Emarat Al Youm

‪٦٢ 8‬ م رل دلردولهةمي فو.اوئتودج اقتصاوظيدف­يةةخلامتأع­ووامقعة توفرها الحوسبة السحابية للشركات الناشئة

- سامح عوض الله ⬛ دبي

كشف تقرير حديث أصدرته غرفة دبي لاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، بالتعاون مع «أمازون ويب سرفيسز» AWS(،) عن توقعات تفيد بتوفر الحوسبة السحابية واسعة النطاق فوائد اقتصادية للشركات الصغرة والمتوسطة والشركات الناشئة في دولة الإمارات، تقدر قيمتها بنحو 17.1 مليار دولار )62.8 مليار درهم(، وذلك خال الفرة من 2022 إلى 2030، منها 10.1 مليارات دولار )37 مليار درهم( عى شكل فوائد للمستخدمن، وسبعة مليارات دولار )25.7 مليار درهم( عى شكل فوائد للشركاء.

وأوضح التقرير، الذي حمل عنوان «تأثر الحوسبة السحابية واسعة النطاق عى المشاريع الصغرة والمتوسطة والشركات الناشئة في الإمارات»، أن إجمالي تلك الفوائد يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة في عام 2021.

استفادة

وتطرق التقرير إلى تأثر الحوسبة السحابية واسعة النطاق عى الشركات الصغرة والمتوسطة والناشئة في الإمارات، موضحاً أن 74% من تلك الشركات لاتزال تعتمد في إتمام عملياتها عى الطرق التقليدية وتستعن بأدوات الاتصال الأساسية البسيطة، ما يسلط الضوء عى إمكانية الاستفادة من مزايا الحوسبة السحابية لتعزيز نشاطها وعملياتها.

وقدّر التقرير أنه بن عامي 2022

و2030، يمكن لفوائد الحوسبة السحابية واسعة النطاق أن توجد أيضاً 133 ألف وظيفة مباشرة وغر مباشرة، وأن تقلل البصمة الكربونية للدولة بنسبة تصل إلى 78%، وذلك مقارنة بنماذج البنية التحتية الأخرى، حيث من المحتمل أن تقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.2 مليون طن مري، وتقليل الحوادث الأمنية بنسبة تصل إلى أكثر من 30.%

مستقبل الأعمال

وقال المدير التنفيذي لغرفة دبي لاقتصاد الرقمي، خالد الجروان، إن «دبي تستمر باعتماد اسراتيجيات ومبادرات لتسريع تحولها الرقمي استعداداً لمستقبل الأعمال القائم عى المعرفة والتكنولوج­يا».

وأضاف أن «الحوسبة السحابية توفر فرصاً هائلة للشركات الناشئة والمشروعات الصغرة والمتوسطة الراغبة في تعزيز تنافسيتها في سوق الأعمال، وتوظيف هذه التقنيات للخروج بحلول ابتكارية تدعم التنمية الاقتصادية المستدامة وتسهم بنمو أعمالها.

إمكانات هائلة

من جانبه قال المدير العام ل « أمازون ويب سرفيسز » في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ياسر حسن، إن «مخرجات التقرير تشكل دلياً جديداً عى الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها التقنيات السحابية وقدرتها عى خلق المزيد من القيمة، لتمكن رواد الأعمال والشركات الناشئة » .

وأضاف أنه يمكن للشركات بمختلف أحجامها ومجالات أعمالها في دولة الإمارات تسخر وتوظيف الإمكانات التي توفرها السحابة لدفع عجلة الابتكار والارتقاء بمستويات مرونة وكفاءة عمليات التحول الرقمي ونماذج أعمالها في سوق أكثر ديناميكية وتنافسية.

توصيات

وقدم التقرير ثاث توصيات رئيسة لاستفادة من تلك المزايا: الأولى قيادة المؤسسات الحكومية لمسار التحول الرقمي عر مواءمة وتبسيط اللوائح الرقمية والبيانات وتنفيذ نظام تصنيف البيانات القائم عى المخاطر لتحسن أمن البيانات، وتسهيل اعتماد التكنولوجي­ا.

أما التوصية الثانية فتشمل تعاون القطاع الحكومي مع القطاع الخاص وشركات التكنولوجي­ا عن قرب، لسد الفجوة الرقمية من خال برامج التدريب وتطوير المهارات، في حن تسلط التوصية الثالثة الضوء عى أهمية زيادة التعاون بن المشرعن والشركات الخاصة لضمان عدم عرقلة اللوائح التنظيمية لتبني التكنولوجي­ا.

 ?? ⬛ من المصدر ?? خلال الكشف عن تقرير لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي بالتعاون مع «أمازون ويب سيرفيسز».
⬛ من المصدر خلال الكشف عن تقرير لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي بالتعاون مع «أمازون ويب سيرفيسز».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates