Emarat Al Youm

حرب أوكرانيا والتضخم وشح الطاقة تُقلق الجيل الأوسط في ألمانيا

- برلين ⬛ د.ب.أ

كشف استطاع حديث للرأي أن الجيل الأوسط في ألمانيا، الذين تراوح أعمارهم بن 30 و59 عاماً، يشعرون بالقلق من الحرب في أوكرانيا، والارتفاع المتواصل للتضخم، وشُح الطاقة، وذلك على نحو فاق قلقهم من جائحة «كورونا» قبل عام.

وبحسب الاستطاع السنوي الذي أجراه معهد «ديموسكوبي ألنسباخ» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من الاتحاد الألماني لشركات التأمن )جي دي في(، فإن الجيل الأوسط ينظر بقلق كبر إلى الانكماش الاقتصادي المتوقع خال الأشهر المقبلة.

وقبل عام - في وسط خريف «كورونا» الثاني - كان الجيل الأوسط في ألمانيا ينظر بتفاؤل حذر تجاه المستقبل، لكن هذا التفاؤل اختفى تماماً بعد 12 شهراً.

وبحسب الاستطاع، الذي نُشرت نتائجه أمس، فإن 51% من الألمان يتطلعون إلى الأشهر المقبلة «بمخاوف كبرة»، و27% «بتشكك».

وتحدثت المديرة التنفيذية للمعهد، ريناته كوشر، عن تراجع غر مسبوق في الحالة المزاجية، وقالت: «كان الناس قلقن العام الماضي أيضاً، خصوصاً في العام الأول من الجائحة، 2020، لكنهم لم يكونوا متشائمن بهذه الدرجة التي هم عليها الآن».

وأشار المدير التنفيذي لاتحاد شركات التأمن الألمانية، يورغ أسموسن، إلى أن ثاثة أرباع الذين شملهم الاستطاع يتوقعون حدوث تباطؤ اقتصادي خال الأشهر الستة المقبلة، وقال: «الأغلبية لا تتوقع أي تحسن على المدى المتوسط، بل بالأحرى مرحلة ضعف على المدى الطويل»، مضيفاً أن التشاؤم بالنسبة للوضع الاقتصادي الشخي في هذا الاستطاع، كان أكر لفتاً لانتباه مقارنة باستطاعات سابقة.

ووفقاً للبيانات، ذكر 38% من الجيل الأوسط أنهم أسوأ حالاً اليوم مما كانوا عليه قبل خمس سنوات، بينما يعتقد 33% فقط أن حالهم أفضل.

وقال أسموسن: «للمرة الأولى منذ بدء استطاع )الجيل الأوسط( في 2013، تتفوق خسائر الرفاهية على المكاسب، حتى خال عامي انتشار الجائحة، كانت نسبة المتفائلن أكر بمرتن من نسبة المتشائمن في هذه المقارنة».

ويمثل القلق بشأن ارتفاع الأسعار أكر المخاوف بالنسبة ل85% من الألمان. ويخى 56% من أن التضخم قد يسبب لهم صعوبات مالية، ويرى 45% أنه سيؤدي إلى خفض قيمة مدخراتهم.

بالإضافة إلى التضخم، يخى الجيل الأوسط أيضاً من إمدادات الطاقة، ويرون أن الدولة عليها واجب الإبقاء على تداعيات التضخم ونقص الطاقة عند أدنى مستوى ممكن. ووفقاً لاستطاع، يرى ما يقرب من ثلثي الألمان أن هذه مهمة الدولة، بينما يعتقد 25% فقط أن هذه توقعات مبالغ فيها.

وبحسب بيانات اتحاد شركات التأمن، فإن أكر من 35 مليون شخص تراوح أعمارهم بن 30 و59 عاماً يعيشون في ألمانيا، ويمثلون 70% من القوة العاملة، ويشكلون أكر من 80% من الدخل الخاضع للضريبة.

%51 من الألمان يتطلعون إلى الأشهر المقبلة «بمخاوف كبيرة،» و27% «بتشكّك».

 ?? ?? ثلاثة أرباع الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون حدوث تباطؤ اقتصادي خلال الأشهر الستة المقبلة. ⬛ أرشيفية
ثلاثة أرباع الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون حدوث تباطؤ اقتصادي خلال الأشهر الستة المقبلة. ⬛ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates