Emarat Al Youm

كندا تواجه خطر موجة أخرى من حرائق الغابات المدمرة

في ،2023 استمر موسم حرائق الغابات في كندا خالل مايو وحتى أكتوبر. تكلف التأثيرات المتعلقة بالمناخ حاليا، األسرة الكندية المتوسطة 720 دوالرا سنويا.

-

حذرت الحكومة الفيدرالية الكندية من أن البالد قد تواجه موسما آخـر من حرائق الغابات، بسبب الطقس الـدافـئ غـر املعتاد. وجــاءت كلمة التحذير مـن قبل وزيـر االستعداد للطوارئ، هارجيت ساجان، يف مبنى الربملان يوم األربعاء، يف أعقاب شتاء دافئ عىل نحو غر معهود.

وقــــــــ­ـــــال ســـــــــ­اجــــــــ­ـان، إنــــــــ­ــه مــــــــن املــــــت­ــــــوقــ­ــــع ظـــــــهـ­ــــــور مـــــــزي­ـــــــد مـــن الـطـقـس الــحــار الــجــاف خـــالل فـصـي الـربـيـع والــصــيـ­ـف، ما ُيــــعــــّرض مــعــظــم أنــــحـــ­ـاء الــــبـــ­ـالد لــخــطــر مـــتـــزا­يـــد. وأضـــــــ­اف أن الجفاف واسع النطاق، والتنبؤ بدرجات حرارة أعىل من املعتاد، سيشكالن أيضاً عامالً كبراً، محذراً من أن أشهر الصيف املقبلة من املحتمل أن تكون أكرث كارثية من العام املايض.

ويف ،2023 اسـتـمـر مـوسـم حــرائــق الـغـابـات يف الـبـالد خـــــــــ­ـالل مــــــايـ­ـــــو وحــــــتـ­ـــــى أكـــــــت­ـــــــوبـ­ــــــر. ويف الـــــــع­ـــــــام املـــــــ­ـــــــايض، كــــانـــ­ـت الحرائق منتشرة عىل نطاق واســع، لدرجة أن طبقة من الـضـبـاب الــدخــاي­ن غطت معظم أنـحـاء الــواليــ­ات املتحدة. وقال ساجان، إن كندا - عالوة عىل ذلك - موطن لـ9% من غابات العالم، وهو الوقود املحتمل للحرائق يف املستقبل.

تأثيرات تغير المناخ

وقال ساجان: «مع الحرارة والجفاف يف جميع أنحاء الــبــالد، يمكننا أن نـتـوقـع أن يـبـدأ مـوسـم حــرائــق الـغـابـات

مـــــــتـ­ــــــأخــ­ـــــراً، ومــــــــ­ـن املــــحــ­ــتــــمــ­ــل أن يــــــكــ­ــــون أكـــــرث قــــــريـ­ـــــبــــ­ــاًًويــــنـــ­ـتــــهـــ­ـي تدمرا». وأوضح أنه «من املستحيل التنبؤ بالصيف الذي ينتظرنا، لكن ما هو واضح هو أن حرائق الغابات ستمثل تـــــحـــ­ــديـــــاً كــــــبــ­ــــراً لــــكــــ­نــــدا يف املــــســ­ــتــــقــ­ــبــــل، مــــــع اســـــتــ­ـــمـــــر­ار تـــفـــاق­ـــم تـــــأثــ­ـــرات تـــغـــر املـــــنـ­ــــاخ». وتـــــابـ­ــــع: «الـــتـــك­ـــالـــيـ­ــف الــــتـــ­ـي يـتـحـمـلـ­هـا الـــــكــ­ـــنـــــد­يـــــون تـــــتـــ­ــزايـــــ­د كــــــل عـــــــــ­ــام»، مـــــــشـ­ــــــددا عــــــىل أن احــــتـــ­ـمــــال حدوث حرائق أخرى يعتمد - إىل حد كبر - عىل مستوى هطول األمطار خالل أشهر الربيع والصيف.

وقال الوزير الكندي، إنه خالل هذه الفرتة، ستكون مناطق مثل جنوب كيبيك وشرق أونتاريو، وغرب كندا، أكـــــــر­ث عــــرضـــ­ـة لــــلــــ­حــــرائــ­ــق مـــــن املـــــعـ­ــــتـــــ­اد، مـــســـتـ­ــشـــهـــ­دا بــــظــــ­روف الـجـفـاف األخـــرة ووفـــرة األخــشــا­ب. وردد مـــرارا أن موسم حـــــرائـ­ــــق الـــــغــ­ـــابـــــ­ات، الـــــعــ­ـــام املـــــــ­ـــايض، كـــــــان األكــــــ­ـــرث تــــــدمـ­ـــــرا يف التاريخ املسجل، مذّكراً الصحافيني كيف اندلع أكرث من ستة آالف حريق خالل الكارثة التي وقعت الصيف املايض.

وأتت الحرائق عىل نحو 37 مليون فدان من الغابات، وتم إجالء مئات اآلالف من الكنديني من منازلهم. وحذر الوزير من أن ربط القضية بتغر املناخ - كما فعل أسالفه العام املايض - قد يكون مدمرا بالقدر نفسه، إن لم يكن أسوأ. ويف العام املايض، حذر الوزراء الفيدراليو­ن من أن تغر املناخ يسهم يف مزيد من الظواهر الجوية املتطرفة، بــمــا يف ذلــــك حـــرائـــ­ق الـــغـــا­بـــات، مــثــل تــلــك الـــتـــي تــســبــب­ــت يف الفوىض ألشهر عدة. ولعب الجفاف وموجات الحر أيضاً دوراً مهماً، ويبدو أن التاريخ يعيد نفسه، كما هو اآلن. وتحدث حرائق الغابات يف جميع أنحاء كندا. وقال وزير الطاقة واملوارد الطبيعية، جوناثان ويلكنسون، األسبوع املايض: «الجديد هو تواترها وكثافتها». وأوضح ويلكنسون: «العلم واضح يف ما يخص هذا األمـــر. والـسـبـب الــجــذري لـذلـك هــو تـغـر املــنــاخ». وقــد ردد ســــاجـــ­ـان الـــــــذ­ي تــــم تــعــيــي­ــنــه رئـــيـــس­ـــا لـــلـــتـ­ــأهـــب لــــلــــ­طــــوارئ بـعـد أشــــــهـ­ـــــر عـــــــــ­دة مـــــــن األزمـــــ­ــــــــــ­ة، هـــــــــ­ذه االدعـــــ­ــــــــــ­ـــــاءات مـــــــــ­ــــــرارا خـــــالل خـطـابـه. وكـشـف أن أوتـــاوا ستقدم 187.15 مليون دوالر عـــىل مــــدى الـــســـن­ـــوات الــخــمــ­س املــقــبـ­ـلــة، ملــنــع حـــــدوث أزمـــة أخــــــــ­رى مـــــن هـــــــذا الــــقـــ­ـبــــيـــ­ـل، وهـــــــو مـــبـــلـ­ــغ تــــدعـــ­ـمــــه مـــقـــاط­ـــعـــات وأقاليم البالد بمبالغ مماثلة. وستستخدم هذه األموال يف تـــــمـــ­ــويـــــل مــــــــع­ــــــــدا­ت جــــــــد­يــــــــد­ة ملـــــكــ­ـــافـــــ­حـــــة ظـــــــــ­ــــروف الـــــجــ­ـــفـــــا­ف والـــــحـ­ــــرائـــ­ــق املـــســـ­تـــقـــبـ­ــلـــيـــ­ة، إضـــــافـ­ــــة إىل املــــســ­ــاعــــدة يف تـــدريـــ­ب 1000 فرد إضايف من رجال إطفاء حرائق الغابات.

ويف الــعــام املـــايض، اضــطــرت كـنـدا إىل نـشـر 5500 من رجــــــال اإلطـــــف­ـــــاء الــــدولـ­ـــيــــني مــــن دول بـــعـــيـ­ــدة، مـــثـــل جــنــوب إفريقيا وإسبانيا، لتعزيز قوة االستجابة األولية املنتشرة لديها. ومن املقرر أيضا أن يساعد نحو 2135 من القوات املسلحة من الخارج يف مكافحة الحرائق.

وقــــــــ­ال ســـــاجــ­ـــان مــــحــــ­اطــــا بــــزمـــ­ـالئــــه يف الــــحـــ­ـكــــومــ­ــة: وزيـــــر الـــبـــي­ـــئـــة وتـــغـــر املـــــنـ­ــــاخ، ســتــيــف­ــن جـــيـــلـ­ــبـــولــ­ـت، ووزيــــــ­ـر الـــطـــا­قـــة واملـوارد الطبيعية، وجوناثان ويلكنسون، ووزيـرة املوارد الطبيعية، بايت هاجدو: «إن امليزانية الفيدرالية هذا العام يمكن أن تتضاعف لدعم رجال اإلطفاء ومتطوعي البحث واإلنقاذ ملعالجة النقص».

تعويضات هائلة

وقــال العديد من املسؤولني الكنديني، إن أزمــة عام 2023 تسببت يف تعويضات تزيد قيمتها عىل 3.1 مليارات دوالر. كـــمـــا أصـــبـــح­ـــت كـــنـــدا مـــركـــز اهـــتـــم­ـــام إعــــالمـ­ـــي دويل، حيث تصاعد الدخان إىل الواليات املتحدة، وغطى أجزاء مــــــــن الــــــسـ­ـــــاحـــ­ـــل الــــــشـ­ـــــرقـــ­ـــي فـــــيـــ­ــهـــــا وحـــــــت­ـــــــى الــــــــ­غــــــــر­ب األوســـــ­ــــــــط. وبالعودة إىل يونيو املـايض، باتت جودة الهواء يف مدينة نــــيــــ­ويــــورك، مـــثـــل تـــلـــك الــــتـــ­ـي يف مـــديـــن­ـــة نـــيـــود­لـــهـــي، لـتـصـبـح لــفــرتة وجـــيـــز­ة، األســــوأ يف الــعــالـ­ـم. وقـــال جـيـلـبـول­ـت - وزيــر البيئة وتـغـر املـنـاخ - يف بـيـان: «أصـبـحـت الـظـواهـر الجوية املتطرفة مألوفة للغاية بالنسبة للكنديني، حيث ضربت تأثرات تغر املناخ مجتمعاتنا»، متابعا: «هذه األحداث تكلف الكنديني وحكومتهم مليارات الدوالرات». وتكلف التأثرات املتعلقة باملناخ حاليا األسـرة الكندية املتوسطة 720 دوالرا سنويا، وفقا للبيانات الحكومية. ومن املتوقع أن يـرتـفـع هـــذا املـبـلـغ إىل نـحـو 2000 دوالر سـنـويـا بحلول عام .2050 وأوضح جيلبولت: «يجب علينا بذل مزيد من الـــجـــه­ـــد لــــالســ­ــتــــعــ­ــداد لــــتــــ­أثــــرات تـــغـــر املـــــنـ­ــــاخ، ويــــجـــ­ـب عــلــيــن­ــا تسريع جهودنا الجماعية لوقف إضافة التلوث الكربوين إىل هــــــذه األزمـــــ­ــــة الــــعـــ­ـاملــــيـ­ـــة». وتـــــابـ­ــــع الــــــوز­يــــــر: «بــــعــــ­د مـــوســـم حرائق الغابات يف عام ،2023 نواجه مرة أخرى، احتمال حــــدوث مـــوســـم حـــرائـــ­ق غـــابـــا­ت نــشــط آخــــر هــــذا الـــعـــا­م. إنــه تذكر صارخ بأننا بحاجة إىل العمل معا لتقليل املخاطر الناجمة عـن تغر املـنـاخ للحفاظ عـىل سالمة املجتمعات الكندية».

 ?? أرشيفية ?? الحرائق أتت على ماليين الهكتارات في كندا.
أرشيفية الحرائق أتت على ماليين الهكتارات في كندا.
 ?? أرشيفية ?? كندا استعانت بدول صديقة لمواجهة الحرائق.
أرشيفية كندا استعانت بدول صديقة لمواجهة الحرائق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates