Emarat Al Youm

سيمفونية ملونة في قلب دبي.. قلعة تتلألأ بالأضواء والموسيقى

تجربة «سكاي كاسيل» الفنية توقظ الحواس في «حي التصميم»

- ديانا أيوب ⬛ دبي لمشاهدة الفيديو

كشف حي دبي للتصميم عن «سكاي كاسيل»، القلعة التي تتلألأ فيها ألوان الأضواء على وقع الموسيقى وخطوات الزوّار، إذ يقدم العمل تجربة تفاعلية توقظ الحواس وتجمع بين التكنولوجي­ا والفن.

ويأتي العمل - الذي تتناغم فيه الموسيقى والأضواء - كثمرة تعاون بين حي دبي للتصميم ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، في إطار فعالية «أضواء دبي» ضمن مهرجان دبي للتسوق، كما يتماشى مع النسخة الثالثة من حملة «أروع شتاء في العالم» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ويظهر العمل لأول مرة في الشرق الأوسط، بتصميم يتكوّن من مجموعة أقواس تمتدّ كسيمفونية ملونة في قلب حي دبي للتصميم.

عودة الروح

وقال الفنان الأسرالي نيمرود وايس، من شركة «أي ان أي اس اس» المنتجة للعمل، ل«الإمارات اليوم »، عن ثيمة «سكاي كاسيل » ومراحل تنفيذه: إن «العمل الفني يحمل مفهوم العودة إلى الحياة بعد جائحة كورونا، فبعد كل عاصفة يظهر قوس قزح في السماء، فالقلعة تحيي فكرة الاجتماع والتفاعل وعدم الخوف من الآخر»، موضحاً أن القلعة مبنية من الأقمشة التي تقبل إعادة التدوير، وصممت بطريقة يمكن نفخها بالهواء كي ترتفع عالياً لتصل إلى ستة أمتار.

وأضاف «حرصنا على مشاركة رسالة العمل المفعمة بالبهجة والضوء مع دبي، إذ ننظر إلى

أنفسنا على أننا صنّاع سعادة يسعون إلى الإضافة إلى رفاهية المدن والأماكن العامة من خال تقديم أعمال فنية لها تأثر إيجابي على رفاهية الناس وتحقيق سعادتهم ومامسة قلوبهم وأرواحهم .»

ولفت وايس إلى أنه يفضل تقديم الأعمال التي تقوم على التفاعل، ويميل إلى إنتاج فنون تقدم تجارب تظل خالدة في الذاكرة. وأشار إلى أن الموسيقى في العمل تبدأ على وقع خطوات الزوار حين يمرون داخل القلعة، فتستشعر الحساسات حركتهم، لافتاً إلى أن الصعوبة الحقيقية تكمن في مرور العديد من الأشخاص في آن واحد، إذ تم إنتاج برنامج خاص يبتكر لحناً خاصاً للحركة الجماعية، وسجلت الموسيقى من قبل عازفين في الاستوديو، وهذا ما يوجد في كل مرة حالة جديدة من إيقاظ الحواس مع الأنغام المختلفة.

وحول وضع العمل في حي دبي للتصميم، وتجانسه مع مبانيه، نوّه الفنان الأسرالي بأنه لطالما أراد أن يكون نحاتاً مدنياً، وهذا بالتحديد يعني العمل في المساحات العامة والفارغة، واصفاً العمل الذي أنجزه خال شهرين بالممتع، إذ يعتمد على التكنولوجي­ا التي لطالما كانت مرافقة للفن وتستفيد منه وتتحول إلى شكل مرح أكثر من خاله.

وذكر أن البعض يأخذون العمل على محمل الجد والآخرون على محمل المرح، والممتع في هذه الأعمال أنها تجمع الجمهور من أجل عيش تجربة مميزة، واصفاً تجربته في دبي بأنها تشكل ملعباً ممتعاً بالنسبة له لأنها مدينة ترتكز على الإبداع ومحرّضة على الإنتاج الفني.

مواقع مختارة

من جهتها، قالت تنفيذي أول تسويق الفعاليات والمهرجانا­ت في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، عصمت ربيع، إن العمل الجديد يأتي «أضواء دبي» التي تنظم للمرة الثانية، وترز إبداعات فنانين مختلفين، إذ سيكشف خال مهرجان دبي التسوق هذا العام عن 11 عماً، 10 منها في سيتي ووك إلى جانب هذا العمل في حي دبي للتصميم، عاوة على الألعاب النارية في نخلة جمرا، وستكون الثيمة الأساسية هي المحيطات والاستدامة.

وأوضحت أن اختيار المواقع لعرض الأعمال مهم، إذ توضع تبعاً لطبيعة المكان وكذلك القصة والمساحة. وحول العوامل التي يختار من خالها الفنانون المشاركون في «أضواء دبي،» أوضحت أنهم يهتمون بالأعمال التي تحمل قصصاً، والمصممة من قبل مبدعين عالميين، والتي تجعل روّاد الأماكن العامة يتفاعلون معها ويلتقطون الصور

معها.

«حرصنا على مشاركة رسالة العمل المفعمة بالبهجة والضوء مع دبي.. المدينة التي ترتكز على الإبداع وتحرّض على الإنتاج الفني.»

العمل يجمع بين الفن والتكنولوج­يا، فألوان الأضواء التي تتبدل على وقع الموسيقى وخطوات الزوّار.

 ?? ■ الإمارات اليوم ?? العمل يقدم تجربة تفاعلية مبهجة كي تظل خالدة في الذاكرة.
■ الإمارات اليوم العمل يقدم تجربة تفاعلية مبهجة كي تظل خالدة في الذاكرة.
 ?? ⬛ من المصدر ?? أقواس «القلعة» ترحب بزوّارها على وقع الموسيقى.
⬛ من المصدر أقواس «القلعة» ترحب بزوّارها على وقع الموسيقى.
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates