Emarat Al Youm

روّاد أعمال: «الوظيفة» خطوة أولى نحو الاستقلال المهني

- سامح عوض الله ⬛ دبي

أفاد روّاد أعمال بأن الجمع بن الوظيفة بدوام والعمل الخاص يساعد الشباب الراغبن في إطاق مشروعاتهم الخاصة، وفق شروط عدة من بينها القدرة على تنظيم الوقت واختيار النشاط المناسب والموازنة بن العمل والحياة الشخصية، لافتن إلى أن معظم المشروعات الصغرة والمتوسطة تحتاج إلى رأس المال الازم لبدء النشاط، والذي يمكن أن توفره الوظيفة كبداية.

وقالوا، ل«الإمارات اليوم» إن الوظيفة خطوة أولى نحو الاستقال المهني، وإن الراغبن في الاستقال المهني لا يجب أن يتوقفوا عند الوظيفة، بل يجب عليهم البدء في عملهم الخاص، داعن الشباب إلى التفكر خارج الصندوق وبدء العمل المهني والنشاط التجاري الذي يسعون إليه.

وأشاروا إلى أن هناك العديد من النماذج الناجحة في عالم ريادة الأعمال، قرروا عدم التوقف عن ممارسة وظائفهم، عند بدء نشاطهم التجاري الخاص.

وتفصياً، قال رائد الأعمال، عادل كلداري، إن «الجمع بن الوظيفة والعمل الخاص ليس أمراً صعباً، بل يكون أحياناً حتمياً، أمام رائد الأعمال الذي يحتاج إلى تمويل لنشاطه الخاص»، مضيفاً أن «بدء العمل الخاص بمثابة استثمار للدخل الذي يحققه الشخص من وظيفته». وأضاف أن «الشباب الذين يخططون لإطاق عملهم الخاص، يجب أن يركزوا على تنظيم الوقت وترتيب أولوياتهم اليومية»، لافتاً إلى أنه يجب تنظيم الوقت بن الوظيفة والعمل الخاص، بحيث لا يتعارض الأخر مع الوظيفة ولا يؤثر عليها سلباً.

ورأى كلداري أن نجاح العمل الخاص يمكن أن يكون خطوة نحو ترك الوظيفة وبدء الاستقال المهني، مشراً إلى أن الشباب يجب أن يدرسوا خطواتهم بصورة شاملة من حيث نوعية النشاط التجاري الذي يرغبون فيه، ومدى توفر الخرة المطلوبة للعمل في هذا النشاط.

من جانبه، قال رائد الأعمال، أحمد المهري، إن «الجانب الأساسي

في الجمع بن الوظيفة والعمل الخاص، هو تنظيم الوقت وإدارته بشكل صحيح»، موضحاً أن «منح الوظيفة، الوقت الازم لإنجازها بطريقة منظمة، يمنح الشاب الوقت الكافي لإطاق شغفه في العمل الخاص وبدء مشروعه الصغر،» مشراً إلى أهمية الإخاص في العمل، سواء الوظيفة أو العمل الخاص، باعتباره طريق النجاح، إذا اقرن بالخرة والمعرفة والتنظيم وترتيب الأولويات، ودراسة السوق.

ورأى المهري أن «هناك عنصراً مهماً يجب أن يتوافر في شخصية رائد الأعمال، وهو الصر وعدم استعجال النجاح»، لافتاً إلى أن «العمل الذي تتوافر فيه كل عناصر النجاح، لابد له أن ينجح، لكنه قد يستغرق وقتاً حتى يحقق أهدافه، لذا فإن الصر هو عامل نفي مهم يعزز هذا الجانب».

وبن أن الشغف وحده لا يكفي لبدء العمل الخاص، فالخرة عامل مهم جداً، لذلك يمكن لرائد الأعمال

أن يعطي في البداية، الوقت لتعلم ودراسة جوانب النشاط الذي يسعى للدخول فيه، سواء عر الدورات التدريبية أو الدراسة أو حتى العمل من دون مقابل مادي لاكتساب الخرة والمعرفة.

بدوره، قال رائد الأعمال، سعود بالشالات إن «الجمع بن العمل الخاص والوظيفة، هو مسؤولية كبرة أمام الشباب الموظفن الذين يرغبون في بدء أعمالهم الخاصة، إذ تتطلب جهداً كبراً للتنسيق بن الجانبن ومنح كل منهما المجهود والركيز والوقت الازم لإنجاحهم».

وأضاف أن «الأولوية يجب أن تكون للوظيفة، التي توفر الدخل الأساسي، وهو جانب أخاقي مهم، ولا يجب أن يتعارض العمل الخاص مع الوظيفة، خصوصاً إذا كانت وظيفة حكومية أو عمل في خدمة عامة، إذ يجب الفصل تماماً بن الجانبن».

ورأى بالشالات، أن «أول خطوة في ممارسة العمل الخاص، هي دراسة جدوى المشروع من الجوانب كافة، ومنها مدى قدرة الشخص على التوفيق بن المشروع والوظيفة»، مؤكداً أهمية الابتعاد عن ممارسة هذا الأمر بصورة عشوائية، وإلا سيؤدي ذلك لنتائج سلبية، ليس فقط على العمل الخاص، وإنما على الوظيفة التي تعد مصدر الدخل الرئيس للشخص.

ودعا إلى التوفيق بن الأوقات الازمة للوظيفة والعمل الخاص، إذ إن الموازنة بينهما أمر مهم جداً لنجاح الشخص في حياته العملية والخاصة، موضحاً أن من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في رائد الأعمال، هي المثابرة والاستمرار­ية، لافتاً إلى أهمية البعد عن تكرار المشروعات والتقليد، واتخاذ الخطوات كافة التي تكفل النجاح والتطور، ومنها دراسة الجدوى والحصول على الدعم الفني من الجهات المختصة.

من جهتها، قالت رائدة الأعمال، أليسا المياحي، إن «روّاد الأعمال يجب أن يبحثوا عن نشاط يجمع بن شغفهم والطلب في الأسواق»، لافتة إلى أن «رحلة ريادة الأعمال متشابهة جداً بالنسبة لمعظم أصحاب الأعمال، بصرف النظر عما يبيعونه أو مكان عملهم». وأضافت أن المنتج النهائي ليس هو ما يجب أن يتحمس له رائد الأعمال، وإنما يجب أن يتحمس لعمل شيء جديد، واكتشاف الأشياء التي يمكن أن تؤدي للتغر والتأثر.

وقالت المياحي إنه يجب تحقيق التوازن بن العمل الخاص والوظيفة، والتأكد من حصول الشباب على دخل قوي وثابت من عملهم، قبل ترك الوظيفة، موضحة أن الاستقال الوظيفي قد يستغرق سنة أو سنتن، لذا يجب على الشباب تخصيص وقت بعد العمل أو خال عطات نهاية الأسبوع لعملهم الخاص.

«بدء العمل الخاص بمثابة استثمار للدخل الذي يحققه الشخص من وظيفته .»

«روّاد الأعمال يجب أن يبحثوا عن نشاط يجمع بين شغفهم والطلب في الأسواق .»

«الجمع بين العمل الخاص والوظيفة، يحتاج إلى المجهود والوقت اللازمين لإنجاحهما .»

 ?? ?? معظم المشروعات الصغيرة تحتاج إلى رأس المال اللازم الذي يمكن أن توفره الوظيفة كبداية. ⬛ أرشيفية
معظم المشروعات الصغيرة تحتاج إلى رأس المال اللازم الذي يمكن أن توفره الوظيفة كبداية. ⬛ أرشيفية
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates