Emarat Al Youm

أندية دوري الخليج العربي تؤيد إلغاء المسابقة بسبب فيروس كورونا

شباب الأهلي يتصدر الدوري ب43 نقطة، مقابل 37 للعين الوصيف، و36 نقطة للجزيرة الثالث. شباب الأهلي يتمسك بأحقيته في التتويج بالدرع إذا لم تستكمل المنافسات

-

أيدت أغلبية أندية دوري الخليج العربي فكرة إلغاء المسابقة في الموسم الحالي، بعدما توقفت في 15 مارس، بقرار من اتحاد الكرة لمدة أربعة أسابيع، كإجراء احرازي لمواجهة فروس كورونا المستجد ) كوفيد- 19.)

ورصدت «الإمارات اليوم» آراء مسؤولن في أندية دوري الخليج العربي، حول السيناريوه­ات المطروحة بشأن مستقبل المسابقة، التي توقفت عقب إقامة مباريات الجولة ال19، إذ أيدت بشكل عام سيناريو إلغاء المسابقة تماماً، في حن استبعدت استكمالها عقب انتهاء فرة الاحرازات القائمة لمواجهة فروس كورونا، ورفضت تماماً باستثناء نادي شباب الأهلي الخيار الثالث المتمثل في اعتماد فوز شباب الأهلي باللقب، وهبوط حتا والفجرة.

وأكد مدير فريق الكرة في الجزيرة، حسن سهيل، أنه من المبكر توقع السيناريوه­ات الخاصة بمستقبل مباريات دوري الخليج العربي، والجولات السبع المتبقية،

مشدداً على أن الجزيرة ملتزم بالقرار الذي ستتخذه السلطات والهيئات المسؤولة، إلى جانب اتحاد الكرة.

وعن إمكانية تتويج شباب الأهلي باللقب، قال: «ليس من المنطقي تتويج الفريق باللقب، خصوصاً أن هناك ثاثة أندية أخرى تنافسه في اللقب، إذ إن الفارق ليس كبراً، مثلما حدث في الدوري الإنجليزي، الذي يتصدر ترتيبه ليفربول بفارق كبر جداً عن أقرب منافسيه، لذلك بالنسبة لنا في الجزيرة نتفق مع إما استكمال المسابقة إذا سمحت الظروف بذلك، أو اتخاذ قرار الإلغاء حفاظاً على الجميع » .

يذكر أن شباب الأهلي يتمسك بحقه في التتوجي إذا ألغي الموسم، كونه يتصدر المسابقة، حالياً، ب43 نقطة، مقابل 37 للوصيف العن، و36 للجزيرة الثالث، بينما في القاع، يحتل الفجرة المركز الأخر ب12 نقطة، مقابل 13 نقطة لحتا قبل الأخر.

من جانبه، قال عضو مجلس

إدارة شركة الوصل، حميد يوسف، إنهم يميلون إلى إلغاء المسابقة في الموسم الحالي، لافتاً إلى صعوبة استكمال المباريات، في ظل عدم اتضاح الرؤية بشأن إمكانية استكمال الدوري من عدمه.

وأوضح: «يجب أيضاً إلغاء نهائي كأس رئيس الدولة، حتى ينطبق القرار على جميع المسابقات حال عدم القدرة على إقامة المباريات في الموسم الحالي، خصوصاً أن هناك مقرحاً بأن يتم استكمال الدوري في يونيو، وبالتأكيد من الصعب تنفيذ هذا المقرح بسبب ارتفاع درجة الحرارة، إلى جانب أن فرة الإعداد ستتأثر دون شك، ومعها مباريات الموسم المقبل بشكل عام».

واتفق في الرأي نفسه عضو مجلس إدارة نادي الوحدة، المتحدث الرسمي، الدكتور جمال الحوسني، حول ضرورة إلغاء بطولة الدوري، للحفاظ على سامة الجماهر والاعبن والأجهزة الفنية.

وقال: «بطولة الدوري ليست أغلى من صحة الأفراد والمجتمع، هناك بطولات مثل أمم أوروبا والأولمبيا­د تم تأجيلها بعد انتشار فروس كورونا، ودوريات كبرى في أوروبا تم تعليقها، وهي تحقق أرباحاً بمليارات الدولارات، ورغم ذلك فضلوا الصحة العامة على النشاط الرياضي، الذي يُعد في الأول والأخر، جانباً ترفيهياً.»

وأضاف: «علينا أن نكون صادقن مع النفس، ونلغي المسابقة دون التفكر في حسابات من سيكون بطل الدوري ومن سيهبط أو يصعد، في الأخر الضرر واقع على كل الأندية، وإن بأشكال متفاوتة، لكن في النهاية لا أحد له دخل في ما حدث.»

وجدد نائب رئيس مجلس إدارة نادي عجمان، أحمد الفورة، دعوة ناديه إلى ضرورة إلغاء بطولة دوري الخليج العربي لكرة القدم، بسبب الظروف الراهنة.

وقال الفورة: «كل الطرق أصبحت تؤدي إلى إلغاء المسابقة، خصوصاً أن الموقف غر واضح

المعالم في ما يتعلق بعودة الدوري، واستمرار الوضع على ما هو عليه حالياً يزيد حجم الأعباء المالية على الأندية».

وأضاف: «علينا أن نقف خلف الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في الإمارات، واتخاذ التدابر الوقائية الازمة للتصدي للفروس ومنع انتشاره، حفاظاً على سامة المواطنن والمقيمن في الباد » .

وزاد: «الوضع النفسي لاعبن والأجهزة الفنية ليس في أحسن حال له لنطالبهم بالعودة للتدريبات والمباريات، في ظل انتشار المرض حول العالم بهذا الشكل المتسارع، وإصدار قرار إلغاء بالمسابقة سريح الجميع».

بدوره، أكد رئيس شركة حتا لكرة القدم، علي البدواوي، صعوبة عودة منافسات الدوري في هذا التوقيت، بسبب الخوف الكبر من انتشار هذا الفروس، وأنه سيكون هناك خوف بن الاعبن وعدم ثقة بالنفس أو بالغر، خصوصاً أن هذا الوضع يحدث حالياً والكل ملتزم في المنازل، وبالتالي سيكون من الصعب خوض مباريات بها تدخات وتجمعات كثرة حتى ولو دون جمهور، وسيكون الكل خائفن، إضافة إلى أن توقف الدوري سيتسبب بالتأكيد في ضعف

الجانب الفني، وسوف يضر من ناحية الجهد البدني لاعبن، وستكون هناك إصابات كثرة إذا عاد الدوري بهذه الطريقة.

من جهته، أيد رئيس شركة النصر لكرة القدم، عبدالرحمن أبو الشوارب، فكرة إلغاء بطولة الدوري هذا العام، نظراً للتوقف الكبر بسبب فروس كورونا، مؤكداً أنه قد يكون هناك ظلم بالتأكيد للفرق في الصدارة أو الهبوط، إلا أن المصلحة العامة هي إلغاء البطولة، وعن حال فريق النصر إذا تم إلغاء البطولة وماذا

سيحدث لبطولة كأس الخليج العربي، وهل سيكون هناك احتمال لسحب البطولة، أوضح أن «بطولة كأس الخليج العربي انتهت، وأنه تم احتسابها أما بقية البطولات فلم تنتهِ » .

في المقابل، أكد رئيس مجلس

إدارة شركة الفجرة لكرة القدم، ناصر محمد اليماحي، أن «الذئاب» مع أي توجه يسهم بالحفاظ على صحة الاعبن والجهازين الفني والاداري للفريق، وألا يصيب الضرر أياً من الأسرة الرياضية بسبب فروس كورونا المستجد )كوفيد- 19 ،) وقال اليماحي: نحن مع إلغاء الدوري، إذا تسبب بإلحاق الضرر بالاعبن وسواهم من المدربن والإدارين، وتبقى الصحة والسامة أهم شيء»، لكنه أكد أنه يرى أن شباب الأهلي يستحق التتويج بالدرع.

ولم يختلف رأي عضو شركة خورفكان لكرة القدم ومشرف الفريق الأول، علي خليل، حول فكرة إلغاء منافسات الموسم الحالي لدوري الخليج العربي، في حال تأخرت العودة للتدريبات والمنافسات، وذلك بسبب صعوبة استعادة الاعبن للوضع البدني المعتاد ومع اقراب الأجواء المناخية من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة المعتادة، وقال: «صحة

وسامة الأسرة الرياضية بشكل كامل أهم من أي منافسات والحفاظ على الاعبن والمدربن والإدارين ووسائل الإعام التي تغطي المنافسات والجمهور، أمر يعتبر أكثر أهمية من أي شيء آخر، لذلك نحن مع إلغاء المنافسات، وبخصوص استحقاق شباب الأهلي لنيل درع البطولة باعتباره متصدراً لرتيب الأندية المشاركة، فأرى أنه يستحق منح الدرع، في حال سمحت اللوائح بذلك » .

من جهته، أكد عضو مجلس إدارة شركة كرة القدم بنادي الظفرة مشرف الفريق الأول، أحمد عمران القبيسي، أنه مع قرار إلغاء الدوري دون تتويج أي فريق باللقب، مشراً إلى أن «الظلم على الجميع هو عدل»، وأن فكرة استئناف البطولة ستكون لها تأثرات سلبية أكثر، وأن الأندية ستحتاج إلى إقامة معسكر تحضري، وستلعب المباريات بضغط أكبر من أجل إنهاء الموسم قبل دخول فصل الصيف.

وقال القبيسي إن إلغاء دوري الخليج العربي دون تتويج أي فريق يعد الخيار الأنسب من وجهة نظرهم، على أن تقام كأس رئيس الدولة مطلع الموسم القادم على غرار بعض الاتحادات حول العالم التي تفكر جدياً في تطبيق هذا المبدأ، وأشار إلى أنه حتى في حال إلغاء الدوري ونهائي بطولة الكأس فإن الظفرة سيكون قد حصد العديد من الجوانب الإيجابية، وقال: «ربما قد نكره هذا الأمر، لكن ربما فيه الكثر من الخر » .

وفي استطاع «الإمارات اليوم» على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «توير»، بخصوص سيناريوهات المسابقة في الفرة المقبلة، رأت أغلبية المشاركن إلغاء الدوري بنسبة ) 61.4%(، بينما طالب ) 25.4%( باستكمال المسابقة في حال سمحت الظروف بذلك، في المقابل اعتبر ) 13.2%( أنه من الأفضل اعتماد النتائج الحالية، التي تتوج شباب الأهلي بطاً للمسابقة. دبي

 ?? تصوير: نجيب محمد ?? من لقاء سابق للعين وشباب الأهلي
تصوير: نجيب محمد من لقاء سابق للعين وشباب الأهلي
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates