Forbes Middle East (Arabic)

أهم ابتكارات التكنولوجي­ا خلال العقد الماضي

بدأ العقد الثاني من القرن العشرين وسط أزمةٍ ماليةٍ عالمية. لكن، مع تعافي العالم من هذه الأزمة، غيَّر قطاع التكنولوجي­ا مسار التاريخ. إليكم عددًا من أبرز الاختراعات التكنولوجي­ة التي ظهرت خلال العقد الماضي:

-

البيانات إلى الأبد، التي كانت تواجه شبكاتٍ إجتماعيةٍ أخرى مع تقديم مفهومٍ مبتكر. وفي العام نفسه، نجح نظام واتسون الذي صممته شركة تطوير الحواسيب IBM() في هزيمة الذكاء الإنساني بعدما هزم كين جينينغز في برنامج المسابقات جيوباردي.

2012 تحويل مسار التاريخ

في انحرافٍ كلي عن Windows( 7(، أصدرت شركة Microsoft() أكثر تصميمات الويندوز ابتكارًا منذ عام 1995. وتصدَّرت التغيرات التي طرأت على ‪)Windows 8)‬ عناوين الأخبار التكنولوجي­ة في ذلك العام. وودع المستخدمون زر "ابدأ" ورحبوا بواجهةٍ يمكن العمل عليها باللمس ومن ثم يمكن تشغيلها على الحواسيب اللوحية والحواسيب التقليدية والأجهزة المهجَّنة الأخرى. كما ظهر Instagram() لأول مرة على الهواتف التي تعمل على نظام )Android( بعدما ظل عامين على نظام iOS() الخاص بشركة .)Apple( وكانت )Facebook( حينها تسيطر على شبكة التواصل الاجتماعي ووصلت قيمتها إلى مليار دولار نقدًا وأسهمًا.

2010 بداية عصر الحواسيب الشخصية الجديدة بقيادة )Apple(

بعد قرنٍ من إنكارها أنها تعمل على إنتاج حاسوب لوحي، ظهر ستيف جوبز على المسرح معلنًا عن جهاز iPad() الذي غيَّر مفهوم هذا التصنيف تمامًا. أصدرت الشركة لوحًا يعمل باللمس سهل الاستخدام ببرنامجٍ جديدٍ كليًا. صُمم الحاسوب اللوحي متعدد المهام لاستخدامه في أمورٍ متنوعة، بدءًا من الألعاب وصولًا إلى مشاهدة مقاطع الفيديو، ليصبح بمثابة جسرٍ بين الهواتف الذكية والحواسيب المتنقلة.

2011 مواقع التواصل الاجتماعي المؤقتة

كان ظهور Snapchat() في 2011 بمثابة بدايةٍ لعصرٍ ثوري لهذا النوع من نماذج الأعمال، مع تمكن المستخدمين من نشر محتوىً والتحكم في الإطار الزمني للمقاطع المصورة بعد اندثار أساليب التصوير التقليدية. وقدم التطبيق حلًا لمشكلات تخزين

لمستخدميه من خلال خاصية التعرف على الوجه FaceAware() من على ارتفاعٍ عالٍ بعدما يقلع من كف المستخدم.

2018 السماعات اللاسلكية

أصدرت )Google( سماعاتها ‪Pixel Buds(‬ ) التي تتصل بالهواتف الذكية لاسلكيًا بسعر 159 دولارًا ويمكنك من خلالها التحدث مع مساعد جوجل Google( Assistant) الذي يستطيع ترجمة 40 لغة منطوقة على الفور، أو على الأقل بسرعةٍ كافية لإجراء محادثة. يذكر أن هذه السماعات مناسبة للمحادثات القصيرة ولا زالت تحتاج إلى بعض التطورات قبل أن يتمكن مستخدموها من إجراء محادثات "عادية ".

2019 البناء للمستقبل

في يونيو/حزيران الماضي أعلنت شركة Oculus() أن إيراداتها من بيع نظارات الواقع الافتراض Oculus( Quest) وصلت إلى 5 ملايين دولار في أول أسبوعين فقط. وتعد النظارة أول نظام ألعابٍ شاملٍ تطلقه الشركة في عالم الواقع الافتراضي، ويُتوقع أنها ستتمكن من نقل اللاعبين إلى بعدٍ بديل. وفي عالم الآليين، سمحت Boston( Dynamics) لأول آليٍّ Spot() من إنتاجها بالخروج من المعمل. وهو آليٌّ رشيقٌ يمكنه الذهاب إلى الأماكن التي لا يستطيع الآلي الذي يتحرك بعجلات الوصول إليها، كما يمكنه حمل الأشياء بقوة تحملٍ أكبر بكثير من الطائرات التي تعمل بدون طيار. وعند إصدار هذا الآلي، من المُتوقع أن يساهم كثيرًا في زيادة مستوى السلامة في مواقع البناء.

Jibo"" أول آلي اجتماعي للمنزل

كارثة حين بدأت الهواتف في الانفجار في ظروفٍ غامضة، وهو ما أجبر الشركة على سحب هواتفها من جميع الأسواق. ورغم تغيير البطاريات لتجنب هذه المشكلات، لم تتوقف الإنفجارات. وانتهى الأمر بوقف إنتاج الهاتف نهائيًا. في نفس الأثناء، قررت Apple() التخلص من منفذ سماعات الرأس في هاتفها الجديد )‪iPhone 7‬ .) كما ودعنا في نفس العام منصة نشر مقاطع الفيديو القصيرة Vine() بسبب انخفاض عدد مستخدميها ومعدل التفاعل عليها.

2017 أنسنة التكنولوجي­ا

بعد حوالي 3 سنوات من التطوير والتحسين الدقيق، أطلقت شركة Jibo() الآلي Jibo() رسميًا في الأسواق في 2017. وهو أول آلي اجتماعي للمنزل يعمل بنظامٍ متطورٍ لمعالجة اللغات الطبيعية NLU() إلى جانب خاصية التعرف على الكلام والوجه ليتمكن من تكوين علاقة مع أفراد العائلة. كما أُطلق أيضًا الجهاز الطائر ‪)DJI Spark(‬ الذي يلتقط صورًا

2015 انتشار الأجهزة الذكية التي يمكن ارتداؤها

رغم أن شركة الملابس الرياضية الشهيرة )Nike( أصدرت أجهزةً يمكن ارتداؤها مثل جهاز التعقب Nike()+ إلا أن )Apple( نجحت في الظهور جيدًا حين أطلقت أول أجهزتها التي يمكن ارتداؤها وهي ساعة ‪.)Apple Watch(‬ وتهدف هذه الساعة متعقبة اللياقة البدنية إلى زيادة الأنشطة اليومية التي يمارسها المستخدمون. وتوفر الساعة الكثير، من معرفة الوقت حتى الرد على المكالمات، كما توفر للمستخدمين طريقةً لتفقد الإشعارات. وقالت الهيئة الدولية للبيانات: إن استخدام الأجهزة التي يمكن ارتداؤها ارتفع بنسبة %173 في 2015.

2016 لحظات وداع بارزة

أطلقت شركة )Samsung( هاتف ‪)Galaxy Note 7)‬ المقاوم للمياه والمزود ببطارية تدوم طويلًا. ومع ذلك، وقعت

2013 عام الظهور الأول

رغم صدور الإعلان الأول في 2012، أصبحت النماذج الأولية لنظارات )Google( متاحة في .2013 وكانت أولى النظارات الذكية بمثابة تعريفٍ لمعنى الحوسبة السائدة. حيث يستطيع المستخدمون إصدار أوامر صوتية بلغتهم العادية إلى النظارات. وبلغ سعر النظارات التي تتصل بالإنترنت إلى 1500 دولار. لكن لم تكن النظارات الذكية هي الحدث التكنولوجي الأهم في هذا العام بعدما توجهت الأنظار فجأة إلى إدوارد سنودين، وهو متعاقدٌ خارجيٌّ سابق مع وكالة الاستخبارا­ت المركزية، عندما سرَّب بياناتٍ سرية من وكالة الأمن القومي الأمريكية إلى الصحافة، ووصفتها الصحف آنذاك بأكبر فضيحة تجسسٍ في الولايات المتحدة الأمريكية.

2014 دخول الابتكار في المجال

دخلت )Apple( قطاع الدفع بواسطة الهواتف النقالة بتطبيق ‪)Apple Pay(‬ الذي يسمح لمستخدميه بالدفع في متاجر الشركة الإلكتروني­ة وفي التطبيقات المختلفة ببصمة إصبع من خلال خاصية بصمة الإصبع ‪Touch ID(‬ .) في تلك الأثناء، كان إلون ماسك يستكشف مستقبل النقل، وبدأت شركة السيارات الكهربائية Tesla() تحت إدارة رجل الأعمال والملياردي­ر في إنتاج سياراتٍ مزودةٍ بأجهزة استشعارٍ في 2014. وكان العملاء يستطيعون شراء المجموعة التكنولوجي­ة الاختيارية مقابل 4250 دولار.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates