Emarat Al Youm

جيرو «القياسي» ومبابي «المذهل» يقودان فرنسا لدور الثمانية

- الدوحة ⬛ رويترز

أصبح أوليفييه جرو الهداف التاريخي لفرنسا، وأضاف كيليان مبابي هدفين بتسديدتين مذهلتين، لتفوز فرنسا حاملة اللقب ‪-1 3‬عى بولندا، وتبلغ دور الثمانية في كأس العالم لكرة القدم، أمس.

وضغطت فرنسا من البداية لكنها انتظرت حتى قرب الاسراحة عندما هز جرو الشباك ورفع رصيده إلى 52 هدفاً مع باده، ثم حسم مبابي الانتصار بتسديدة قوية في الدقيقة 74، وقبل أن يضيف هدفاً ثالثاً في الوقت بدل الضائع.

وصنعت بولندا، التي تظهر في الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ 1986 وكانت تحلم بظهورها الأول في دور الثمانية منذ 1982، فرصة خطرة في الشوط الأول، لكن خط وسط فرنسا منع إمداد المهاجم روبرت ليفاندوفسي الذي قلص الفارق من ركلة جزاء في آخر تسديدة بالمباراة.

وشارك هوجو لوريس حارس فرنسا في مباراته الدولية رقم 142 وبات يتقاسم الرقم القياسي في باده مع ليليان تورام، واستجمع خرته عندما أنقذ فرصة خطرة من بيوتر جيلينسي.

وكان ديدييه ديشان مدرب فرنسا قد حذر قبل المباراة من أن بولندا ليست ليفاندوفسي فقط، وكان محقاً في رأيه في استاد الثمامة.

وبدأت فرنسا اللقاء بسيطرة تامة عى اللعب وحاولت توفر مساحات خلف دفاع بولندا، بينما أخفق مبابي في البداية في صناعة خطورة.

وكادت بولندا تسجل عى عكس سر اللعب في الدقيقة 38، حيث سدد جيلينسي كرة قوية أنقذها لوريس وردت، وحاول تيو هرنانديز مدافع فرنسا إبعادها.

وتابع ياكوب كامينسي لاعب بولندا الكرة وسدد كرة أبعدها رافائيل فاران مدافع فرنسا من عى خط المرمى.

وقبل الاسراحة بدقيقة واحدة نجحت فرنسا في هز الشباك.

وجذب مبابي دفاع بولندا نحوه ومرر الكرة إلى جرو الذي استغل مساحة فارغة في منطقة الجزاء وسدد كرة في شباك الحارس شتينسني، لرفع رصيده إلى ثاثة أهداف في البطولة الجارية.

وكان جرو )36 عاماً(، الذي لم يسجل أي هدف في كأس العالم في روسيا قبل أربع سنوات، قد تقاسم الرقم القياسي لعدد الأهداف مع فرنسا بعدما سجل هدفين في الفوز 1-4 عى أسراليا في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة.

وبدا أن أداء فرنسا قد تراجع، لكن مبابي استحوذ عى الكرة عند حافة منطقة الجزاء وتوغل قلياً قبل أن يطلق تسديدة مذهلة داخل الشباك، قبل أن يكرر التسديدة في بداية الوقت بدل الضائع.

وسجل مبابي بذلك هدفيه الرابع والخامس في قطر، وأصبح أول لاعب يسجل تسعة أهداف في كأس العالم قبل أن يبلغ عامه ال24، ووصل الآن إلى رصيد ليونيل ميي قائد الأرجنتين البالغ عمره 35 عاماً.

ونجح مبابي بذلك في نسيان أحزانه في بطولة أوروبا العام الماضي عندما أهدر ركلة ترجيح حاسمة أهدت سويسرا بطاقة التأهل لدور الثمانية بعد التفوق في ركات الرجيح وعقب التعادل ‪.3- 3‬

ولمس دايو أوباميكانو مدافع فرنسا الكرة بيده، واحتسبت ركلة جزاء بعد العودة لحكم الفيديو المساعد، وأنقذ الحارس لوريس تسديدة ليفاندوفسي في البداية، قبل أن يقرر الحكم إعادتها بسبب تقدم الحارس الفرني عن الخط. وسجل ليفاندوفسي من المحاولة الثانية.

 ?? إيه ⬛ إي.بي. ?? مبابي وجيرو يحتفلان بالفوز والتأهل.
إيه ⬛ إي.بي. مبابي وجيرو يحتفلان بالفوز والتأهل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates