Emarat Al Youm

أنظمة ذكية تحم من مباني دبي من ال وتوفر «استجابة صف

- محمد فودة ⬛ دبي

أكد مساعد المدير العام للدفاع المدني لشؤون الإنقاذ والإطفاء في دبي، العميد عي حسن المطوع، أن 95% من مباني الإمارة مغطاة بأنظمة ذكية للوقاية والسامة من الحرائق، تشمل ستائر مائية، وموانع لتسلل الدخان ومرشات جانبية.

وقال المطوع ل«الإمارات اليوم» إن الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي تجاوزت مرحلة التمكن، ودخلت مرحلة الابتكار في مجالها، فلم يعد شغلها الرئيس كيفية إطفاء الحريق، لأنه تحول إلى ممارسة احترافية، لكن تجاوزت إلى كيفية المنع والوقاية.

وكشف أن هدف الإدارة في السابق كان الوصول بسرعة الاستجابة إلى ست أو سبع دقائق، وتعمل حالياً على تحقيق الاستجابة الصفرية، من خال تفاعل الأنظمة الذكية في المباني تلقائياً مع الحادث لاحتوائه لمدة نصف ساعة، ما يضمن عدم تفاقمه، ويوفر الحماية لقاطنيه، ثم يتولى رجال الإطفاء والإنقاذ المهام التالية، وهكذا تحدث الاستجابة فور وقوع الحادث.

وأشار إلى أن هناك حوادث وقعت أخراً في أبراج، بدت من الخارج كأنها بليغة ومعقدة من شكل النران، لكن الواقع أن الحريق لم يتسلل إلى الداخل بفضل حوكمة أنظمة السامة الذكية، والتعديات الكثرة التي فرضتها الإدارة على واجهات المباني «التكسيات أو الكادينج» حتى تصل إلى هذا المعدل التنافي في درجة الأمان، والذي يكاد يتفوق على جميع المدن المناظرة حول العالم.

وتفصياً، قال المطوع ل «الإمارات اليوم » إن أفضل الممكنات التي ساعدت الإدارة العامة للدفاع المدني على رفع مستوى الأمان والوقاية من الحوادث، وجود قيادة طموحة على مستوى وزارة الداخلية، سعت من البداية إلى تعزيز الابتكار وتحقيق مستوى تنافي في هذا المجال المهم.

وأضاف أن الدفاع المدني في دبي تجاوز مرحلة التمكن، فلم يعد

مشغولاً بكيفية التعامل مع حريق أياً كان حجمه، إذ تحول ذلك إلى ممارسة يجيدها كوادر محترفة، ومعزز بأنظمة ومعدات متطورة، ودخل مرحلة الابتكار التي تتمثل في كيفية المنع والوقاية.

وأشار إلى أن الهدف المعلن في السابق كيفية الوصول بزمن الاستجابة إلى ست أو سبع دقائق، والآن تحقق إلى حد كبر الاستجابة الصفرية، التي تحدث بمجرد وقوع الحادث من خال أنظمة متطورة تتفاعل مع الخطر وتحتويه وتمنع تفاقم الحريق بما يضمن سامة الأرواح، ويحمي الممتلكات، ويحول دون تطور الحادث أو انتقاله إلى داخل المبنى أو المباني المجاورة.

وأوضح المطوع أن الخطر الذي يتعامل معه رجال الدفاع المدني يختلف كلياً عن أي مخاطر أخرى، إذ يبدأ صغراً ويكر تدريجياً وتتفاقم آثاره، لذا تم دراسة هذه الجوانب، وركزت الإدارة على ثاثة عناصر أساسية، الأول الكفاءة المهنية لرجال الإطفاء، والثاني تسخر الذكاء الاصطناعي في سرعة

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates