Emarat Al Youm

ثالثة محطات «براكة» تستعد للتشغيل التجاري في الأشهر المقبلة

الإمارات أول دولة عربية تمتلك مشروعا للطاقة النووية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل

-

يأتي «عيد الاتحاد» كل عام وفي جعبته الكثر من الإنجازات الريادية الجديدة التي جعلت الإمارات محط أنظار العالم، وذلك لتميزها في النظرة الاستباقية والاستشراف­ية للمستقبل.

وفضاً عن تطوير غر مسبوق لمشروعات الطاقة المتجددة، فقد أطلقت الدولة قبل 14 عاماً الرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي أصبح من أكر الرامج طموحاً حول العالم،

ونموذجاً يحتذى به من قبل كل الرامج الجديدة في قطاع الطاقة النووية، من حيث التزامه بأعى المعاير العالمية وأفضل الممارسات المعمول بها في هذا القطاع، فضاً عن تأسيسه عى مبادئ رئيسة في مقدمتها السامة والأمن والشفافية التشغيلية وعدم الانتشار النووي.

وفي فرة قياسية، تم ربط ثاث من محطات براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة كهرباء الدولة، اثنتان منها تنتجان كهرباء خالية من الانبعاثات الكربونية عى مدار الساعة وعى نحو تجاري، بينما تستعد الثالثة للتشغيل التجاري خال الأشهر المقبلة، لتصبح الإمارات أول دولة في العالم العربي تمتلك مشروعاً للطاقة النووية السلمية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل.

وتعد الإمارات نموذجاً تنموياً يحتذى به من حيث المساهمة الكبرة في قيادة الجهود العالمية الرامية لضمان مستقبل آمن ونظيف للأجيال المقبلة، عر تحقيق إنجازات كبرة تصب في تحقيق هدف خفض البصمة الكربونية ومواجهة التغر المناخي وصولاً إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 .

وبينما يواجه العديد من دول العالم تحديات صعبة في ما يتعلق بتأمن مواردها من الطاقة والتعامل مع تقلبات أسعارها، تمكنت الإمارات من تطوير محفظة متنوعة وفريدة من مصادرالطاق­ة، تضمن لها أمن الطاقة واستقرار أسعارها،

وبالتالي دعم التنمية الشاملة والاستدامة في الآن ذاته.

وأصبحت محطات براكة بالفعل مصدر طاقة وفرة وصديقة للبيئة ذات أهمية اسراتيجية للدولة، ومكوناً أساسياً لنظام الطاقة الصديقة للبيئة في الدولة الذي يعتمد عى تقنيات متعددة خالية من الانبعاثات الكربونية.

وعاوة عى الأهمية الاسراتيجي­ة للطاقة التي توفرها، أصبحت محطات «براكة» ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في الدولة والمنطقة عموماً، باعتبارها استثماراً طويل الأجل يضمن تنويع محفظة الطاقة في الدولة ويكرس وجودها كأحد الأصول الجيوسياسي­ة الرئيسة للمستقبل، لاسيما أنها تتمتع بموقع اسراتيجي يمكنها من تصدير الكهرباء إلى إفريقيا وأوروبا وآسيا، وبالتالي يمكن اعتبارها دعامة اقتصادية قوية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates