Emarat Al Youm

البنوك تغلق 200 فرع في 5 سنوات نتيجة التحوّل الرقمي

وفرت معظم خدماتها عبر «الصراف الآلي» والتطبيق الذكي خلال عطلة عيد الاتحاد

- أمل المنشاوي

«البنوك استثمرت مبالغ كبيرة في البنية التكنولوجي­ة لتوفير خدماتها على مدار الساعة .»

زادت البنوك العاملة في الدولة تعاماتها الرقمية خال السنوات الخمس الماضية بشكل ملحوظ، ما أدى إلى غلق 200 فرع من فروعها.

وذكر اتحاد مصارف الإمارات، أن أحد البنوك الكبرة أغلق نحو 80% من عملياته التقليدية في الفروع التي تتطلب وجوداً مادياً. إلى ذلك، وفرت البنوك معظم خدماتها خال عطلة عيد الاتحاد، عبر أجهزة الصراف الآلي والتطبيق الذكي.

توفير الخدمات

وتفصياً، وفرت البنوك العاملة في الدولة، معظم خدماتها المصرفية خال عطلة عيد الاتحاد بسهولة من خال أجهزة الصراف الآلي والتطبيق الذكي لبنك عبر الهواتف المحمولة. ووجه المصرف المركزي، البنوك عشية بداية العطلة، بتوفر كميات كافية من النقد في أجهزة الصراف الآلي على مدار الساعة. كما وفرت البنوك الكبرة في أكر من فرع من فروعها، جهاز صراف ناطقاً يتفاعل مع المتعاملين والإجابة عن أسئلتهم التي تتعلق بتحديث البيانات أو تفاصيل الحساب وغره. ويمكن للمتعاملين كذلك تحويل الأموال ودفع الفواتر وغلق الحسابات والبطاقات من خال التطبيق الذكي للبنك.

إغلاق فروع

وقال اتحاد مصارف الإمارات، إن البنوك زادت تعاماتها ومبيعاتها الرقمية خال السنوات الخمس الماضية بشكل ملحوظ، ما أدى إلى غلق 200 فرع من فروعها، مشراً إلى أن أحد البنوك الكبرة أغلق أكر من 80% من عملياته التقليدية في الفروع التي تتطلب وجوداً مادياً.

وأضاف الاتحاد، أن هناك انتشاراً كبراً للخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية، لافتاً إلى أن هذه النسبة مرشحة للزيادة في المستقبل.

استثمار

وتعقيباً، قال الخبر المصرفي أمجد نصر، إن البنوك استثمرت خال السنوات الماضية، مبالغ كبرة في البنية التكنولوجي­ة لتوفر الخدمات المصرفية والمالية على مدار الساعة والوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين، لاسيما الشباب، وبالتالي زيادة المبيعات، إضافة إلى تخفيض الكلفة مقارنة بتقديم الخدمات التقليدية.

وأضاف أن المتعاملين لا يشعرون بأي مشكات أو تأخر في إجراء التعامات المصرفية الأساسية من مدفوعات وتحويل أموال وغره، بفضل توافر التطبيق الذكي للبنوك والتعامات عبر الإنرنت، وكذلك أجهزة الصراف الآلي.

البنية الرقمية

وبيّن نصر أن البنية الرقمية في الإمارات أتاحت أيضاً الهوية الرقمية، التي وفرت كثراً في عمل البنوك وإنجاز الخدمات المختلفة باعتماد التوقيع الرقمي، مشراً إلى أن وجود التشريعات التي تعالج المشكات، التي قد تنتج بسبب التعامات عبر الإنرنت، أوجدت نوعاً من الطمأنينة والأمان في التعامل المصرفي وغرها من المعامات.

وتوقع أن تشهد الفرة المقبلة أيضاً مزيداً من تسريع وترة التعامل الذكي، لافتاً إلى أنه أصبح الآن متاح تقديم طلبات التمويل ودفع الفواتر وفتح الحسابات وتحويل الأموال وتحديث البيانات، أي أن نحو 90% من الخدمات المصرفية يمكن إنجازها عبر تطبيق البنك. وذكر نصر أنه حتى التسويق للمنتجات والخدمات المصرفية أصبح متاحاً عبر الإنرنت، مبيناً أن البنوك في الإمارات قامت بتوعية المتعاملين، ما ساعد كثراً في تعليم الأفراد، كما تسابقت في ذلك للحصول على حصة سوقية أكبر.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates