Emarat Al Youm

٣٨ انتصارا و120 هدفا وغياب «العلامة الكاملة».. حصيلة دور المجموعات

- سيد مصطفى

انتهت مرحلة المجموعات من كأس العالم «قطر2022»، دون أن تُحقق أي من الفرق المتأهلة لدور ال16 العلامة الكاملة، في ظاهرة لم يسبق أن حدثت منذ 28 عاماً، وتحديداً منذ نسخة مونديال أميركا عام 1994.

وحققت المنتخبات ال32 المنافسة في المونديال 38 انتصاراً من مجموع 48 مواجهة، وحضر التعادل في 10 مباريات، من بينها ستة لقاءات انتهت بالتعادل السلبي.

وتصدرت منتخبات هولندا وإنجلرا والمغرب المنتخبات الأكر جمعاً للنقاط في الدور الأول بسبع نقاط، إذ تصدر منتخب «الطواحن» المجموعة الأولى بانتصاره عى السنغال وقطر وتعادل مع الإكوادور، فيما تصدر منتخب «الأسود الثلاثة» المجموعة الثانية بعد فوزه عى إيران وويلز وتعادل مع الولايات المتحدة الأميركية، بينما حسم منتخب «أسود الأطلس» صدارة المجموعة السادسة بفوزين عى بلجيكا وكندا، وتعادل مع كرواتيا.

وشهدت مرحلة دوري المجموعات تسجيل 120 هدفاً، بواقع 2.5 هدف في المباراة الواحدة، منها هدفان عكسيان للمغربي نايف أكرد لمصلحة كندا، والألماني مانويل نوير لمصلحة كوستاريكا.

وتصدر منتخبا إنجلرا وإسبانيا قائمة الأقوى هجوماً في مرحلة المجموعات، وذلك بفضل فوز الانجليز عى إيران )6-2(، وويلز )3- صفر(، أما إسبانيا فسجلت في المباراة التي فازت فيها عى كوستاريكا )7- صفر(، وتعادلت مع ألمانيا )1-1،) وخسرت أمام اليابان بنتيجة )1-2،) بينما لدى كل من قطر وويلز والدنمارك وتونس وبلجيكا هدف واحد لكل منتخب.

وسجلت منتخبات المجموعة الخامسة أكر عدد من الأهداف بمجموع 22 هدفاً، ثم المجموعة الثامنة ب17 هدفاً، بينما سُجِل 15 هدفاً بالمجموعة الأولى، و16 هدفاً في الثانية والسابعة، و12 هدفاً بالثالثة، أما منتخبات المجموعتن الرابعة والسادسة فكانت الأقل تسجيلاً لأهداف، برصيد 11 هدفاً فقط لكل مجموعة.

وحصل لاعبو المنتخبات المشاركة في مونديال قطر عى 14 ركلة جزاء، سجلت تسع منها، كانت من توقيع الإكوادوري فالنسيا ضد قطر، والإيراني طارمي ضد إنجلرا، والويلزي غاريث بيل ضد الولايات المتحدة الأميركية، والأرجنتين­ي ميسي ضد السعودية، والألماني غندوغان ضد اليابان، والرتغالي رونالدو ضد غانا، والإسباني فيران توراس ضد كوستاريكا، والرتغالي برونو فيرنانديز ضد أوروغواي، والسنغالي إسماعيلا سار ضد الإكوادور.

وتم إهدار خمس ركلات جزاء في الدور الأول، بداية من البولندي ليفاندوفسي ضد المكسيك، ثم الكندي ألفونسو ديفيس أمام بلجيكا، والسعودي سالم الدوسري ضد بولندا، والأرجنتين­ي ليونيل ميسي ضد بولندا، والغاني أندريه آيو ضد أوروغواي.

ولم تذق خمسة منتخبات طعم الهزيمة في الدور الأول، ويتعلق الأمر بمنتخبات هولندا الذي فاز عى كل من السنغال وقطر وتعادل مع الإكوادور، وإنجلرا الذي تغلب عى ايران وويلز، وتعادل مع الولايات المتحدة الأميركية، والمغرب الذي تعادل مع كرواتيا ثم فاز عى بلجيكا وكندا، بالإضافة إلى منتخب الولايات المتحدة الأميركية الذي فاز عى إيران وتعادل أمام إنجلرا وويلز، ومنتخب كرواتيا الذي تعادل أمام المغرب وبلجيكا وانتصر عى كندا.

وأخفقت خمس منتخبات في تحقيق أي انتصار بدور المجموعات، ويتعلق الأمر بمنتخبات قطر في المجموعة الأولى وكندا في المجموعة السادسة، اللذان لم يحصلا عى أي

 ?? ■
ال16. أ.ف.ب ?? أشرف حكيمي قاد المغرب للتأهل إلى دور
■ ال16. أ.ف.ب أشرف حكيمي قاد المغرب للتأهل إلى دور

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates