Emarat Al Youm

الطاير: استراتيجية «ديوا» تسهم في تقديم عائدات استثنائية لحمَلة الأسهم

-

أكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن الهيئة تركز على إعادة صياغة المفاهيم التقليدية للعمل في قطاع المؤسسات الخدماتية من خال الابتكار الذي يمثل أهمية اسراتيجية بالنسبة للهيئة.

وقال إن تنفيذ اسراتيجية الهيئة أسهم بالفعل في تقديم عائدات استثنائية لحمَلة أسهم الهيئة.

نمو مستدام

وتفصياً، أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي )ديوا(، المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز DEWA(،) أن نجاحها الملحوظ في تنفيذ اسراتيجيته­ا، يسهم في تحقيق عائدات مجزية للمساهمن، إذ تركز اسراتيجية الهيئة على تحقيق نمو مستدام، والبقاء في طليعة التميز التشغيي المبتكر والذكي، وتحسن العائدات للمساهمن، إضافة إلى تقليل البصمة البيئية.

وأفادت «ديوا» بأن ركائز النمو المستدام للهيئة، تتضمن تحديد الأولويات، وتلبية احتياجات إمارة دبي، وتعظيم العائدات من محفظة الأصول التشغيلية، وتوفير عائدات مستدامة ومبتكرة، وتوسيع النطاق التشغيي لمحفظة الشركات التابعة لها في جميع أنحاء دولة الإمارات، مع الأخذ في الاعتبار النمو الدولي، والشراكات عبر محفظتها التشغيلية.

بنية متطورة

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: «نعمل في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتوفير بنية تحتية متطورة تسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهة مفضلة للعيش والعمل والاستثمار والزيارة، وتلبي الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادي­ة والكفاءة والجودة».

وأضاف: «نعمل على مواكبة الطلب من خال تنفيذ مشروعات رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، تشمل مختلف مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة المتاحة في دبي، والتوسع في مشروعات: مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، تحقيقاً ل)اسراتيجية دبي للطاقة النظيفة

2050(، و)اسراتيجية الحياد الكربوني 2050( لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050».

عائدات استثنائية

وتابع الطاير: «اسراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي، وركائز النمو، والتزاماتن­ا الرأسمالية، عوامل أساسية تسهم في تحقيق طموحاتنا في مجال تحول

الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية لتحقيق أهداف الحياد الكربوني لعام 2050، مع دعم الطلب القوي على محفظتنا من المنتجات والخدمات الحصرية في دبي .»

وقال: «نركز في الهيئة على إعادة صياغة المفاهيم التقليدية، للعمل في قطاع المؤسسات الخدماتية من خال الابتكار الذي يمثل أهمية اسراتيجية بالنسبة لنا.

وأسهم تنفيذ اسراتيجيتن­ا بالفعل في تقديم عائدات استثنائية لحمَلة أسهم الهيئة، ما يشير إلى أن اسراتيجية الهيئة تركز على ضمان تحقيق عائدات مستدامة، واستمرارية النمو ومضاعفة قيمة النمو، والتي تشكل حجر الأساس لعرض القيمة الأساسي بالنسبة للمساهمن .»

أرباح قياسية

وسجلت هيئة كهرباء ومياه دبي أرباحاً صافية قياسية خال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 بقيمة 6.47 مليارات درهم، بما يعادل صافي أرباح العام الماضي بأكمله تقريباً. كما ارتفعت إيراداتها بنسبة 15%، مقارنة بالفرة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 20.63 مليار درهم، فيما من المتوقع أن تحقق الهيئة، العام الجاري، أفضل أداء مالي سنوي في تاريخها.

الهيدروجين الأخضر

وأكدت هيئة كهرباء ومياه دبي، أنها تركز على استشراف التحديات المستقبلية والاستعداد والتخطيط لها وتحويلها إلى فرص واعدة، مشيرة إلى مشروع «الهيدروجن الأخضر»، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج «الهيدروجن الأخضر» باستخدام الطاقة الشمسية.

«نركّز في الهيئة على إعادة صياغة المفاهيم التقليدية، للعمل في قطاع المؤسسات الخدماتية من خلال الابتكار».

«التنقل الأخضر»

ولتشجيع التنقل الأخضر، انتهت هيئة كهرباء ومياه دبي من تركيب 336 محطة شاحن أخضر لشحن السيارات الكهربائية في دبي، في وقت تخطط فيه لزيادة العدد إلى 1000 محطة بحلول 2025.

محطات إنتاج

ولفتت الهيئة إلى أنها تمتلك محفظة عالمية المستوى من محطات الإنتاج القائمة، والمخطط لها، ومنها: محطة جبل عي ومحطة العوير اللتان تعمان بالغاز الطبيعي، ومحطة حصيان، ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، إضافة إلى المحطة الكهرومائي­ة في «حتا»، الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

وأشارت الهيئة كذلك إلى القدرة الحالية والمخطط لها لإنتاج المياه، وتتمثل في محطة جبل عي، بقدرة 490 مليون غالون من المياه المحاة يومياً، وهي أكبر منشأة لتحلية المياه على مستوى العالم، ومحطة حصيان.

 ?? ⬛ أرشيفية ?? «ديوا» تنفذ مشروعات رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.
⬛ أرشيفية «ديوا» تنفذ مشروعات رائدة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates