Emarat Al Youm

سعي أوروبي لتحديد سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل

-

طلبت الهيئة التنفيذية لاتحاد الأوروبي من دولها الأعضاء البالغ عددها 27 دولة، استخدام نفوذ صناعتي التأمين والشحن في الاتحاد لتحديد سقف سعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للرميل.

وقال مسؤولون ودبلوماسيو­ن مشاركون في المناقشات، إن تلك الخطوة هي جزء من جهود الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين لتقويض قدرة موسكو خال شنها الحرب في أوكرانيا، وفي الوقت نفسه الحفاظ عى استقرار أسعار النفط الخام العالمية.

وتقول صحيفة «وول سريت جورنال»، إن إمكانية المي قدماً في هذه الخطة تتوقف عى رد بولندا، حيث تحتاج جميع دول الاتحاد الأوروبي إلى التوقيع عى الاقراح للمي قدماً كما هو مخطط، إلا أن بولندا طلبت وقتاً إضافياً للنظر في الأمر.

ويعتر الحد الأقى للأسعار، جزءاً أساسياً من محاولة الغرب للضغط عى عائدات الكرملين النفطية مع الحفاظ عى ثبات الإمدادات العالمية وتجنب زيادة الأسعار.

وتم تصميم هيكل السعر الجديد كطريقة للسماح لروسيا، بتزويد الأسواق بالنفط دون الحصول عى الفائدة الكاملة من بيعها.

وإذا وافق الاتحاد الأوروبي عى حد أقى للسعر، فستحتاج مجموعة الدول السبع - كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وأمركا والمملكة المتحدة - إلى التوقيع عليها. وتهدف مجموعة السبع ومعها أسراليا إلى فرض عقوبات غر مسبوقة في الوقت ذاته الذي يبدأ فيه الحظر الأوروبي عى واردات الخام الروسية المنقولة بحراً بعد عطلة نهاية الأسبوع.

ومن شأن هذا المستوى من السعر، أن تبقى أسعار الخام الروسي أقل بكثر من سعر خام برنت، والذي تم تداوله أخراً عند 87 دولاراً للرميل.

ورغم أنه في بعض الحالات، تم تداول النفط الخام الروسي بأقل من 60 دولاراً للرميل، فإنه وبحسب شركة أرغوس ميديا، التي تقيم الأسعار في أسواق السلع الأولية، فقد بلغ سعر خام الأورال الروسي 48 دولاراً للرميل عند تصديره من ميناء بريمورسك عى بحر البلطيق الأربعاء الماضي.

ويرى بعض المسؤولين الأمركيين بأن تقديرات الأسعار الفردية مضللة بسبب غموض وضع السوق، ويعتقدون أن الخام الروسي يتداول حالياً فوق 60 دولاراً للرميل.

لكنه بموجب نظام الحد الأقى للسعر، لن تتمكن الشركات التي تشحن النفط الروسي خارج أوروبا من الوصول إلى خدمات الوساطة والتأمين في الاتحاد الأوروبي، إلا إذا باعت النفط بسعر 60 دولاراً أو أقل. وبالإضافة إلى الحد الأقى المقرح، يدخل حظر منفصل من الاتحاد الأوروبي عى واردات النفط الخام الروسية المتجهة بالسفن حيز التنفيذ يوم الإثنين.

 ?? ⬛ من المصدر ?? جميع دول الاتحاد الأوروبي يجب أن توقع على الاقتراح.
⬛ من المصدر جميع دول الاتحاد الأوروبي يجب أن توقع على الاقتراح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates