Emarat Al Youm

فنانون يواجهون «كورونا» بحف «أون لاين»: لن يوقفنا الفيروس

لكسر الملل وتشجيع الجمهور على البقاء في البيت

- ■ إيناسمحيسن أبوظبي

لأن الثقافة والفنون جزء من صورة العالم، كان لابد أن يجد المبدعون وسائل للتأقلم مع الأوضاع الراهنة. فريق «مسار إجباري» نظم حفل «أون لاين» تعويضا لجمهوره عن حفل تم إلغاؤه بسبب ظروف «كورونا».

كثر من التغيرات فرضته الظروف الراهنة عى الحياة اليومية في مختلف المجالات، لتواكب ما يشهده العالم من إجراءات استثنائية للوقاية من انتشار فروس «كورونا» المستجد.

وفرضت التقنيات الحديثة نفسها في هذه المرحلة، كما في تقنيات التعليم عن بُعد، والعمل عن بُعد، ولأن الثقافة والفنون جزء لا يتجزأ من الصورة العامة التي يعيشها العالم، كان لابد أن يجد مبدعون وسائل للتأقلم مع الأوضاع الراهنة، منها ما قام به عدد من الفنانن بتنظيم حفات رقمية عر الإنترنت، للحفاظ عى عاقتهم بجمهورهم وتواصلهم معه، وبعضها كانت حفات حية تم التخطيط لإقامتها منذ فترة طويلة، وفضّل القائمون عليها تحويلها لحفات افتراضية بدلاً من إلغائها. والبعض الآخر نظم «أون لاين» أيضاً من أجل تخفيف مشاعر الحظر، وتشجيع الجمهور عى البقاء في البيت دون الشعور بالملل، من بينهم الفنان المصري تامر عاشور، الذي بث مساء يوم الجمعة الماضي حفاً مباشراً عر حسابه عى «يوتيوب»، وحقق نسب مشاهدة عالية قاربت المليون مشاهدة، وتصدر «التريند»، خصوصاً أن الحفل اتسم بالتفاعل بن المطرب المصري وجمهوره، وحرص عاشور بن الفقرات الغنائية عى قراءة التعليقات والرد عى بعضها.

ولم يكن حفل تامر عاشور هو الأول الذي يقام عن بُعد، فسبقه فريق «ديسكو مصر»، وكذلك فريق «مسار إجباري»، الذي أقام حفل «أون لاين» تعويضاً لجمهوره عن حفل تم إلغاؤه

بسبب ظروف «كورونا»، وكذلك الفنان الأردني عزيز مرقة، الذي قدم حفاً من سطح منزله، مؤكداً: «لن توقفنا )كورونا)».

«خليك في البيت»

من جانبها، أطلقت وزارة الثقافة المصرية، أخراً، مبادرة «خليك في البيت الثقافة بن إيديك»، لتشجيع الجمهور عى البقاء في المنازل، من خال بث نوادر أرشيف الإبداع الوطني والمعرفي التراثي والمعاصر، عر قناة الوزارة عى «يوتيوب»، وحساباتها عى وسائل التواصل الاجتماعي.

ولاقى حفل الموسيقار عمر خرت، الذي عرض ضمن المبادرة، نجاحاً كبراً، وحقق ما يقرب من نصف مليون مشاهدة في أقل من 12 ساعة من بثه.

ومن المقرر أن تتواصل الحفات في الفترة المقبلة، وتتضمن حفاً للفنانة السورية أصالة )غداً(، وحفاً آخر للفنانة أنغام في التاسع من أبريل الجاري.

«ساعة تجلي»

النجاح والتفاعل شجّعا العديد من الفنانن عى الإعان عن حفات عن بُعد «أون لاين»، من بينهم الفنانة آمال ماهر، التي قدمت حفاً مساء السبت الماضي، وقدمت فيه أغاني ألبومها الجديد «أصل الإحساس»، وغرها من الأغاني، ولاقى تجاوباً واضحاً من الجمهور.

وكذلك الفنانون: رامي عياش ورامي صري وإدوارد وغرهم. بينما أعلنت الفنانة لطيفة عن عزمها تقديم لقاء عر الإنترنت يجمعها بجمهورها لتجيب عن أسئلتهم، وتقدم خاله الأغاني المفضلة لديهم.

كما قرر الفنان عي الحجار أن يقدم برنامج «أون لاين»

بعنوان «ساعة تجي»، من الاستديو الخاص به الموجود في منزله، مع الفنان أحمد حمدي رؤوف. امتدت حفات ال«أون لاين» إلى مجال الإنشاد الديني، إذ قدم المنشد المصري محمود التهامي، الأسبوع الماضي، حفاً عر الإنترنت بمناسبة الاحتفال بذكرى مولد السيدة زينب، الذي اعتاد المصريون الاحتفاء به عر مظاهر احتفالية تمتد لأيام عدة.

وأشار التهامي إلى أن مبادرته تأتي من حرصه عى إحياء الاحتفالات بذكرى آل البيت، كما اعتاد إحياءها منذ سنوات طويلة، وفي الوقت نفسه الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تتخذها مصر، للحدّ من انتشار فروس «كورونا» المستجد.

 ??  ?? ■ «الثقافة» المصرية بثت حفلا لعمر خيرت ضمن مبادرة «خليك في البيت الثقافة بين إيديك». أرشيفية
■ «الثقافة» المصرية بثت حفلا لعمر خيرت ضمن مبادرة «خليك في البيت الثقافة بين إيديك». أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates