Emarat Al Youm

تعيين 7000 مواطن في «الخاص» عبر «نافس»

- أبوظبي ⬛ وام

أفاد الأمن العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية )نافس(، غنام المزروعي، بأن برنامج «نافس» حقق العديد من الإنجازات مع انضمام أكر من 14 ألف مواطن للقطاع الخاص، ولايزالون عى رأس عملهم، لافتاً إلى أن أكر من 7000 من المواطنن تم تعيينهم في القطاع الخاص بعد تسجيلهم في منصة «نافس»، موضحاً أن 73% منهم لم يسبق لهم العمل في القطاع الخاص.

وأوضح أن عدد شركاء «نافس» المسجلن في المنصة وصل إلى أكر 5000 شريك خال عام من إطاق الرنامج، ونجح المجلس في عقد 24 اتفاقاً ومذكرة تفاهم هادفة وبنّاءة مع الجهات الحكومية والخاصة،

أسهمت في تنفيذ بعض الرامج، وتسهيل توظيف مواطني الدولة في شركات القطاع الخاص، من ضمنها ست جامعات مشاركة ضمن برنامج دعم القطاع الصحي، إضافة إلى أربع اتفاقات مع شركاء اسراتيجين في القطاع شبه الحكومي.

وأوضح أن التحديثات الأخرة عى «نافس» من خال زيادة دعم رواتب المواطنن في كل من القطاعن الخاص والمصرفي، تعتر خطوة مهمة في تقليص الفجوة ما بن القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إذ تجاوز عدد المستفيدين من الرامج 21 ألف مواطن، منذ انطاقه في سبتمر 2021، لإسهام في تعزيز القوى الإماراتية العاملة في القطاع الخاص.

وقال المزروعي إن مبادرات «نافس» تتضمن كل مجالات العمل في القطاع الخاص، مع تركيز الرنامج عى القطاعات الحيوية، مثل قطاع الخدمات المالية، وقطاع الرعاية الصحية، والتجزئة، مشراً إلى أن المجلس ينفذ مراجعة دورية للرامج والمبادرات، في ضوء أية مستجدات، وذلك في إطار توجيهات القيادة بدعم ملف التوطن في القطاع الخاص.

ولفت إلى مواصلة العمل عى منح المواطنن فرصاً وظيفية وتدريبية في القطاع الخاص، الذي يعد شريكاً أساسياً وفاعاً في تطوير اقتصاد الدولة، وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية والشاملة. وقال

إنه مع توجيهات القيادة بتوسيع نطاق برنامج دعم رواتب المواطنن في القطاع الخاص والمصرفي، ورفع قيمة الدعم، وتعديل عاوة الأبناء، ورفع الدعم المؤقت لمن فقدوا وظائفهم خارج إرادتهم، متمنياً من الكوادر المواطنة اغتنام الفرص الوظيفية المتاحة، والاستفادة من مزايا «نافس».

وتوقع المزروعي أن تسهم التحديثات الأخرة عى برنامج «نافس» في بناء شراكات، ودعم أكر من 170 ألف مواطن منتفع في كل من القطاع الخاص والمصرفي خال الأعوام الخمسة المقبلة، موضحاً أن التحديثات شملت توسيع نطاق دعم الرواتب، ليضمّ المواطنن العاملن

بجميع وظائفهم وتخصّصاتهم ومؤهّاتهم الدراسية، من غر استثناء شرط ألا يزيد الراتب الشهري عى 30 ألف درهم، كما تم رفع قيمة الدعم المالي لتصل العاوة المالية الشهرية إلى 7000 درهم لحامي البكالوريو­س، و6000 درهم لحامي الدبلوم، و5000 درهم لحامي الثانوية العامة وما دون.

وقال إن من ضمن التحديثات التي تم الإعان عنها شمول جميع المواطنن العاملن في القطاع الخاص والمصرفي والتأميني، بغض النظر عن تاريخ التحاقهم بالعمل، سواء تمّ تعيينهم قبل أو بعد إطاق برنامج «نافس» في 13 من سبتمر 2021.

وأشار المزروعي إلى أن قرار التحديث تضمّن أيضاً منح المواطن الذي يعمل في القطاع الخاص عاوة أبناء قدرها 600 درهم عن كل ابن، عى ألا يتجاوز الراتب الشهري 50 ألف درهم، كما تضمنت التعديات رفع قيمة الدعم المالي المؤقت لمن فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص، وتمديد مدة الاستفادة القصوى لتصل إلى 12 شهراً خال خمس سنوات.

ولفت إلى تخصيص مبلغ 24 مليار درهم لرنامج «نافس» لقيادة ملف التوطن في القطاع الخاص، وتوفر الدعم للمواطنن العاملن والباحثن عن العمل في القطاع الخاص.

 ?? ■ تصوير: أحمد عرديتي ?? تحديثات «نافس» تقلص الفجوة بين «الحكومي» و«الخاص».
■ تصوير: أحمد عرديتي تحديثات «نافس» تقلص الفجوة بين «الحكومي» و«الخاص».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates