Emarat Al Youm

مصر تودّع صاحب «حديث المدينة».. مفيد فوزي

- إعداد: إيناس محيسن

ودّع الوسط الإعامي المصري والعربي الإعامي مفيد فوزي الذي رحل أمس، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد صراع مع المرض، وشيعت جنازته من كنيسة المرعشلي بحي الزمالك في القاهرة.

وخال مشواره الذي امتد على ما يقرب من 65 عاماً، أطلق على مفيد فوزي عدد من الألقاب، منها «المحاور» و«صاحب حديث المدينة»، وترك مكتبة قيمة من اللقاءات والحوارات التي أجراها مع نجوم السياسة والفن والثقافة والمجتمع، من أبرزها حواراته مع الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، وعدد كبر من رؤساء الوزراء والوزراء السابقن في مصر مثل عاطف عبيد وكمال الجنزوري وأحمد نظيف، ومن الوزراء، حسن أبوباشا وزكي بدر وأحمد رشدي وحبيب العادلي. وفي مجال الثقافة ورموز المجتمع حاور يحيى حقي ويوسف إدريس

وإحسان عبدالقدوس ومصطفى أمن ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد الرادعي وعادل إمام، وغرهم كثرون.

وتخرج مفيد فوزي، الذي وُلد في 19 يونيو 1933 بمحافظة بني سويف بصعيد مصر، في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959، وبدأ مشواره المهني في عام 1957 كمحرر في مجلة «صباح الخر» بمؤسسة روزاليوسف، وتتلمذ على يد الكاتب الراحل أحمد بهاء الدين، وعمل بها لفرة طويلة حتى تولى

منصب رئيس تحرير المجلة لمدة ثماني سنوات متتالية. وفي عام 1968 تزوج مفيد فوزي من الإذاعية آمال العمدة، وأنجبا ابنتهما حنان التي تعمل في مجال الصحافة والإعام أيضاً.

ورغم أن برنامج مفيد فوزي «حديث المدينة» يُعد الأشهر في مسرته، باعتباره نموذجاً للتحقيق الصحافي التلفزيوني، إلا أن الراحل قدم العديد من الرامج الإذاعية منها برنامج «فوازير رمضان» مع آمال فهمي ل10 سنوات، وبرنامج «أوافق.. أمتنع» تقديم سناء منصور، وبرنامج «فنجان شاي» تقديم سامية صادق، كما قدم حلقات في إذاعة الشرق الأوسط، منها برنامج «ضيف في ليلة صيف» وبرنامج «أين هم الآن» وغرها من الرامج، إلى أن قررت الإعامية سامية صادق ظهوره على شاشة التلفزيون المصري عام 1982 لتقديم برامجه بنفسه، مشرة إلى أن أفضل من يقدم برنامجاً هو من يعده.

65 عاماً، هي مشوار مفيد فوزي مع العمل الإعلامي، والذي غاب عن 89 عاماً.

 ?? ?? مفيد فوزي. ⬛ أرشيفية
مفيد فوزي. ⬛ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates