Emarat Al Youm

رئيسة وزراء الدنمارك تلقي خطابا صاغته جزئيا بواسطة «تشات جي بي تي»

- كوبنهاغن ⬛ أ.ف.ب

ألقت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميته فريدريكسن، خطاباً في الرلمان، أمس، كُتب الجزء الأول منه بالكامل بواسطة أداة الذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي،» لتسليط الضوء عى الجانب الثوري لهذه التكنولوجي­ا التي لا تخلو من المخاطر.

بالنسبة لرئيسة الحكومة الدنماركية، التي ألقت خطاباً تضمن محصلة سياسية لمناسبة انتهاء العقد الرلماني الحالي، فإن روبوت المحادثة الذي طوّرته شركة «أوبن إيه آي» قادر عى الخداع.

وفاجأت فريدريكسن النواب بعد تلاوة مقدمة خطابها، قائلة: «ما قرأته للتو ليس صادراً عني، أو عن أي إنسان آخر.»

وأضافت رئيسة الوزراء الدنماركية: «رغم عدم تحقيق الهدف منه عى الدوام، سواء في تفاصيل برنامج عمل الحكومة أو علامات الرقيم، ما يمكن ل)تشات جي بي تي( أن يفعله يثر مشاعر متضاربة من الدهشة والرعب في آن».

ويُعدّ «تشات جي بي تي» أحد أحدث الأمثلة عى القدرات المذهلة للذكاء الاصطناعي، والذي يثر أيضاً مخاوف كثرة بشأن الانتهاكات التي تسمح بها التكنولوجي­ا، لاسيما في ما يتعلق بالمعلومات الخاطئة، أو استبدال الموظفين البشريين عى نطاق واسع.

هذا الموضوع مدرج في قائمة اجتماع رفيع المستوى حول التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي )الأربعاء( في السويد.

وحذّرت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخراء، بمن فيهم سام التمان، مبتكر «تشات جي بي تي » ، ( الثلاثاء( من تهديدات ب«انقراض» البشرية بسبب تنامي قدرات هذه التكنولوجي­ا.

في جزء من الخطاب الدنماركي الذي صاغته برمجية «تشات جي بي تي»، وردت عبارات بينها «لقد كان شرفاً وتحدياً لي بأن أقود حكومة موسعة خلال العام الرلماني الماضي .»

وورد أيضاً في هذا الجزء من الخطاب: «لقد عملنا بجد للتعاون بين الأطراف، وضمان مستقبل قوي ومستدام في الدنمارك»، وقد «اتخذنا تدابر لمكافحة تغرّ المناخ، ولضمان مجتمع أكثر عدلاً وشمولاً

يتمتع فيه جميع المواطنين بفرص متساوية».

ومن بين العبارات الأخرى التي صاغها الذكاء الاصطناعي في الخطاب: «لقد عملنا أيضاً عى تعزيز نظامنا الصحي والاجتماعي، حتى يتمكن جميع المواطنين من الحصول عى المساعدة التي يحتاجون إليها».

وأضاف الخطاب: «عى الرغم من أننا واجهنا تحديات ومعارضة عى طول الطريق، فإنني فخورة بما حققناه معاً خلال العام الرلماني الماضي».

ولم يعلق أصحاب «الأقلام» المسؤولون عادة عن كتابة خطابات رئيسة الوزراء، عى جودة هذا الخطاب.

 ?? ⬛ أرشيفية ?? ميته فريدريكسن: الروبوت قادر على الخداع .
⬛ أرشيفية ميته فريدريكسن: الروبوت قادر على الخداع .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates