Emarat Al Youm

لجنة تطوير حتّا تنفذ حزمة مشروعات للارتقاء بجودة الحياة

- دبي ⬛ الإمارات اليوم

باشرت اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا إعداد المخطط العام للمنطقة، الذي يتضمن وضع خطة إطارية للمنطقة، وخطة لتطبيق المبادرات التي تدعم التنمية في المنطقة، وإعداد دليل تصميم عمراني يتوافق مع طبيعتها الجبلية، ويتضمن التطوير إعداد التصاميم الخاصة بشاطئ حتا، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.

وبدأت اللجنة العليا في تنفيذ الحلول المرورية السريعة للطرق والمواقف في المواقع السياحية والحيوية والحدائق، إلى جانب توفر حلول التنقل المشرك والجماعي، من خال توفر خدمات النقل، ومنها الحافات السريعة من إمارة دبي إلى منطقة حتّا، وتأجر المركبات المشركة، ومراكز تنقُّل لسهولة الانتقال بين المواقع الحيوية في المنطقة، وخدمة الحجز الإلكروني، والسكوتر الكهربائي، إضافة إلى تطوير المرافق العامة لخدمة زوار المنطقة.

وقال المفوّض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، رئيس اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، مطر الطاير، إن اللجنة نفذت المرحلة الأولى لمسار الدراجات الهوائية والجبلية بطول 11.5 كم من محطة الحافات حتى سد حتّا، وجارٍ العمل على إنشاء مسارات الدراجات الهوائية داخل المدينة بطول ستة كيلومرات، وستتم إضافة المسار الجبي للدراجات الهوائية الذي يربط بين مراكز التنقّل، وحديقة الوادي، مروراً بالمعالم الأثرية، وصولاً إلى وادي هب، بطول 5.5 كيلومرات، ويسهم هذا المسار في تحقيق التكامل بين عناصر النقل المختلفة، وربط المعالم السياحية، وتوفر طرق بديلة للتنقّل من وإلى وادي هب والمسارات الجبلية.

وأضاف أنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة بتوفر الفرص لأهالي حتّا ودعمهم للمشاركة في التنمية، اعتمدت اللجنة برنامجاً لدعم المزارعين، عن طريق تقديم الدعم الإرشادي، وتوفر الموارد وتسويق المنتجات، مثل الأسمدة والبذور والشتات، وبرامج لتدريب وتأهيل الأهالي لتطوير المهارات والحرف المهنية، وإدارة المشروعات، لتمكينهم من استغال الفرص الاستثماري­ة بالمنطقة، إضافة إلى زراعة أكر من 13 ألف شجرة من البيئة المحلية في مناطق مختلفة، وستغطي الزراعة جانباً من مسارات الدراجات الهوائية والطرق. ويتم تطوير منطقة القرية الراثية لإبراز ثقافة وتاريخ وعادات أهالي حتا، وتعزيز القيمة الثقافية والتاريخية للمنطقة من خال توفر خدمات متكاملة للسكان والزوار.

وأوضح الطاير أن المبادرات الجاري تنفيذها تشمل إنشاء سوق حتّا بطابع عصري ينسجم مع طبيعة المنطقة لعرض المنتجات المحلية ومنتجات المزارعين في السوق، كما تشمل المبادرات إنشاء مساحات لعربات الطعام واسراحة ومنطقة ترفيهية. وأعدّت اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، حملة «حتّا.. دبي الجبلية»، وتشمل باقة متنوعة من المبادرات والأنشطة، لتوفر تجربة سياحية فريدة في حتّا، بهدف أن تكون المنطقة وجهة سياحية جذابة، تزامناً مع حملة «وجهات دبي»، وحملة «أجمل شتاء في العالم»، وذلك في إطار الخطة الشاملة لتطوير منطقة حتّا التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لارتقاء بجودة الحياة، وتطوير الخدمات لسكان وزوار المنطقة، وتعزيز القُدرات الاجتماعية والاقتصادي­ة والتعليمية، وتروج حملة «حتّا.. دبي الجبلية» لعشرات المناطق المتنوعة بين الراثية والحديثة، التي تجعلها أكر جذباً للسائحين والراغبين في نيل قسط من الراحة. ويعتر سد حتّا محمية طبيعية تابعة لإمارة دبي، وهو يضم بحرة إضافة إلى أودية أهمها وادي القحفي، ويتميز بوفرة القوارب التي تتناسب مع مختلف المراحل العمرية، إذ يمكن للباحثين عن الاسرخاء السباحة في برك السباحة المخصصة، والتي يقصدها العديد من الزوار.

كما يُعد السد وجهة للفعاليات الرياضية العالمية، حيث يشهد فعالية طواف دبي الدولية للدراجات الهوائية، نظراً لأن السد نقطة وصول الفرق الدولية العالمية عر رحلة تنطلق من مركز مدينة دبي. وتعتر بحرة حتّا الواقعة في أحضان الجبال وجهة مميزة لمحبي رياضة التجديف بالكاياك، وممارسة ركوب الدراجات المائية، وركوب القوارب. وتطل قرية حتّا الراثية على جبيّ الحجرين، كما كان يُطلق عليهما قديماً، وتضم نحو 30 مبنى عريقاً. وأعُيد ترميم القرية لتصبح أحد معالم مدينة حتّا المتميزة، وتم افتتاحها في عام 2001، حيث يلتقي الراث العريق بالحاضر. وحتى لا تفقد القرية طابعها الراثي، شُيدت على غرار القرى القديمة باستخدام الأحجار الجبلية والطين وجذوع النخيل، ومن أبرز معالمها الحصن الذي يضم الأسلحة المستخدمة قديماً. والقرية الراثية في حتّا أشبه بالمتحف الحي، الذي يحمل كل ماضي وتاريخ حتّا الذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من دولة الإمارات، كما أن هناك العديد من القاع والحصون مازالت موجودة على جبال حتّا. واكتسبت حديقة التلة اسمها من موقعها المتميّز المربّع على تلّة حتّا السكنية، وتُعد إحدى الحدائق الفريدة بطبيعة تضاريسها، وارتفاعها، وتنوّع بيئتها، ومَرافقها. كما تشكل الحديقة إضافة محوريّة للرقعة الخضراء ومناطق الرفيه في إمارة دبي. تتمتع حتّا بموقع جغرافي مميز، وتحيط بها جبال شاهقة من جميع الاتجاهات، وتتخللها أودية، من أشهرها وادي الحتّاوي، ووادي المجرة، ووادي جيما، ووادي حتّا، وتوجد في المنطقة سدود لحفظ مياه الأمطار، أشهرها سد حتّا.

«ربط المعالم السياحية وتوفير طرق بديلة للتنقّل من وإلى وادي هب والمسارات الجبلية.»

 ?? ⬛ من المصدر ?? تتمتع حتّا بموقع جغرافي مميز وتحيط بها جبال شاهقة من جميع الاتجاهات.
⬛ من المصدر تتمتع حتّا بموقع جغرافي مميز وتحيط بها جبال شاهقة من جميع الاتجاهات.
 ?? ⬛ من المصدر ?? سوق حتا يتمتع بطابع عصري ينسجم مع طبيعة المنطقة.
⬛ من المصدر سوق حتا يتمتع بطابع عصري ينسجم مع طبيعة المنطقة.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates