الوقائية بشأن جعل عدد المتسوقن بمنفذ البيع لا يتجاوز 30% من السعة الاستيعابي­ة للمنفذ».

وبنّ أن «إتاحة المجال لمنافذ البيع بتشغيل أفرع لها على مدار الساعة، يسهم في تخفيف الازدحام على المنافذ، مع إعطاء مدى زمني

أكر للمتسوقن لشراء مستلزماتهم في أي وقت، وعدم الحاجة للاصطفاف على صناديق المحاسبة في أي وقت.»

فترة العمل

من جهته، أشار المدير التنفيذي لمراكز «أسواق للتجزئة»، عفان الخوري، إلى أن «(أسواق( يعمل لديها حالياً أربعة منافذ بمناطق مختلفة في دبي، من أبرزها منطقتا الرقة وجرينز، فيما تدرس حالياً إمكانية مد فرات عمل فروع إضافية أخرى بنظام 24 ساعة،

وفقاً لعمليات الطلب في المناطق المختلفة التي توجد بها فروع )أسواق( في دبي».

وأشار إلى أن «(أسواق( تنفذ إجراءات )التباعد الاجتماعي( عر وضع علامات على أراضي كل منفذ، لإتاحة مسافة مرين بن كل مستهلك، إضافة لإجراءات وضع أجهزة تعقيم وقفازات لأيدي في كل منفذ، وستعمل على زيادة وعي المستهلكن في مواجهة انتشار فروس كورونا عر إجراءات مختلفة، من أبرزها وضع مطبوعات وإرشادات بالمنافذ تفيد بضرورة عدم اصطحاب العائلات، خصوصاً كبار السن والأطفال عند التسوق».

من جانبه، قال مدير الإمداد وترويج البضائع في «تعاونية الشارقة»، راشد بن هويدن، إن «إدارة التعاونية، بعد رصد نمو الطلب المتزايد على منافذ البيع، حولت أربعة منافذ لها بنظام العمل على مدار 24 ساعة منذ نحو سبعة أيام، وتركز في مناطق خورفكان، ودبا الحصن، والمنطقة الوسطى، ومدينة الشارقة، وبذلك يصل إجمالي عدد المنافذ التي تعمل بنظام 24 ساعة التابعة للتعاونية حالياً إلى 10 أفرع».

«القرار اختياري وليس إجباريا للمنافذ التي ترغب في البيع لمدة 24 ساعة .»

وأضاف أن «التعاونية تنفذ أنظمة التباعد الاجتماعي بمسافة مرين بن المستهلكن، وتتيح إجراءات سلامة احرازية، كتوفر أجهزة تعقيم لأيدي للمستهلكن، إضافة إلى توعية المستهلكن، والحد من وجود عدد كبر داخل المنافذ، وبحث سبل تطبيق قرارات عدم تجاوز نسبة 30% للمتسوقن من السعة الاستيعابي­ة للمنافذ»، لافتاً إلى أن «إتاحة العمل بنظام 24 ساعة على نطاق موسع في الأسواق سيحد بشكل كبر من التكدس والازدحام على صناديق المحاسبة بشكل عام في منافذ التجزئة».

من جانبها، أعلنت جمعية أبوظبي التعاونية أن 20 فرعاً من فروعها في مختلف إمارات الدولة ستعمل لمدة 24 ساعة اعتباراً من اليوم، وذلك بهدف تقليل الازدحام، والتيسر على المستهلكن للحصول على احتياجاتهم بسهولة ويسر.

ولفتت إلى أن لديها الآليات التي تمكنها من الالتزام بعدم زيادة الطاقة الاستيعابي­ة للمستهلكن في المنافذ على 30%، وتوفر المسافة الآمنة، خصوصاً مع السماح بالعمل لمدة 24 ساعة.

وقال مسؤول في أحد منافذ البيع المتوسطة )سوبر ماركت( في أبوظبي، عبدالقادر محمد، إن «المنفذ لايزال يدرس الفتح 24 ساعة، وهو الأمر الذي يعتمد على أعداد المستهلكن، وإذا كانت هناك حاجة ماسة لذلك، ومدى توافر العمالة .»

بدوره، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «قرار السماح لمنافذ بيع المواد الغذائية، شاملة الجمعيات التعاونية والبقالة والسوبر ماركت، بالعمل على مدار 24 ساعة، مع مراعاة ألا تتجاوز نسبة المتسوقن 30% من السعة الاستيعابي­ة، والمحافظة على المسافة الآمنة بن كل متسوق وآخر، يستهدف التيسر على المستهلكن، وتقليل الازدحام في منافذ البيع، والتحقق من التباعد بن المستهلكن مسافة كافية، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.»

وأوضح أن القرار اختياري وليس إجبارياً للمنافذ التي ترغب في البيع لمدة 24 ساعة، مشراً إلى أن الأوضاع عادية ومطمئنة، والسلع متوافرة، ولا يوجد مرر للازدحام الشديد.

 ??  ?? هاشم النعيمي:
هاشم النعيمي:
 ??  ?? استمرار عمل المنافذ 24 ساعة يستهدف التيسير على المستهلكين. À أرشيفية
استمرار عمل المنافذ 24 ساعة يستهدف التيسير على المستهلكين. À أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates