Emarat Al Youm

الأمم المتحدة تحذر من التغيرات المتسارعة في الغلاف الجليدي العالمي

- جنيف ⬛ أ.ف.ب

دعت الأمم المتحدة أول من أمس إلى تنسيق دولي عاجل للتصدي لتبعات تغر المناخ عى صعيد تقلص الجليد البحري، وذوبان الأنهر الجليدية، والتغرات السريعة والدائمة أحياناً في الغاف الجليدي.

وبإجماع الدول الأعضاء في المنظمة العالمية لأرصاد الجوية التي تجتمع حالياً في جنيف، وافقت المنظمة عى قرار يجعل دراسة التعديات في الغاف الجليدي، وهو السطح الذي تكون فيه المياه في حالة جليدية، «إحدى أولوياتها الرئيسة»، وفق ما أعلنت الناطقة باسم الوكالة الأممية كلر نوليس للصحافيين.

وأوضحت أن هذا القرار اتخذ «في ضوء الآثار المتزايدة لتقلص الجليد البحري، وذوبان الأنهار الجليدية، والغطاء الجليدي، والربة الصقيعية والثلوج، عى ارتفاع مستوى سطح البحر، والمخاطر المرتبطة بالماء والأمن المائي والاقتصادا­ت والنظم البيئية.»

ويجتمع أبرز خراء الأرصاد الجوية في العالم منذ 22 مايو حتى الثاني من يونيو في المدينة السويسرية لانتخاب الأمين العام الجديد للمنظمة، ومناقشة العديد من الموضوعات، بما في ذلك آثار الاحرار المناخي عى الغاف الجليدي، الذي يشمل الجليد البحري والأنهار الجليدية والجليد القطبي.

ويدعو القرار المعتمد إلى تنسيق أفضل لعمليات الرصد والتوقعات الجوية، فضاً عن تبادل البيانات والبحوث. من جانبها، ستكثف المنظمة العالمية لأرصاد الجوية أنشطتها بشأن هذا الموضوع.

وأشار الأمين العام للمنظمة فين بيتري تالاس، في بيان، إلى أن «مسألة الغاف الجليدي ليست فقط موضوعاً ساخناً بالنسبة للمنطقة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية، إنها أيضاً مشكلة عالمية .» وخال المناقشات أعرب مندوبون من جميع أنحاء العالم، من الدول الجزرية الصغرة في منطقة البحر الكاريبي إلى إفريقيا ومن روسيا إلى كندا، عن قلقهم إزاء التغرات السريعة والدائمة في بعض الحالات في الغاف الجليدي، كما أشارت نوليس.

وأضافت نوليس: «نحن بحاجة إلى مزيد من المراقبة لرصد حجم التغير وسرعته، ونحن بحاجة حقاً إلى التفكر بجدية في إدارة الموارد المائية».

وأشارت كمثال إلى أن أكثر من مليار شخص يعتمدون عى المياه التي تأتي من ذوبان الجليد والأنهار الجليدية. و«عندما تختفي الأنهار الجليدية، فكّروا في ما سيحدث لأمن إمدادات المياه لهؤلاء الناس»، وفق تعبرها.

أعرب مندوبون من جميع أنحاء العالم من الدول الجزرية الصغيرة، من منطقة البحر الكاريبي إلى إفريقيا ومن روسيا إلى كندا، عن قلقهم إزاء التغيرات السريعة والدائمة في بعض الحالات في الغلاف الجليدي.

 ?? ?? تقلص الجليد البحري مشكلة آخذة في التزايد. ⬛ أرشيفية
تقلص الجليد البحري مشكلة آخذة في التزايد. ⬛ أرشيفية
 ?? ?? التغيرات المناخية السريعة تتصاعد. ⬛ رويترز
التغيرات المناخية السريعة تتصاعد. ⬛ رويترز
 ?? ?? ذوبان الأنهر الجليدية يتزايد. ⬛ رويترز
ذوبان الأنهر الجليدية يتزايد. ⬛ رويترز
 ?? ?? تغيّر المناخ المتسارع يؤدي إلى ذوبان الأنهار الجليدية. ⬛ أرشيفية
تغيّر المناخ المتسارع يؤدي إلى ذوبان الأنهار الجليدية. ⬛ أرشيفية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates