Forbes Middle East (Arabic)

هي قوة التغيير..

بقلم: خلود العميان

- @khuloudalo­mian

يتضمن هذا العدد قصص نجاح نخبةٍ من سيدات الأعمال في المنطقة، استطعن أن يحدثن تغييرًا حقيقيًا في كبريات الشركات الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط.

أعدَّ فريق أبحاث فوربس قائمةً ناعمةً لكنها قويةً واستثنائية، حيث تضم قائمة «أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020» رائدات أعمالٍ من 23 جنسية، 79 سيدة منهن عصاميات، يمثلن 28 قطاعًا مختلفًا، على رأسها قطاع البنوك والخدمات المالية.

وتتربع العديد من هؤلاء السيدات على قمة مؤسساتٍ حكوميةٍ مهمةٍ مثل البورصات وأسواق المال، تمثلهن في القائمة 13سيدةً، بينهن المدير العام لدبي الذكية، عائشة بن بشر، التي تشرف على التحول الرقمي لدبي. وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي )تداول(.

معظم السيدات المصنفات ضمن هذه القائمة صعدن السلم الوظيفي الشاق لعقودٍ طويلةٍ وصولًا إلى أعلى المناصب في مجالاتهن. دعونا لا ننسى كيف تَغيَّر العالم كثيرًا خلال العقود الماضية. وإذا كان هناك «سقفٌ زجاجيٌّ» بالفعل يعيق وصول النساء إلى قمم الأعمال، فبالتأكيد كان هؤلاء العمالقة هنَّ أول من حطمه في مسيرتهن المهنية.

لكن الأمر المثير للدهشة هو أن هؤلاء القيادات النسائية -التي سنحت لي الفرصة بالحديث إليهنلم يتحدثن عن هذا «السقف الزجاجي». وبدلًا من ذلك تحدثن عن الدعم الذي حصلن عليه من عائلاتهن وفرق أعمالهن، بجانب العزيمة والإصرار اللذان دائمًا ما تحلين بهما لتحقيق أهدافهن. وهو ما دفع باكينام كفافى، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية لأن تقود شركة الطاقة المصرية نحو استطلاع آفاقٍ جديدة )ص38(. بينما رسمت ناديا السعيد الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد مسارًا طموحًا للمصرف الأردني عبر دفعه في اتجاهاتٍ جديدة مركزةً على الصيرفة الرقمية. وهي قصة غلاف هذا العدد )ص32.)

وفي ثنايا هذه الصفحات، ستجدون عددًا من الأسماء الجديدة التي تظهر للمرة الأولى في قائمتنا، من بينهن «هيك هارمجارت» المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD(،) ووضحة أحمد الخطيب، نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبد الله بشركة البترول الوطنية الكويتية.

نحتفل في هذا العدد بقائدات القطاعات اللاتي حققن الأرقام القياسية وتحمَّلن عبء قيادة التغيير في المنطقة، كما نقدم لكم أيضًا رواد الأعمال المبتكرين من العالم العربي الذين تمكنوا من الوصول لقائمة «30 تحت سن الـ30» في مجلة فوربس الأمريكية لعام 2020. نتمنى لكم قراءةً ممتعة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Arab Emirates