Emarat Al Youm

الكلاب البوليسية في شرطة دبي تكشف «الحرائق المفتعلة»

شرطة دبي تعاملت مع حريق متعمد بسبب الرغبة في الانتقام.. إثر خلاف بين زوجين.

- محمد فودة ⬛ دبي

قطعت شرطة دبي شوطاً أقرب إلى الخيال في تأهيل الكاب البوليسية وتطوير إمكاناتها التقنية في هذا المجال الحساس، إذ تمكنت من تدريبها عى الكشف عن مسببات الحرائق المفتعلة )العمد(، وشم الروائح تحت الماء، لتسهم بشكل فاعل في تحديد أماكن الغرقى.

كما طورت تقنية لسحب الروائح من الأماكن التي لا تستطيع الكاب البوليسية الوصول إليها، وتخزينها في عبوات زجاجية لتشمها، وتحدد طبيعتها في مكان مائم.

وقال مدير إدارة التفتيش الأمني )كي 9(، الرائد صاح خليفة المزروعي، ل«الإمارات اليوم» إن شرطة دبي طورت أدواتها التدريبية في مجال التفتيش الأمني، مستخدمة تقنيات فريدة من نوعها عى مستوى المنطقة، ما أسهم في تعزيز قدرة الكاب البوليسية عى اقتحام مجالات معقدة.

وتابع أن الكاب البوليسية في شرطة دبي أثبتت قدرة كبيرة عى الكشف عن أسباب أو مسببات الحرائق المفتعلة، بالتعاون مع خراء الهندسة الجنائية «الحرائق»، بالإدارة العامة لأدلة الجنائية، بالإضافة إلى التخصصات التقليدية مثل الكشف عن المخدرات والمواد الممنوعة.

وأشار إلى قدرة الكاب عى رصد أنواع معينة من الروائح التي يمكن أن تكون سبباً في إشعال الحرائق عمداً، مثل المواد البرولية، كالبنزين والديزل، مضيفاً أنها تمثل حالات نادرة، لكن تقع أحياناً نتيجة خافات، وتكون حوادث فردية.

وأكد أن شرطة دبي تعاملت أخيراً مع حريق متعمد، نجم عن حالة من الغضب الشديد والرغبة في الانتقام، إثر نشوب خاف بن زوجن.

وتابع أن الإدارة أدخلت تخصص البحث عن المفقودين

تحت الماء منذ نحو عام، ونجحت الكاب البوليسية في تحديد موقع شخص مفقود تحت المياه، ضمن محيط محدد أثناء وجودها برفقة مدربيها عى سطح زورق، لتباشر بعدها فرق الإنقاذ البحري عملها بالغوص، وانتشال جثة الغريق، مؤكداً أن «الكاب البوليسية أثبتت كفاءة في تمييز الروائح تحت المياه، وتحديد مواقع الغرقى، حتى إن كانت موجودة عى ظهر زورق.»

وأوضح أن «البعض اعتقد أن هذا أمر صعب جداً، في ظل وجود الجثة أسفل الماء، ما يحول دون شم رائحتها، لكن الواقع أن هذا

تخصص مهم وموجود في أميركا وأوروبا. وقد أسهمت الكاب البوليسية في حل غموض جرائم، والمساعدة عى الوصول إلى جثث غرقى » .

وشرح أن «هناك روائح تصدر من جسم الإنسان بعد وفاته، حتى لو كان تحت الماء. وقد نجحت الإدارة في تدريب الكاب البوليسية عى شم هذه الروائح، ما يمثل إضافة مهمة، خصوصاً في الحوادث الناجمة عن اندفاع السيول، وتكوّن المسطحات المائية، فضاً عن إمكان استخدامها في حال طلب المساعدة من دول

صديقة تتعرض لهذا النوع من الكوارث الطبيعية » .

وأفاد المزروعي بأن إدارة التفتيش الأمني تنظم الملتقى العالمي للكاب البوليسية، الذي يشارك فيه أفضل الخراء في هذا المجال عى مستوى العالم، وتطرح فيه أحدث التقنيات ذات الصلة، ويمثل الملتقى فرصة لتاقي التجارب وتطويرها.

وتابع أن من أحدث التقنيات التي عرضتها الإدارة خال الملتقى تسخير الذكاء الاصطناعي في تطوير أجهزة لسحب الروائح من الأماكن التي يصعب عى الكاب الوصول إليها، وتخزينها في زجاجات، حتى تستطيع الكاب شمها وتحديد مصدرها وطبيعتها.

ولفت إلى تجربة هذه التقنية مرات عدة، مؤكداً أن الجهاز أثبت كفاءة كبيرة في نقل الرائحة من مكان إلى آخر، الأمر الذي وفر وسيلة للتغلب عى مشكلة الأماكن التي يصعب عى الكاب دخولها.

 ?? ⬛ من المصدر ?? الكلاب البوليسية قادرة على رصد أنواع معينة من الروائح.
⬛ من المصدر الكلاب البوليسية قادرة على رصد أنواع معينة من الروائح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates