Forbes Middle East (Arabic)

الأوسط الشرق في 100 رجل أعمال أبرز

‪THE MIDDLE EAST'S TOP 100 BUSINESS TYCOONS‬

-

ناصف ساويرس .1

مصر الدولة: ‪OCI and Orascom Constructi­on‬ الشركة: الإنشاءات، الكيماويات القطاع: ناصف ساويرس سليل أغنى عائلةٍ في مصر، وشقيقه نجيب واحدٌ من أصحاب المليارات في قائمة فوربس أيضًا. في عام 2015، قسَّم ناصف شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" إلى كيانين، هما: OCI() و "أوراسكوم للإنشاءات"، وتولى هو إدارة شركة OCI() وهي واحدةٌ من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجين­ية في العالم، ولديها مزارع في ولايتي تكساس وآيوا بالولايات المتحدة، ويتم تداول أسهم الشركة في بورصة يورونكست في أمستردام. بينما تخصصت شركة "أوراسكوم للإنشاءات" في مجال المقاولات والهندسة والبناء، وهي مدرجةٌ في بورصتي القاهرة وناسداك دبي. ويمتلك ناصف استثماراتٍ متنوعةٍ تشمل أسهمًا في عملاق الأسمنت "لافارج هولسيم"، وشركة أديداس التي يشغل عضوية المجلس الإشرافي لها.

ماجد الفطيم والعائلة .2

الإمارات الدولة: ماجد الفطيم القابضة الشركة: العقارات، التجزئة القطاع: أسَّس ماجد الفطيم، قطب المراكز التجارية والترفيهية، مجموعة "ماجد الفطيم القابضة" العملاقة عام 1992، وتمتلك المجموعة وتدير 12 فندقًا، و22 مركزًا تجاريًا، أبرزها "مول الإمارات" في دبي، و "مول مصر" في القاهرة، كما تمتلك رخصةً حصريةً لتشغيل الهايبر ماركت للشركة الفرنسية "كارفور" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا، فيما يشغل ابنه طارق عضوية مجلس الإدارة بالمجموعة، بينما يدير أفرادٌ من خارج العائلة الشركة القابضة التي تنشر إيراداتها وأرباحها سنويًا. وبلغت إيرادات المجموعة 8.8 مليار دولار، وحققت أرباحًا بلغت 600 مليون دولار في عام 2017.

يوسف علي إم. إيه .3

الإمارات/ الهند الدولة: مجموعة اللولو الشركة: التجزئة القطاع: يرأس رائد التجزئة في الشرق الأوسط "مجموعة اللولو" التي تُدر إيراداتٍ تتخطى 8.1 مليار دولار، ولها 152 متجرًا في منطقة الخليج ومناطق أخرى. ينحدر يوسف من قريةٍ بمدينة كيرلا جنوب الهند، وكان قد غادر إلى أبو ظبي عام 1973 ليلتحق بشركةٍ صغيرةٍ للتوزيع كان يمتلكها عمه، وحاليًا لدى ذراع الضيافة لمجموعته أصولٌ تتضمن Caledonian(،) وهو فندقٌ سابقٌ للسكك الحديدية في فيكتوريا، يطل على قلعة Edinburgh() باسكتلندا. يستثمر يوسف في بلده الأم، حيث ضخ أكثر من ملياري دولار لبناء فنادق ومراكز تسوقٍ تجارية ومراكز مؤتمرات، وغيرها من المشروعات. وفي أعقاب الفيضانات التي اجتاحت كيرلا في أغسطس/آب 2018، تبرع يوسف بمبلغ 2.6 مليون دولار لإعادة تأهيل المدينة.

عبد الله بن أحمد .4 الغرير والعائلة

الإمارات الدولة: الغرير الشركة: متنوع القطاع: أسس عبد الله الغرير بنك المشرق عام 1967، وهو أحد البنوك الرائدة في الإمارات العربية المتحدة. ويتقلد الغرير منصب رئيس مجلس إدارته، فيما يتولى ابنه عبد العزيز منصب الرئيس التنفيذي. وتستثمر شركته القابضة في قطاعات الأغذية والعقارات والبناء والتشييد، ورئيسها التنفيذي من خارج العائلة. وقالت شركة الغرير للأغذية: إنها تمتلك أكبر مصنعٍ للمكرونة في منطقة الشرق الأوسط، وتبيع منتجاتها تحت اسم "جنان". وقامت شركة "الغرير للإنشاءات" بتركيب الواجهة الخارجية لبرج خليفة، أطول مبنى في العالم، كما شاركت في تأسيس مترو دبي.

ميكي جاغتياني .5

الإمارات/ الهند الدولة: مجموعة لاندمارك الشركة: التجزئة القطاع: كان ميكي جاغتياني يعمل سائقًا لسيارة أجرة في لندن قبل أن ينتقل للبحرين ليطلق متجرًا لمنتجات الأطفال عام 1973. ثم وسَّع أعماله لتتحول إلى مجموعة لاندمارك الضخمة، ومقرها دبي، وتديرها حاليًا زوجته رينوكا الرئيسة التنفيذية ورئيسة مجلس الإدارة. ولدى لاندمارك 2300 متجرٍ تنتشر في 22 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا والهند، بإيراداتٍ سنوية تقدر بنحو 6 مليارات دولار.

رافي بيلاي .6

الإمارات/ الهند الدولة: ‪RP Group‬ الشركة: الإنشاءات القطاع: هاجر نجل المزارع الهندي من مسقط رأسه كيرالا الهندية إلى المملكة العربية السعودية بعد إخفاق مشروعه في الهند، وتمكن بعد ذلك -بمساعدة شريكٍ محلي- من البدء من جديد عام 1978، عبر تأسيس مجموعته ‪RP Group(‬ ) التي تعمل في مجالاتٍ متنوعة منها: النفط والغاز والإنشاءات والهندسة والملابس، وتحقق إيراداتٍ تتعدى 6.8 مليار دولار، واعتمد بيلاي على الثروة التي جمعها من أعماله في منطقة الخليج للاستثمار مرةً أخرى في بلاده عبر شراء أسهمٍ في بنوكٍ وفنادقٍ وشركاتٍ عقارية.

سهيل بهوان .7

عمان الدولة: مجموعة سهيل بهوان الشركة: متنوع القطاع: سهيل هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة "مجموعة سهيل بهوان القابضة"، وهي واحدةٌ من الشركات العملاقة في سلطنة عمان، وتعتبر الشركة مُنتِجًا رئيسيًا للأسمدة، حيث تنتج 1.3 مليون طن من اليوريا سنويًا، كما تمتلك عقود وكالةٍ لسيارات نيسان و "بي إم دبليو". وكان أول استثمارٍ لبهوان مع أخيه سعود عام 1965، حيث كانا يبيعان شباك صيد الأسماك ومواد البناء، قبل أن يحصلا على وكالة سيارات تويوتا عام 1975، وفي 2002 انفصل سهيل عن شقيقه الذي احتفظ بعقد وكالة تويوتا، ثم مرَّره لنجله محمد عقب وفاته.

نجيب ساويرس .8

مصر الدولة: أوراسكوم للاستثمار القابضة الشركة: الاتصالات القطاع: نجيب ساويرس سليل واحدة من أغنى العائلات المصرية، وشقيقه ناصف ساويرس واحدٌ من أغنى أثرياء العرب في قائمة فوربس. جمع نجيب ثروته من الاستثمار في قطاع الاتصالات. وفي عام 2011 باع شركة "أوراسكوم تليكوم" لشركة الاتصالات الروسية "فيمبلكوم " سابقًا "فيون " حاليًا، في صفقةٍ تضمنت أسهمًا وسيولةً بمليارات الدولارات. ويرأس نجيب مجلس إدارة شركة "أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوج­يا" التي غير اسمها إلى "أوراسكوم للاستثمار القابضة"، حيث باتت تستثمر في قطاعاتٍ مختلفة. كما يمتلك نجيب شركةً عائليةً أخرى هي ‪)La Mancha(‬ القابضة التي لها حصصٌ في شركات: ‪)Evolution Mining(‬ و ‪Endeavour Mining(‬ ) و ‪Golden Star Resources(‬ ) وهي الشركات التي تدير عمليات التنقيب عن الذهب في إفريقيا وأستراليا. وفي 2017 نقل نجيب ملكية ‪)La Mancha(‬ إلى والدته يسرية اللوزي لأغراضٍ تخطيطية.

عبد الله الفطيم والعائلة .10

الإمارات الدولة: مجموعة الفطيم الشركة: وكالات السيارات، الاستثمارا­ت القطاع: يمتلك عبد الله الفطيم "مجموعة الفطيم" التي يديرها نجله عمر نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، وأصبحت الفطيم موزعًا حصريًا لسيارات تويوتا في الإمارات منذ عام 1955، ولديها الآن الحصة الأكبر من سوق السيارات بنسبة 30%. وحصلت المجموعة على رخصٍ لإدارة عدة علاماتٍ تجارية منها: "آيكيا" و "زارا" و "هرتز" و‪Toys ”R“(‬ )Us في الإمارات، كما تمتلك أيضاً مراكز تجارية تشمل ‪)Dubai Festival City(‬ و‪.)Cairo Festival City(‬ يذكر أن ابن عمه ماجد الفطيم أحد أصحاب المليارات في قائمة فوربس أيضًا.

آر شيتي بي .9

الإمارات/ الهند الدولة: إن إم سي للرعاية الصحية الشركة: الرعاية الصحية القطاع: كان بي آر شيتي بائع أدوية سابق، وهاجر من كيرالا بالهند إلى أبوظبي عام 1973 ليؤسس إمبراطوريةً كبيرة لديها أعمالٌ في قطاع الرعاية الصحية، وتُعد شركة NMC() للرعاية الصحية المدرجة ببورصة لندن أكبر استثماراته، وهي واحدةٌ من أكبر سلاسل المستشفيات في الإمارات، وضم الملياردير الهندي استثماراته في شركة تحويل الأموال ومجموعة )Travelex( تحت مظلة شركته القابضة Finablr(،) كما يمتلك شيتي أيضًا شركة ‪BR Life(‬ ) للرعاية الصحية، التي لديها فروعٌ في الهند وإفريقيا ومنطقة الخليج. ووقع شيتي في مايو/آيار 2018 على تعهد العطاء الذي أسسه بيل غيتس ووارن بافيت في 2010.

سونيل فاسواني .11

الإمارات/ الهند الدولة: ‪Stallion Group‬ الشركة: متنوع القطاع: يرأس فاسواني الذي تبلغ ثروته 2.5 مليار دولار ‪Stallion Group(‬ ) التي سمَّاها باسم حيوانه المفضل، وتُدر إفريقيا الجزء الأكبر من إيراداتها البالغة 4 مليارات دولار. ويتوسع فاسواني في أفريقيا باستثماراتٍ تبلغ 9 مليارات دولار، في قطاعاتٍ تشمل حديد التسليح والبتروكيم­اويات والزراعة.

نجيب وطه ميقاتي .12

لبنان الدولة: ‪M1 Group‬ الشركة: الاتصالات القطاع: أسس طه ونجيب مجموعة )M1) القابضة، ولديها استثمارات تتضمن حصصاً في شركة الاتصالات الجنوب إفريقية ،)MTN( وفي قطاع التجزئة بمجال الأزياء مثل ‪Pepe Jeans(‬ .) ويتصدر الاثنان قائمة الملياردير­ات في لبنان بثروةٍ قيمتها 2.5 مليار دولار لكل منهما.

صني فاركي .13

الإمارات/ الهند الدولة: مؤسسة جيمس الشركة: للتعليم

التعليم القطاع: فاركي الذي تبلغ ثروته 2.4 مليار دولار، هو المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة ‪GEMS Education(‬ ،) وهي واحدةٌ من أكبر مشغِّلي مدارس ‪)K- )12‬ في العالم، وتضم جميع المراحل الدراسية من الحضانة حتى آخر سنةٍ دراسيةٍ قبل الجامعة، ولدى المؤسَّسة 250 مدرسة حول العالم. و انضم فاركي لمبادرة تعهد العطاء التي أسسها بيل غيتس ووارن بافت في عام 2010.

حسين سجواني .14

الإمارات الدولة: داماك العقارية الشركة: العقارات، الإنشاءات القطاع: يشغل حسين سجواني منصب رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية ومقرها دبي. وقد سلَّمت الشركة أكثر من 26 ألف وحدةٍ سكنيةٍ وطوَّرت محفظةً تضم ما يزيد عن 37 ألف وحدة. وتقدر ثروة سجواني بقيمة 2.4 مليار دولار.

محمد منصور .15

مصر الدولة: منصور جروب الشركة: متنوع القطاع: يشرف منصور على مجموعة "منصور" العائلية الضخمة، وأسس أيضاً شركة "منصور للسيارات" التي يرأس مجلس إدارتها، وتُعد واحدةً من أكبر موزعي "جنرال موتورز" في العالم حيث تبيع أكثر من 75 ألف سيارةٍ سنويًا.

سعيد بن بطي القبيسي.16

الإمارات الدولة: سنتشورين للاستثمارا­ت الشركة: المستشفيات، القطاع: الاستثمارا­ت يرأس القبيسي مجلس إدارة شركة "سنتشورين للاستثمارا­ت" التي تستثمر في قطاعات الرعاية الصحية والصرافة والتجزئة ومقرها أبوظبي. وأكبر استثماراته هي حصته في ‪NMC Health(‬ .) وقدَّرت فوربس ثروة القبيسي بقيمة 2.2 مليار دولار .

بهاء الحريري .17

لبنان الدولة: ‪Horizon Group‬ الشركة: العقارات، الاستثمارا­ت القطاع: أسس الابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ‪)Horizon Group(‬ التي يرأس مجلس إدارتها، وهي شركةٌ عقاريةٌ قابضة. ويمتلك الحريري أيضًا حصة أغلبيةٍ في شركة ‪)Globe Express Services(‬ التي تقدم خدماتٍ لوجستية. وتقدر ثروة بهاء بقيمة 2.1 مليار دولار.

عزيز أخنوش والعائلة .18

المغرب الدولة: مجموعة أكوا الشركة: النفط، متنوع القطاع: يمتلك أخنوش حصة أغلبية في المجموعة العملاقة Akwa( Group) التي تأسست عام 1932 وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات. ويشغل عزيز منصب وزير الفلاحة والصيد البحري في المغرب، وهو رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار. وبلغت ثروة أخنوش وعائلته ملياري دولار في 2019.

عثمان بنجلون والعائلة.19

المغرب الدولة:

البنك المغربي الشركة: للتجارة الخارجية في إفريقيا، FinanceCom

البنوك، التأمين القطاع: يتولى بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا. ورصد الملياردير مبلغ 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس المكون من 55 طابقًا في الرباط بالمغرب، ويعد أحد أطول المباني في القارة السمراء.

عبد الرحمن، ماجد، .20 محمد، راشد سيف الغرير

الإمارات الدولة: مجموعة الغرير الشركة: متنوع القطاع: لدى مجموعة الغرير استثماراتٍ في قطاعات التصنيع والعقارات والاستثمار­ات المالية. وتمتلك المجموعة حصة %39.47 في بنك المشرق وتقدر قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار. وتقدر ثروة العائلة بقيمة 1.7 مليار دولار.

روبير معوض .21 والعائلة

لبنان الدولة: دار معوض الشركة: المجوهرات القطاع: توسعت أعمال المجوهرات الفخمة لعائلة معوض على مدار 4 أجيال. وتمتلك أحد مجموعات الأحجار الكريمة الأكثر إبهارًا في العالم، وتتضمن جوهرة )Dynasty( التي يبلغ وزنها 51.12 قيراطًا وتقترب قيمتها من 10 ملايين دولار.

ميشيل شلهوب والعائلة .22

فرنسا/ الإمارات الدولة: مجموعة شلهوب الشركة: التجزئة القطاع: أسس ميشيل شلهوب مجموعة شلهوب المتخصصة في التجزئة الفاخرة. ولدى الشركة التي يقع مقرها في دبي 650 متجرًا تبيع منتجاتٍ لعلاماتٍ تجارية بارزة مثل: "شانيل" و"لوي فيتون" و"كريستيان لوبوتان". وتقدر ثروة ميشيل شلهوب وعائلته بقيمة 1.7 مليار دولار.

ياسين منصور .23

مصر الدولة: منصور جروب، بالم هيلز للتعمير الشركة: متنوع القطاع: يرأس منصور مجلس إدارة "بالم هيلز للتعمير" التي تُعد واحدةً من أكبر المطورين العقاريين في مصر، ولديها محفظة أراضي بنحو 27 مليون متر مربع في مصر، و 5 ملايين متر مربع من الأراضي في السعودية. وبلغت إيرادات الشركة 460 مليون دولار في 2018. وتقدر ثروته بنحو 2.3 مليار دولار.

شمشير فاياليل .24

الإمارات/ الهند الدولة: ‪VPS Healthcare‬ الشركة: الرعاية الصحية القطاع: أسس فاياليل شركة )VPS( للرعاية الصحية في عام 2007. ولدى المجموعة حاليًا 20 مستشفىً وأكثر من 125 مركزًا طبيًا، و 10 آلاف موظفٍ في أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا والهند. وقد وقَّع الملياردير الهندي الذي تقدر ثروته بقيمة 1.4 مليار دولار على مبادرة تعهد العطاء التي أسسها بيل غيتسووارن بافت في عام .2010

يوسف منصور .25

مصر الدولة: منصور جروب الشركة: متنوع القطاع: يرأس منصور مجلس إدارة الشركة العائلية العملاقة "مجموعة منصور"، وهي الموزع الحصري لسيارات "جنرال موتورز"، ومعدات Caterpilla­r() في مصر. وتتخطى إيرادات المجموعة 7.5 مليار دولار. وتقدر ثروته بنحو 1.2 مليار دولار.

قتيبة الغانم .26

الكويت الدولة: صناعات الغانم الشركة: متنوع القطاع: يرأس الغانم مجلس إدارة شركة صناعات الغانم، التي تبيع سيارات جنرال موتورز وفورد في الكويت، ولديها توكيلات تجزئةٍ في قطاع الإلكتروني­ات الاستهلاكي­ة، بالإضافة لمطاعم Wendys() في الشرق الأوسط. وتقدر ثروة الغانم بقيمة 1.4 مليار دولار.

أيمن الحريري .27

لبنان الدولة: ‪Red Sea Ventures,‬ الشركة:

Vero

الاستثمارا­ت القطاع: يستثمر نجل رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري في شركاتٍ ناشئةٍ عبر شركة ‪)Red Sea Ventures(‬ ومقرها نيويورك. وكان من بين استثماراته­ا Nest() التي أصبحت حاليًا جزءًا من شركة غوغل. وتقدر ثروة أيمن الحريري بقيمة 1.3 مليار دولار.

خليفة بن بطي المهيري.28

الإمارات الدولة: ‪KBBO Group‬ الشركة: المستشفيات، القطاع: الاستثمارا­ت المهيري هو رئيس مجلس إدارة ‪)KBBO Group(‬ التي تستثمر في الرعاية الصحية والصرافة والتجزئة. ويعد خليفة أحد كبار المساهمين في شركة الرعاية الصحية ‪NMC Health(‬ .) وتقدر ثروته بقيمة 1.2 مليار دولار في .2019

فهد الحريري .29

لبنان الدولة: الاستثمارا­ت القطاع: هو الابن الأصغر لرئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، ويستثمر فهد في مصارف لبنانية من بينها بنك عودة، ولديه استثماراتٌ عقاريةٌ في نيويورك وباريس ومونت كارلو. وقد طوَّرعقاراتٍ سكنية في بيروت. وتقدر ثروة فهد الحريري بقيمة 1.2 مليار دولار.

بي إن سي مينون .30

عمان/ الهند الدولة: شوبا العقارية الشركة: العقارات، الإنشاءات القطاع: أسس المطور العقاري مينون "مجموعة شوبا" التي ترتبط باتفاقية شراكةٍ بقيمة 6.8 مليار دولار مع حكومة أم القيوين لتطوير مشروعٍ عقاري على جزيرة، بهدف تحويل الإمارة لوجهةٍ سياحيةٍ جذابة.

الأمير الوليد بن طلال .31

السعودية الدولة: المملكة القابضة الشركة: الاستثمارا­ت القطاع: يمتلك الوليد حصة 95% من شركة المملكة القابضة، وتقدر قيمتها حاليًا بنحو 6.5 مليار دولار. ولديه مساهماتٍ في شركاتٍ عالمية مثل: "كريم" و"ليفت". كما يمتلك حصصًا في شركات تواصلٍ احتماعي من بينها تويتر وسناب شات و.)JD.com(

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير.32

السعودية الدولة: المراعي الشركة: مزارع الألبان القطاع: أسس الأمير سلطان شركة المراعي في عام 1977. وبلغت قيمة مساهماته 3.3 مليار دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2019 في شركات: المراعي بنسبة %،23.69 وأسمنت اليمامة بنسبة 7.87%، والدرع العربي للتأمين التعاوني بنسبة 14.25 .%

محمد العيسى والعائلة.33

السعودية الدولة: أصيلة للاستثمار الشركة: الاستثمارا­ت القطاع: يقود العيسى أعمال العائلة من خلال شركة "أصيلة للاستثمار" التي تمتلك استثماراتٍ في قطاعاتٍ تشمل البنوك والأغذية والضيافة والتصنيع والعقارات. ولدى الشركة حصةٌ بنسبة 8% في بنك الرياض، قدرت قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

صالح كامل .34

السعودية الدولة: دله البركة القابضة الشركة: البنوك، الرعاية الصحية القطاع: يمتلك صالح كامل 54.7% من مجموعة البركة المصرفية – بشكل مباشر و من خلال شركته "دلة البركة القابضة"، بما يوازي 209 مليون دولار، كما تمتلك شركة "دلة البركة" حصة بقيمة 460 مليون دولار في شركة "دلة للخدمات الصحية"، بالإضافة إلى أسهم بقيمة 150 مليون دولار في شركة "عسير للتجارة والسياحة والصناعة".

عبدالله الراجحي والعائلة.35

السعودية الدولة: مصرف الراجحي الشركة: البنوك القطاع: أسس الراجحي "مصرف الراجحي" منذ أكثر من 50 عامًا مع أشقائه سليمان ومحمد وصالح، ولديه مساهماتٍ بحوالي مليار دولار في شركاتٍ عدة تتضمن مصرف الراجحي ومجموعة البركة المصرفية (7%( وشركة تبوك للتنمية الزراعية (6.66%( والشركة الوطنية للتنمية الزراعية )%5.04 .)

عبد المجيد، فواز، سلمان الحكير.36

السعودية الدولة: الحكير عبدالعزيز فواز الشركة:

وشركاه

التجزئة، العقارات القطاع: تمتلك عائلة الحكير حصةً قيمتها 2.4 مليار دولار في شركة المراكز العربية التي طرحت للاكتتاب العام في مايو/أيار 2019. وتمتلك الشركة 21 مجمعًا تجاريًا في 11 دولة، تضم أكثر من 4300 متجر. وتمتلك الحكير أيضًا %69.19 من شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه.

محمد البرواني .37

عمان الدولة: محمد البرواني القابضة الشركة: متنوع القطاع: أسس البرواني شركة محمد البرواني القابضة في عام 1982، وتُدر إيراداتٍ سنويةٍ تتخطى مليار دولار. وتقدم المجموعة خدمات الحفر والتنقيب في عمان وألمانيا والمجر والصين وروسيا والسعودية وقطر وموزمبيق ونيوزيلاند­ا وأستراليا والهند.

محمد صالح حمزة صيرفي .38

السعودية الدولة: الاستثمارا­ت القطاع: يمتلك الصيرفي حصصًا في عددٍ من الشركات العامة. وبلغت قيمة مساهماته في بنك البلاد وطيبة للاستثمار وشركة مكة للإنشاء والتعمير نحو 977 مليون دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

أنس الصفريوي .39

المغرب الدولة: الضحى مجموعة الشركة: الإنشاءات العقارات، القطاع: يرأس الصفريوي الشركة العقارية العامة "مجموعة الضحى" التي يمتلك 56.5% من أسهمها بقيمة 220 مليون دولار. وتتولى ابنته كنزة منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

محمد سعود بهوان .40

عمان الدولة: مجموعة سعود بهوان الشركة: متنوع القطاع: ورث بهوان "مجموعة سعود بهوان" التي أسسها والده الراحل عام 2008. وتمتلك المجموعة حقوق توزيع سيارات تويوتا ولكزس وفورد وكيا في عمان. كما تبيع معداتٍ صناعية وتمتلك منشآتٍ عقارية. وبلغت إيرادات المجموعة 3 مليارات دولار في عام 2017.

غسان عبود .41

الإمارات/ سوريا الدولة: مجموعة غسان عبود الشركة: متنوع القطاع: أسس عبود "مجموعة غسان عبود" التي تعمل في قطاعات السيارات والخدمات اللوجستية والإعلام والضيافة والعقارات والتجزئة. وللمجموعة -التي يقع مقرها في الإمارات- مكاتب في أستراليا وبلجيكا والصين والأردن وتركيا. وحقق نشاط السيارات بالمجموعة إيرادات بأكثر من مليار دولار في عام 2018، كما ضخ عبود استثمارات آخرى بقيمة 600 مليون دولار في استراليا.

عائلة العليان .42

السعودية الدولة: مجموعة العليان الشركة: متنوع القطاع: لدى مجموعة العليان محفظة استثماراتٍ متنوعة في أسهم شركاتٍ عامةٍ وخاصة و عقارات و أدوات دخلٍ ثابت، بالإضافة إلى أصولٍ أخرى. وتمتلك المجموعة نسبة 18.24% من البنك السعودي البريطاني، تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

محمد الشايع .43 الكويت الدولة: مجموعة الشايع الشركة: التجزئة القطاع: يشغل محمد الشايع منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع العائلية للتجزئة ومقرها الكويت. وتدير المجموعة 90 علامةً تجاريةً مرموقة في المنطقة، وتتضمن محفظتها: كل من "ستاربكس" وH&M() وMothercar­e() و"دبنهامز " وعلاماتٍ أخرى. أسامة، أنس، .44 أيمن أبو داوود السعودية الدولة: مجموعة أبو داوود الشركة: المنتجات الاستهلاكي­ة القطاع: يدير الأشقاء الثلاثة "مجموعة أبو داوود" السعودية التي تُدر إيراداتٍ سنويةٍ تتخطى حاجز المليار دولار، وتنتشر أعمالها من خلال 130 منشأةً في 6 دولٍ، ويعمل بها أكثر من 4 آلاف موظف، وتوزَّع منتجاتها في 250 ألف متجر تجزئةٍ وبيعٍ بالجملة.

محمد عبداللطيف .45 جميل السعودية الدولة: عبداللطيف مجموعة الشركة:

جميل

متنوع القطاع: يدير جميل أعماله في 30 دولةً في 5 قارات، وذلك في 7 قطاعاتٍ رئيسيةٍ من بينها العقارات والخدمات المالية. وتعد عبداللطيف جميل للسيارات واحدةً من أكبر موزعي سيارات تويوتا في العالم. وقدرت ثروة العائلة بنحو 1.5 مليار دولار في عام 2016 . عجلان بن عبد العزيز العجلان .46 السعودية الدولة: عجلان وإخوانه الشركة: الملابس القطاع: يقود العجلان شركة "عجلان وإخوانه" الرائدة في صناعة الملابس الرجالية في الخليج. ويعمل بالشركة أكثر من 9 آلاف موظف فيما يزيد عن 10 دول، ووقعت الشركة اتفاقية استثمارية بقيمة مليار دولار مع شركة "هانيرجي العالمية" لإقامة مشروع صناعة الألواح الشمية المرنة وتصنيع أنظمة الطاقة الشمسية المتعددة في السعودية.

راشد عبد الرحمن الراشد والعائلة .47

السعودية الدولة: مجموعة راشد عبدالرحمن الراشد وأولاده الشركة: الاستثمارا­ت القطاع: لدى الراشد محفظة استثماراتٍ متنوعة تتضمن نسبة 9.83% من البنك السعودي الفرنسي تتجاوز قيمتها مليار دولار، بالإضافة إلى نسبة 9.96% من البنك العربي الوطني بقيمة مليار دولار، ونسبة 16.93% من شركة اليمامة للصناعات الحديدية تقترب قيمتها من 44 مليون دولار. عائلة المهيدب .48 السعودية الدولة: مجموعة المهيدب الشركة: متنوع القطاع: تمتلك شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده المعرفة أيضًا باسم "مجموعة المهيدب" حصةً نسبتها %8.23 من الشركة السعودية العملاقة "مجموعة صافولا" بقيمةٍ تقترب من 358 مليون دولار. عائلة العقيل .49 السعودية الدولة: شركة جرير للتسويق الشركة: التجزئة القطاع: أسست عائلة العقيل شركة "جرير للتسويق" في الرياض عام 1974 كمتجرٍ صغيرٍ للكتب، ولدى الشركة اليوم 59 متجرًا في أنحاء المنطقة. وحققت الشركة المدرجة في البورصة السعودية إيراداتٍ بنحو ملياري دولار في .2018 عبد الرحمن حسن .50 الشربتلي السعودية الدولة:

جولدن بيراميدز بلازا، الشركة: مجموعة النهلة

استثمارات القطاع: يقود الشربتلي مجموعة "النهلة" التي أسسها والده. وتمتلك المجموعة %8.73 من بنك الرياض بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى 8.88% من شركة اتحاد عذيب للاتصالات. كما يمتلك الشربتلي %21.7 من أسهم الشركة المصرية "جولدن بيراميدز بلازا".

عائلة السبيعي .51 السعودية الدولة: ماسك، إيمز الشركة: استثمارات القطاع: أسس الشقيقان محمد وعبدالله "مجموعة السبيعي" عام .1933 وفي عام 2010 قرر الشقيقان تقاسم ثرواتهما، وقامت عائلة محمد السبيعي بتأسيس شركة "ماسك" بينما قامت عائلة عبد الله بتأسيس شركة "إيمز". وتستثمر الشركتان في بنك البلاد ، بحصة تبلغ قيمتها مليار دولار لشركة "ماسك" و نحو 600 مليون دولار لشركة " إيمز". خلف أحمد .52 الحبتور الإمارات الدولة: مجموعة الحبتور الشركة: متنوع القطاع: أسس خلف مجموعة الحبتور التي يرأس مجلس إدارتها. وتمتلك ذراع الشركة في قطاع السيارات توكيلاتٍ حصريةٍ لعدة علامات تجارية منها: بنتلي وبوغاتي ومكلارين. وتضم محفظة الضيافة لديها أكثر من 14 فندقًا نصفهم في منطقة الشرق الأوسط والنصف الآخر موزَّعة في أوروبا وأمريكا.

عائلة كانو .53 الإمارات الدولة:

متنوع القطاع: كانو مجموعة الشركة: تتنوع استثمارات مجموعة كانو العملاقة التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها في عدة قطاعاتٍ في منطقة الشرق الأوسط منها الشحن والسفر والصناعة والخدمات اللوجيستية والنفط والغاز. وتأتي %80 من إيرادات المجموعة من نشاط النفط والغاز. وتبلغ إيرادات شركة التأمين " ‪Axa Gulf‬ " والتي تمتلك مجموعة كانو %50 منها نحو 857 مليون دولار في عام 2018.

عيسى صالح القرق .54

الإمارات الدولة: ESAG() مجموعة عيسى صالح القرق الشركة: متنوع القطاع: أسس القرق المجموعة العملاقة "عيسى صالح القرق" التي تعمل تحت مظلتها 27 شركةً تابعة. وتضم محفظة المجموعة شركاتٍ عالمية مثل: "سيمنز" و(Osram) و‪British American Tobacco(‬ ) وDunlop() و‪)Armitage Shanks(‬ وSieMatic() و"زانوسي" و"ثري إم" وغيرها. وتمتلك المجموعة أسهم بقيمة 527 مليون دولار في بنك الفجيرة الوطني.

ميشيل الصايغ .55 الأردن الدولة: دهانات القطاع: الصايغ مجموعة الشركة:

يمتلك الصايغ محفظة استثماراتٍ متنوعةٍ تضم %10.7 من أسهم البنك التجاري الأردني، و20.46% من شركة الأردن الأولى للاستثمار، و17.6% من ‪Jordan Emirates Dimensions for Commercial(‬ .)Investment

وائل خوري .56

لبنان الدولة: CCC الشركة: عقارات وإنشاءات القطاع: يقود خوري شركة الإنشاءات والمقاولات اللبنانية العملاقة "CCC" التي تجاوزت إيراداتها 7.4 مليار دولار في عام 2017. وتعمل الشركة حاليًا على تنفيذ أكثر من 45 مشروعًا على مستوى العالم. ويعد دبي مول و مترو الرياض من المشروعات البارزة للشركة. فوزي ومهند .57 الخرافي الكويت الدولة:

محمد عبد المحسن الشركة: الخرافي وأولاده

متنوع القطاع: يقود فوزي ومهند "شركة محمد عبد المحسن الخرافي وأولاده"، وهي المجموعة العملاقة التي أسسها والدهما الراحل محمد في عام .1956 وتتخطى الإيرادات السنوية للمجموعة 5 مليارات دولار، مع انتشار أعمالها في 25 دولةً، ويعمل بها أكثر من 120 ألف موظف. فيروز آلانا .58 الإمارات / الهند الدولة: شركة إفكو الشركة: متنوع القطاع: أسس فيروز مجموعة "آلانا" التي تعمل في مجال المنتجات الاستهلاكي­ة، وتعتبر شركته )IFFCO( التي تتخذ من الشارقة مقرًا لها أحد أكبر الشركات في صناعة وتوزيع المواد الغذائية في منطقة الخليج، وبلغت إيرادات الشركة 3.9 مليار دولار في عام .2018

عائلة أبوغزالة .59 الأردن الدولة: ‪Abu Ghazaleh Investment­s‬ الشركة: )AGI(

الأغذية والمشروبات القطاع: تمتلك عائلة أبو غزالة 36.2% من الشركة العالمية ‪Fresh Del Monte(‬ )Produce التي تجاوزت مبيعاتها 4.5 مليار دولار في عام .2018 كما تضم محفظة استثماراته­ا مركز كليمنصو الطبي في بيروت وشركة التأمين )IGI( ومجموعة ‪.)Internatio­nal Wings Group(‬

عائلة ناغي .60

السعودية الدولة:

مجموعة محمد يوسف الشركة: ناغي وإخوانه

متنوع القطاع: يتولى أبناء الراحل يوسف ناغي الأربعة إدارة المجموعة العائلية العملاقة. وتمتلك شركة محمد يوسف ناغي للسيارات التوكيل الحصري لعدة علاماتٍ تجارية في السعودية منه: جاكوار وRolls-Royce() و BMW(.) وبلغت إيرادات المجموعة العام الماضي نحو 8 مليارات دولار.

زياد المناصير .61 الأردن الدولة: متنوع القطاع: المناصير مجموعة الشركة:

أسس زياد "مجموعة المناصير " بالأردن في عام 1999. ونمت أعمال المجموعة لتشمل حاليًا أكثر من 20 شركةً تابعةً وما يزيد عن 10 آلاف موظف، واستثماراتٍ تتعدى 2.5 مليار دولار.

خالد عبد الواحد الرستماني .62

الإمارات الدولة: مجموعة عبدالواحد الرستماني الشركة: متنوع القطاع: بدأ الرستماني حياته المهنية بمجموعة العائلة "عبد الواحد الرستماني " في عام 1993، ومنذ ذلك الحين ساهم في نمو محفظة المجموعة المتنوعة ونمو إيراداتها لتتجاوز ملياري دولار. ويعمل بالمجموعة حاليًا أكثر من 3800 موظف.

محمد بن عيسى الجابر .63

السعودية الدولة: ‪MBI Internatio­nal Holdings‬ الشركة: ضيافة القطاع: أسس الجابر المجموعة العملاقة ‪MBI Internatio­nal(‬ )Holdings التي يتعدى حجم أصولها 9 مليارات دولار ويعمل لديها أكثر من 9 آلاف موظف. ومن بين استثمارات المجموعة التي يرأس مجلس إدارتها ‪.)JJW Hotels and Resorts(‬ سعيد بن أحمد آل .64 لوتاه الإمارات الدولة:

بنك دبي الإسلامي، الشركة: س.س لوتاه

بنوك، متنوع القطاع: أسس سعيد آل لوتاه المجموعة العائلية العملاقة "س.س لوتاه" التي يرأس مجلس إدارتها حاليًا. وتعمل المجموعة في قطاعاتٍ متنوعة منها: العقارات والإنشاءات والضيافة والخدمات المالية وغيرها. ويمتلك سعيد 7.18% من بنك دبي الإسلامي بقيمة 700 مليون دولار. ورثة محمد عبد .65 العزيز الراجحي السعودية الدولة:

محمد عبد العزيز الشركة: الراجحي وأولاده للاستثمار )الراجحي للاستثمار(

استثمارات القطاع: يشرف ورثة محمد عبد العزيز الراجحي على شركة "محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده" التي تستثمر في قطاعاتٍ مختلفةٍ منها: المنتجات البلاستيكي­ة والمرطبات والمياه والصناعات الحديدية. وأطلقت الشركة فندق فوكو في السعودية مع إدارتها فندق "هوليداي إن" في المنطقة الغربية بالسعودية. ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة التي يمتلكها الورثة بالكامل نحو 1.3 مليار دولار.

وسيم ضاهر .66

لبنان الدولة: مجموعة أزاديا الشركة: تجزئة القطاع: يترأس ضاهر مجلس إدارة مجموعة التجزئة اللبنانية العملاقة "مجموعة أزاديا" التي تمتلك وتدير أكثر من 50 علامةً تجاريةً عالمية، ولديها أكثر من 12 ألف موظفٍ وما يزيد عن 650 متجرًا في 13 دولة.

عائلة دروزة .67 الأردن الدولة:

Hikma الشركة: Pharmaceut­icals ‪)Hikma Group(‬

أدوية القطاع: أسس سميح دروزة شركة أدوية الحكمة Hikma( )Pharmaceut­icals التي تُعد أحد أكبر شركات الأدوية الأردنية، وتبلغ إيراداتها السنوية أكثر من 2.1 مليار دولار. ويتولى سعيد دروزة منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، بينما يعمل مازن دروزة كنائبٍ لرئيس مجلس الإدارة ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أحمد سالم .68 بقشان السعودية الدولة: سالم أحمد مجموعة الشركة:

بقشان

منتجات استهلاكية القطاع: تدير مجموعة بقشان أصولًا بقيمةٍ تزيد عن 1.1 مليار دولار. ولدى المجموعة أكثر من 50 شركةً تابعةً في الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا وإفريقيا، كما تمثل عدة علاماتٍ تجاريةٍ عالمية مثل: ‪)Air-Bus Industries(‬ و‪Christian Dior(‬ ) وبيبسي كولا. محمد الشيراوي .69 الإمارات الدولة: ‪Al Shirawi‬ الشركة: ‪Group, Oasis Investment‬ Company متنوع القطاع: تدير مجموعة الشيراوي أكثر من 30 شركة، كما أن لديها أكثر من 10 آلاف موظف. وحققت الشركة خلال عام 2016 إيرادات بقيمة مليار دولار.

عائلة بوخمسين .70 الكويت الدولة: متنوع القطاع: القابضة بوخمسين الشركة:

أسس جواد أحمد بوخمسين "مجموعة بوخمسين" العائلية التي تستثمر في قطاعاتٍ مختلفةٍ منها البنوك والتأمين والعقارات والضيافة. وتمتلك المجموعة 19.76% من أسهم "إيجي بنك" في مصر. كما لديها 35.87% من بنك الكويت الدولي بقيمة 350 مليون دولار.

عائلة الزامل .71

السعودية الدولة: مجموعة الزامل القابضة الشركة: متنوع القطاع: تمتلك مجموعة الزامل حصصًا في قطاعاتٍ متنوعةٍ من الشركات منها %8.8 من الشركة السعودية العالمية للبتروكيما­ويات، و8% من شركة الصناعات الزجاجية الوطنية، وحصةً مباشرةً نسبتها 19.99% في شركة الزامل للصناعة التي تخطت إيراداتها 1.2 مليار دولار في عام 2018. فهد بن عبدالرحمن .72 العبيكان السعودية الدولة:

مجموعة العبيكان الشركة: للاستثمار

التعبئة والتغليف القطاع: يترأس فهد مجلس إدارة مجموعة العبيكان للاستثمار منذ تأسيسها في عام .1982 وتعد المجموعة حاليًا من الشركات الرائدة في صناعة التغليف عالميًا، حيث تُصدِّر منتجاتها لأكثر من 75 دولة وتجاوزت إيراداتها السنوية 1.3 مليار دولار. عائلة الفوزان .73 السعودية الدولة: مجموعة الفوزان الشركة: متنوع القطاع: أسس عبد اللطيف ومحمد الفوزان "مجموعة الفوزان" عام .1959 وتجاوزت مبيعات المجموعة السنوية مليارات الدولارات عبر شركاتها التي تزيد عن 30 شركةً في أكثر من 200 نقطة بيع بالتجزئة. ومن استثمارات المجموعة حصةً بنسبة 25.53% في شركة بوان، وحصةً بنسبة %29.65 في المتحدة للإلكتروني­ات بقيمة تصل الى 342 مليون دولار. راجين كيلاشاند .74 الإمارات / الهند الدولة: ‪Dodsal Group‬ الشركة: متنوع القطاع: قاد رجل الأعمال الهندي راجين كيلاشاند مجموعة Dodsal() التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، لتتحوَّل من شركةٍ باستثمارات 200 مليون دولار إلى مجموعةٍ عملاقة تتعدى أعمالها عدة مليارات من الدولارات. وعلى مدار العقود الثلاثة الماضية قدمت المجموعة خدماتها للعملاء في 22 دولةً بالشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا.

عائلة السويدي .75

مصر الدولة: السويدي إليكتريك الشركة: كابلات القطاع: يمتلك صادق وأحمد ومحمد أحمد صادق السويدي مجتمعين حصة نسبتها 67.7% من شركة السويدي إليكتريك بقيمة 1.1 مليار دولار. وبلغت إيرادات الشركة 2.6 مليار دولار في عام .2018

عائلة النابوده .76 الإمارات الدولة: النابوده مجموعة الشركة: متنوع القطاع: فازت مجموعة النابودة للإنشاءات -إحدى الشركات التابعة لمجموعة النابودة التي توظف 16 ألف موظف- بعقودٍ بقيمة 200 مليون دولار خلال العام الماضي.

حسين النويس .77 الإمارات الدولة: مجموعة النويس الشركة: متنوع القطاع: النويس هو عضوٌ مؤسسٌ ورئيس مجلس إدارة شركة النويس للاستثمار التي تمتلك وتدير محفظةً متنوعةً من الاستثمارا­ت في مجالات الهندسة والمقاولات ومواد البناء والعقارات والضيافة والرعاية الصحية والاتصالات والتكنولوج­يا. ويمتلك النويس 7.5% من شركة الواحة كابيتال التي تجاوزت أصولها 3.2 مليار دولار، وبإجمالي دخل 221 مليون دولار في عام 2018.

سميح ساويرس .78

مصر الدولة: أوراسكوم القابضة للتنمية الشركة: عقارات وإنشاءات القطاع: يقود سميح ساويرس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية ODH() التي تدير أكثر من 33 فندقًا تضم 7177 غرفة. وتمتلك الشركة 101 مليون متر مربع من الأراضي. وتُعد مدينة الجونة التي تمتد على مساحة 10 كيلو مترات على شاطيء البحر الأحمر من أهم مشروعات سميح البارزة.

عائلة الوزان .79 الكويت الدولة: متنوع القطاع: الوزان شركات مجموعة الشركة:

تمتلك المجموعة العائلية أكثر من 30 شركةً تستثمر في قطاعاتٍ مختلفة تشمل: العقارات والرعاية الصحية والسيارات والتجزئة والتوزيع والإنشاءات وغيرها. وتمتلك العائلة حصةً نسبتها 63.26% من شركة ميزان القابضة بقيمة 356 مليون دولار.

سيف بالحصا .80 الإمارات الدولة: متنوع القطاع: القابضة بالحصا سيف الشركة:

نجحت مجموعة سيف بالحصا في أقل من عقدين في تحقيق النمو من مجرد شركة واحدة الى مجموعة تضم 50 شركة ولديها أكثر من 10 آلاف موظف وتحقق إيرادات تزيد على 270 مليون دولار.

عائلة كيمجي .81 عمان الدولة: كيمجي مجموعة الشركة:

رامداس

متنوع القطاع: أسست العائلة "مجموعة كيمجي رامداس" في سلطنة عمان مع تركيزها على الاستثمار في قطاعاتٍ بعينها مثل: المنتجات الاستهلاكي­ة والبنية الأساسية والصناعة. وتبلغ إيرادات المجموعة أكثر من مليار دولار.

محمود العربي .82

مصر الدولة: العربي جروب الشركة: الإلكتروني­ات الإستهلاكي­ة القطاع: أسس محمود العربي المجموعة التي تحمل اسم العائلة بمشاركة أخويه محمد وعبد الجايد عام 1964، وبلغت إيرادات المجموعة التي تعمل من خلال 8 شركات ومُجمَّعَين صناعيين بهما 16 مصنعًا حوالي 1.1 مليار دولار في عام 2018 . عبد الله العثيم .83 السعودية الدولة: أسواق عبدالله العثيم الشركة: تجزئة القطاع: أسس الشيخ الراحل صالح العثيم "شركة أسواق عبد الله العثيم" في عام .1956 ونمت أعمال الشركة المدرجة في البورصة السعودية "تداول" لتصبح حاليًا من كبريات شركات المنتجات الاستهلاكي­ة في المملكة، بحجم إيراداتٍ تجاوز ملياري دولار في عام 2018 .

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? محمد منصور
محمد منصور
 ??  ?? قتيبة الغانم
قتيبة الغانم
 ??  ?? بي إن سي مينون
بي إن سي مينون
 ??  ?? غسان عبود
غسان عبود
 ??  ?? عجلان بن عبد العزيز العجلان
عجلان بن عبد العزيز العجلان
 ??  ?? مشعل كانو
مشعل كانو
 ??  ?? زياد المناصير
زياد المناصير
 ??  ?? راجين كيلاشاند
راجين كيلاشاند
 ??  ?? سعيد دروزة
سعيد دروزة
 ??  ?? أحمد السويدي
أحمد السويدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates